مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

بواسطة:
اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية يُقدمها لكم موسوعة من خلال مقال اليوم، لأن أطفالنا لا يزالوا صغار ولا يستطيعون التمييز بين ألوان الإشارات المختلفة. الأمر الذي يتسبب في الكثير من الحوادث والمصائب على الطرقات. لذا تهتم الكثير من المؤسسات التعليمية في بث التوعية لدى أطفالها بضرورة الاهتمام بإشارات المرور، كما تمنحهم أيضاً مجموعة من الإرشادات التي من شأنها أن تُساعد على سلامتهم. وخير ما يُمكن الاستعانة به في هذا الأمر، هي الإذاعة المدرسية، فتابعونا للحصول على برنامج إذاعي مميز عن أسبوع المرور.

اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

أولاً: مقدمة للإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

مع بداية يوم جديد، وإشراقة شمس نهار سعيد، نسعد بلقاءكم في برنامج إذاعي متميز ومفيد في هذا اليوم الموافق……، من شهر …….، لسنة …….، بعنوان “احترس من المرور”، والذي من خلاله سنُقدم لكم الكثير من المعلومات الشيقة حرصاً منا على سلامتكم، وسلامة ذويكم. وإن ذكرنا السلامة فالله هو خير حافظ فدعونا نبدأ بكلام الله عز وجل مع الطالب/………………

يتلو الطالب ما تيسر من القرآن الكريم، كقوله تعالى في سورة يس:

  • “أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ”.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

والآن دعونا نقتبس من الهدي النبوي، ونمنحكم زهرة يانعة من بساتين النبوة. فمع فقرة الحديث الشريف والطالب/……………..

يذكر الطالب قول مقتبس من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من أخرج من طريق المسلمين شيئاً يؤذيهم، كتب الله له به حسنة، ومن كتب له عنده حسنة، أدخله بها الجنة “

ثالثاً: فقرة إرشادات مرورية

من أهم الفقرات التي نستمر عليها في برنامجنا الإذاعي اليومي الخاص بأسبوع المرور، هي فقرة إرشادات مرورية. فهيا بنا نتعلم منها المزيد عن قواعد المرور من أجل ضمان السلامة لنا ولذوينا بإذن الله تعالى:

يذكر الطالب مجموعة من الإرشادات المرورية مثل:

  • لا يُمكنك أن تعبر الطريق ما دامت إشارة السيارات خضراء اللون.
  • في حالة وجود شخص كبير في السن أطلب منه المساعدة.
  • شرطي المرور يقف في خدمتك، فلا تتردد في الاستعانة به.
  • لا تتعجل في المرور، ففي التأني السلامة.
  • لا تنسى أن إشارات اليد وكذلك العين قد يسهى عنها السائق فلا تعتمد عليها.
  • انصح من حولك بتلك الإرشادات إن كنت تُفضل سلامتهم.

رابعاً: كلمة الصباح عن أسبوع المرور

لا يسعنا أن ننهي لقاء اليوم دون كلمة الصباح، والتي تحمل لكم الكثير من النصائح والإرشادات المفيدة. فهيا بنا نستمع إليها مع الأستاذ/……….

“أبنائي الأعزاء أنتم لا تعلمون غلاوتكم في قلوبنا وكذلك في قلوب والديكم، فتُجازفون بحياتكم على أشياء بسيطة تتمثل في إثبات الجرأة والشجاعة في ظاهرها، ولكنها في باطنها تحمل الكثير من المخاطر والتعجل الذي لا يُسفر إلا بالضرر لا قدر الله. فالله عز وجل منحكم الحياة لكي تُحافظوا عليها ولا تعرضون أنفسكم للخطورة مهما كان الأمر. وذلك لأن السلامة أهم من أي شيء آخر في الحياة. ومن هنا جاءت فكرة إشارات المرور تلك التي تعمل على تنظيم السير ما بين السيارات والمشاة، مما يُسهل الأمر على الجميع، ويمنع التعرض للحوادث. فلابد من الالتزام بها. حفظكم الله وسلمكم من كل شر”.

خامساً: ختام الإذاعة المدرسية

في الختام نتقدم إليكم بخالص الشكر على حسن الاستماع، ونتمنى أن تكون فقراتنا نالت إعجابكم. إلى لقاء قريب في الغد إن شاء الله. قدم الإذاعة الطالب/……………، تحت إشراف/……………