الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن الاحترام

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن الاحترام

في السطور التالية سنعرض لكم اذاعة مدرسية عن الاحترام وأدب التعامل مع الآخرين، فالاحترام من الصفات الحسنة التي نتحلى بها وترفع شأننا في المجتمع، فيجب علينا احترام الناس وتقبل أراءهم حتى يسود الود والسلام بيننا، والمسلم الذي يعرف ربه ويؤمن به حق إيمان يلتزم بآداب الاحترام تجاه ربه ودينه، وتجاه نفسه، وتجاه المجتمع كله، سنقوم من خلال موقع موسوعة بعرض إذاعة عن الاحترام حتى تترسخ مبادئه في طباعنا كلنا.

اذاعة مدرسية عن الاحترام

مقدمة عن الاحترام

معلمين المدرسة الكرام، زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتحدث في إذاعتنا اليوم عن أهمية مبادئ الاحترام في مجتمعنا، فاحترامنا للناس يعمل على الرقي بالمجتمع حتى تظهر فيه الأخلاق الفاضلة، ويسود الحب والسلام بيننا وتقوى العلاقات، فلنتخيل معاً مجتمعاً يسوده تقبل رأي الأخر واحترام اعتقاداته، فسنجد أنفسنا نعيش في مدينة فاضلة بلا مشاكل ولا نزاعات، سيسود العالم الأمن والسلام عندما نحترم أدمية الناس وحقوقهم، فتتلاشى الخصومات وتقوى الروابط، فدعونا نبدأ فقرات إذاعتنا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به يومنا من كلام هو كلام الله عز وجل، فلا يوجد على الأرض كلها ماهو أطهر من آيات الله وكلماته، وسيتلو الطالب/….، علينا آيات من الذكر الحكيم وقول الله تعالى الذي أنزله على رسولنا الكريم في سورة الحجرات.

  • بسم الله الرحمن الرحيم:(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة نقتدي بها في جميع أمور دنيانا، والأحاديث النبوية خير كتاب نتعلم من الأخلاق والمبادئ والفضائل، وسيقوم الطالب/…..، بإلقاء الحديث علينا.

  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه، وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ: واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال: فتَلَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في يدِه) .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليسَ منَّا من لم يرحَم صغيرَنا ويعرِفْ شرَفَ كبيرِنا)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم

والآن نقدم لكم فقرة هل تعلم التي طالما استفدنا منها الكثير من المعلومات الهامة، ويلقيها علينا الطالب/…..

  • هل تعلم أنك تفقد احترامك أمام الناس عندما تثرثر بالكلام الذي لا يوجد له نفع ولا فائدة.
  • هل تعلم أن الناس يحترمون الشخص الذي يتعرف بالأخطاء ويعتذر.
  • هل تعلم أنك عندما تحترم الآخرين وتتواضع لهم فأنت تجعل مقامك عالِ عند الناس.
  • هل تعلم أنك عندما تحترم أراء الناس ومعتقداتهم وأعمارهم فإنهم سيجبرون على احترامك.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أكثر أهل الأرض احتراماً، وقد نشر الإسلام بين قومه بسبب أخلاقه وتعاملاته معهم.
  • هل تعلم أن استهزائك بالآخرين قد يجرح من شعورهم ويهز ثقتهم بأنفسهم، فيجب عليك احترام كل الناس حتى يسود العالم السلام والأمن.

فقرة حكمة اليوم

والآن ها قد وصلنا إلى فقرة حكمة اليوم، فنتعلم من حكم وأقوال العظماء الكثير من العبر التي نأخذ منها دروساً مهمة في الحياة، وسيلقي علينا الحكمة الطالب/…..

حكمة اليوم تقول: قال المهاتما غاندي (لقد اقتنعت أكثر من أي وقت مضى بحقيقة أن السيف لم يكن هو من فاز بالمكانة للإسلام في تلك الأيام، بل كانت البساطة والاحترام الدقيق للعهود).

فقرة الكلمة

  • والآن سيلقي علينا الطالب/…..، كلمة الصباح عن الاحترام.
  • معلمي المدرسة الأفاضل، مديري المحترم، زملائي وزميلاتي، يشرفني أن ألقي عليكم كلمة الصباح اليوم عن أهمية الاحترام في المجتمع، فالاحترام صفة يجب أن تكون في كل مسلم خلوق يعرف الله ويؤمن برسوله، مثل احترام الكبير والصغير، وتقبل أراء الناس، وعدم الاستهزاء بإنجازاتهم وقدراتهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: (ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ)،واحترام الآخرين يدل على التربية الراقية التي تربى عليها الفرد في بيته، كما أنه دليل على حسن خلق الفرد، والإنسان المتحضر هو من يعامل جميع الناس باحترام دون تفرقة لدين أو جنس أو لون، وتواضعك أمام الناس لا يقلل من شانك بل يرفعه ويجعل المجتمع يقدرك أكثر ويرفع من مقامك، فالشخص الذي يحترم الآخرين ويعاملهم بلطف وأدب، يجبر الناس كلهم على احترامه، فالاحترام بذور تزرعها في معاملتك مع الآخرين، وتحصدها مقام عالي بينهم، فلا يجب علينا أن نقول الكلام البذيء للناس وأن نجرح مشاعرهم، حتى ينعم المجتمع بالأمن والسلام ويسوده الود والألفة.

خاتمة اذاعة عن الاحترام

وفي نهاية الإذاعة المدرسية لهذا اليوم، نشكركم جميعاً على حسن استماعكم لنا، وندعو الله تعالى بأن يرزقنا جميعاً التوفيق والسداد في أيامنا القادمة، وأن يحمي وطننا ويرفع راية ديننا دائماً، وإلى لقاء قريب مع إذاعة أخرى نقدمها لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.