الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الاخلاق

سوف نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن الاخلاق الحسنة و الحميدة، فعلى كل مسلم أن يتحلى بالأخلاق الحميدة أقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان خلقه القرآن، وكانت رسالته هدفها زرع الأخلاق الكريمة مثل الصدق والأمانة والعدل والكرم والشجاعة وغير ذلك الكثير وذلك تصديقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنَّما بُعثت لأتمِّم مكارم الأخلاق ) فهيا بنا ننتقل سويا إلى فقرات  اذاعة مدرسية عن الاخلاق من خلال موقع موسوعة .

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

مقدمة اذاعة مدرسية عن الخلق والاخلاق وحسن الخلق روعه جديدة

ديننا الإسلامي هو دين المحبة والعدل والسلام، ونجد أن الأخلاق الحسنة والكريمة عنوان ورمز لصاحبها وإشارة لجميل صنع والديه وتربيتهم الصالحة له، ولتلك الأخلاق الحميدة أجر وثمار عظيمة فهي أساس تقدم الأمم وأزمتنا اليوم أزمة أخلاق، كما أن جزاء وثواب الأخلاق في الآخرة كبير وفي ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ مِنْ أحَبِّكُمْ إليَّ، وَأقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِساً يَوْمَ القِيَامَةِ، أحَاسِنَكُم أخْلاَقاً، وَإنَّ أبْغَضَكُمْ إلَيَّ وَأبْعَدَكُمْ مِنِّي يَوْمَ القِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ وَالمُتَشَدِّقُونَ وَالمُتَفَيْهقُونَ )، ومن هنا قررنا ألن نتحدث عن الأخلاق الحميدة في إذاعتنا اليوم وخير ما نبدأ به القرآن الكريم يلقيه على مسامعكم الطالب …………….

ايات عن الاخلاق

بسم الله الرحمن الرحيم قول الله تعالى من سورة الأحزاب : (( لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا )) .

والآن مع حديث شريف والطالب ………..

حديث عن الاخلاق

عن أَبي الدَّرداءِ : أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وإِنَّ اللَّه يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ ) .رواه الترمذي .

والآن سوف يقدم لنا الطالب ………. كلمة عن حسن الخلق

كلمة عن حسن الخلق

على كل إنسان أن يتصف بالأخلاق الحسنة التي تنشر الألفة والمحبة بين الناس وقد وصف الله سبحانه وتعالى خلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ))، فتلك الأخلاق هي أساس التقدم في الشعوب كما أنها معيار التفاضل ومن هنا على كل أسرة أن تغرس الكثير من الأخلاق الحميدة التي اختفت في زمننا هذا  في نفوس أبنائها منذ الصغر مثل :

  • قول الكلمة الطيبة التي لها أثر جميل وهي دواء رباني لامتصاص الغضب والحقد من نفوس الآخرين وذلك تصديقا لقول الله تعالى : (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ )) .
  • قول الصدق وتجنب الكذب وذلك اتباع لقول الله تعالى في كتابه الكريم : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ )) .
  • العفو عند المقدرة عن من أساء إلينا فالعفو من اعظم الأخلاق الحسنة التي عينا أن نتصف بها وهو من شيم الرجال ودليل على القوة وليس الضعف وفي ذلك لأمر الله تعالى : (( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )) .
  • الصبر لما له ثمار عظيمة وأجر وثواب كبير والصبر له أوجه كثيره فقد يكون على الأذى كما كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يصبر على أذى الكفار، أو الصبر على الامتحان والابتلاء، أو الصبر على فعل الطاعات وذلك اتباعا لأمر الله تعالى : (( وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) .
  • البعد عن الغيبة والنميمة التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها في مواضع مختلفة منها قوله تعالى : (( ولا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )) فالغيبة كأكل لحم الأموات ولن يحب أحدا من ذلك .
  • التعاون على البر والتقوى وفعل الخيرات والسابق في ذلك وذلك تطبيقا لقول الله تعالى : (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ  )) .
وغير ذلك الكثير من الأخلاق التي عليها أن نتحلى بها ونربي عليها أبنائنا حتى نتمكن من العيش في مجتمع متكامل ومثالي توجد به المحبة والرحمة والمودة .
والآن سوف ننتقل إلى فقرة هل تعلم والطالب …………

هل تعلم عن حسن الخلق قصيره

  • هل تعلم أنه لا يوجد شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق .
  • هل تعلم أن أفضل الناس وأحسنهم أخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
  • هل تعلم أن احب الناس لرسول الله وأقربهم مجلسا منه أحسنهم أخلاقا .
  • هل أن حسن الخلق والتقوى من أسباب دخول الجنة .
  • هل تعلم أن صاحب الأخلاق الحميدة يصل إلى منزلة المحافظ على الصلاة والصائم .
  • هل تعلم أن آخر ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم حسن الخلق .
  • هل تعلم أن عفة اللسان وسلامته من أهم الأخلاق الحميدة .

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وفي النهاية نود أن نشكر جميع الطلاب الذين قدموا لنا اليوم تلك الفقرات المميزة كما نريد أن نشكرك على حسن استماعكم لنا، وأخيرا نأمل أن يتحلى كل فرد منا بتلك الأخلاق الكريمة .

وبذلك نكون قدمنا كم اذاعة مدرسية عن الاخلاق كاملة .