الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الحجاب

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الحجاب

إليكم اذاعة مدرسية عن الحجاب الذي يُعد ستراً للمرأة، وجمالها، كما يعمل الحجاب أيضًا على تغيير الكثير من المفاهيم الحياتية عند المرأة؛ فبارتدائها للحجاب تتساءل، وتبحث، وتفهم الغرض الحقيقي من حجاب مفاتنها عن أعين الناس، وبهذا البحث الذي تُجريه في القرآن الكريم، والسنة النبوية تتصحح لها المفاهيم الخاطئة الأخرى، وتتقرب من الله عز وجل، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم إذاعة عن الحجاب.

اذاعة مدرسية عن الحجاب

الحجاب في وقتنا الحالي يلقى معارضات كثيرة، كما كثرت ظاهرة خلعه، وظهر الكثيرون ممن يرون أن الحجاب ليس فرضًا من فروض الإسلام على المرأة، ويُحرفون الكلم عن مواضعه؛ فالحجاب فرض واضح بيّن بنصوص القرآن الكريم، وفيما يلي نتحدث عن الحجاب.

اذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي للبنات وللمراهقات والطالبات

مقدمه عن الحجاب مؤثره

فرض الله تعالى الحجاب على جميع النساء المسلمات؛ حتى يُغطي مفاتنها عن أعين الرجال من غير المحارم لها؛ وذلك حتى لا يُفتن الرجال، وفي الوقت ذاته يبقى جمال المرأة لزوجها فقط؛ فالحجاب يُحافظ على حياء كل من الرجال، والنساء معًا؛ فتبقى هي محفوظة داخل حجابها، بعيدة عن أي نظرة تجرح حياءها من قبل أي شخص في قلبه مرض.

هذا بالإضافة إلى قدرة الحجاب الصحيح في القضاء على الكثير من الظواهر المجتمعية السيئة؛ مثل ظاهرة التحرش التي انتشرت في معظم المجتمعات، فارتداء المرأة للحجاب الصحيح لا يسمح لأي رجل أن يفكر في أي فعل خارج عن حدود الأدب.

وبالرغم من هذا لا نُبرئ الرجال من هذا الفعل، ونُبقي اللوم على النساء؛ فقد أمر الله سبحانه وتعالى الرجال بغض البصر عن النساء، وذلك بغض النظر عما ترتديه.

كلمة عن الحجاب

الحجاب أمر من الله سبحانه وتعالى قد فرضه على النساء المؤمنات في السنوات الأولى من الهجرة؛ وذلك حفاظًا على المجتمع الإسلامي من التشتت، والوقوع في الفتن في أول أمره؛ فأنزل على رسول الله صلى الله عيله وسلم آيات القرآن التي تفرض الحجاب على جميع النساء في جميع العصور، ونعرض هذه الآيات فيما يلي، ومع أولى فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم،  والطالب…………

الحجاب في القرآن

أهم ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو كلام الله عز وجل الذي يفرض الحجاب على النساء في القرآن الكريم، وهي كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)”. سورة النور.

بسم الله الرحمن الرحيم “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)”. سورة الأحزاب.

حديث عن الحجاب

عن صفية بنت شيبة رضي الله عنها قالت:” أنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَتْ تَقُولُ لَمَّا نَزَلَتْ هذِه الآيَةُ: {وَلْيَضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ علَى جُيُوبِهِنَّ} [النور: 31] أخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِن قِبَلِ الحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بهَا”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

دعاء عن الحجاب

اللهم إنا نسالك أن ترزقنا الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى اللهم اغفر لنا، وارحمنا، واهدنا، وعافنا، وارزقنا، اللهم إنا نسالك من كل الخير الذي بين يديك، ونعوذ بك يا الله من كل شر، واللهم يا مُقلب القلوب، ثبت قلوبنا على طاعتك، اللهم اغفر لنا خطيئتنا، وجهلنا، و إسرافنا في أمرنا، وما أنت أعلم به منا، اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا، ‏وخطئنا، وعمدنا، اللهم اغفر لنا ما قدمنا، وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما ‏أنت أعلم به منا؛ فأنت المقدم، و لإنك أنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

شعر عن الحجاب

والآن مع فقرة الشعر العربي الذي يلقيه علينا الطالب…..

قصيدة أنا الحجاب:

قمر توشحَ بالسَحابْ                       غَبَش توغل, حالما, بفجاجِ غابْ.

فجر تحمم بالندى                           و أطل من خلف الهضابْ.

الورد في أكمامه                             ألق اللآلئ في الصدفْ.

سُرُج تُرفرفُ في السَدَفْ                  ضحكات أشرعة يؤرجحها العبابْ.

و مرافئ بيضاء                               تنبض بالنقاء العذبِ من خلل الضبابْ.

من أي سِحرٍ جِئت أيتها الجميلة؟       من أي باِرقة نبيلهْ.

هطلت رؤاك على الخميلةِ                 فانتشى عطرُ الخميلة؟.

من أي أفقٍ                                    ذلك البَرَدُ المتوجُ باللهيبِ.

و هذه الشمسُ الظليلَة؟                  من أي نَبْعٍ غافِل الشفتينِ.

تندلعُ الورودُ ؟                                من الفضيلَة.

هي ممكنات مستحيلهْ                   قمر على وجه المياهِ.

َيلُمهُ العشب الضئيلُ                      وليس تُدركه القبابْ.

قمر على وجه المياه                      سكونه في الاضطراب.

وبعده في الاقترابْ                        غَيب يمد حُضورَه وسْطَ الغيابْ.

وطن يلم شتاته في الاغترابْ           روح مجنحة بأعماق الترابْ.

وهي الحضارة كلها                        تنسَل من رَحِم الخرابْ.

و تقوم سافرة                              لتختزل الدنا في كِلْمتين: ( أنا الحِجابْ ).

هل تعلم عن الحجاب

  • هل تعلم أن الحجاب يُزيد من جمال المرأة.
  • هل تعلم أن الحجاب الصحيح هو الذي يستر كامل المنطقة التي تقع بين الرأس، والبطن.
  • هل تعلم أن الحجاب الصحيح هو ارتداء ما لا يصف، ولا يشف.
  • هل تعلم أن فرنسا هي الدولة الأولى المعادية للحجاب.
  • هل تعلم أن الحجاب هو حجب مفاتن المرأة عن غير محارمها.
  • هل تعلم أن الحجاب من الوسائل التي تُحافظ على المرأة.
  • هل تعلم أن الحجاب الصحيح يُقلل من انتشار الفحش، والرذائل في المجتمع.
  • هل تعلم أن الحجاب يُفرض على جميع الفتيات في مرحلة البلوغ.
  • هل تعلم أن ارتداء الحجاب من علامات الإيمان.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحجاب

وصنا إلى نهاية فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم الدراسي المليء بالنشاط، ونُؤكد في الختام على ضرورة الالتزام بارتداء الحجاب كزي رسمي للمرأة المسلمة.