الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية عن اسبوع المرور

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية عن اسبوع المرور

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعة مدرسية عن اسبوع المرور ، فقد تحتاج إلى تقديم هذا الموضوع أمام المُعلمين والزملاء ولكن قد لا يكون لديك معلومات كافية عنه، فهذا الأسبوع يتم فيه الاحتفال من قبل دول مجلس التعاون الخليجي العربي، ويتم التنسيق فيه مع الجهات الحكومية، والوزارات المختلفة، بالإضافة إلى المؤسسات الخاصة، من أجل تنظيم مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف المواطنين بغرض توعيتهم بالمرور، والأمور الخاصة به.

وخلال السطور التالية سنطرح الفقرات الإذاعية التي يمكنك أن تحتاج إليها، فتابعنا.

اذاعة مدرسية عن اسبوع المرور

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعيين، أما بعد أسعد الله صباحكم بكل الخير، وجعله مليء بالخير والبركة، ووفقكم الله فيه، ورزقكم بأطيب الأعمال.

سيادة مدير المدرسة الفاضل الأستاذ/……. السادة المُعلمين والمُعلمات الأعزاء، الزملاء والأصدقاء الغاليين، يسعدني أن أُقدم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الموافق/……. لعام/……..

وسنتحدث من خلاله عن أسبوع المرور، وهو ذلك الأسبوع الذي يتم الاحتفال فيه بشكل سنوي من قبل دول مجلس التعاون الخليجي العربي،ومعها الشرطة، ويتم التنسيق مع الجهات الحكومية، والوزارات، والشركات لكي يتم تنظيم الفعاليات المختلفة التي تهدف إلى زيادة وعي المواطنين بالمرور، وبكافة الأمور المرتبطة به، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية، ويتم تهيئة وتشكيل عدد من اللجان المختلفة لكي تُعد وتُجهز لهذه الفعالية.

وخلال هذا الأسبوع يتم توعية المواطنين بكافة المشكلات المرورية، وما تسببه من خطورة على حياتهم إذا لم يتم الحظر منها، والاهتمام بحلها بشكل سريع.

وفي أسبوع المرور يشارك طلاب الكشافة، والمدارس والجامعات في الكثير من البرامج المختلفة التي تهدف إلى التوعية.

وأيضاً نجد أن هيئات الإرشاد الطلابي تتعاون مع كافة الأجهزة الخاصة والحكومية، وتقوم بعمل الكثير من الندوات والمحاضرات مع توزيع الكتيبات الإرشادية، على المواطنين الذين لديهم سيارات و يستخدمون الطرق.

وأثناء هذا الأسبوع يتم طرح شعار مُحدد للأسبوع المروري، ويتم تغييره بشكل سنوي، وينطلق خلال عام 2019م تحت شعار غايتنا سلامتك.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم…..

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به يومنا هو القرآن الكريم وآيات من الذكر الحكيم يلقيها علينا الطالب/……

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ ۚ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (9) هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ۖ لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12)” سورة النحل.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف، وكلمات عظيمة من السنة النبوية الشريفة يلقيها علينا الطالب/……..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناسُ على دمائهم وأموالهم”.

صدق رسول الله صلى الله عله وسلم.

كلمة الصباح

والآن مع كلمة الصباح ويلقيها علينا ناظر المدرسة ويحدثنا عن مناسبة أسبوع المرور، فليتفضل.

فقرة هل تعلم

والآن نذهب للتعرف على مجموعة من المعلومات العامة وفقرة هل تعلم مع الطالب/ة………

  • إن القيادة هي أخلاق وذوق وفن.
  • هل تعلم أن أسباب الحوادث الطريق، المركبة، السائق.
  • هل تعلم أن من ضمن الأسباب الرئيسية للحوادث هو الإرهاق والتعب والسرعة أثناء قيادة السيارة.
  • إن كل لون من إشارات المرور له دلالة فالأخضر يعني السماح لك بالتحرك وأن الطريق سالك، أما الأصفر يشير إلى التنبيه، والأحمر يدل على الخطر وضرورة التوقف.
  • هل تعلم أن المكان الأكثر أماناً داخل السيارة للأطفال هي المقاعد الخلفية.

فقرة الشعر

والآن نذهب إلى مجال الأدب العربي، ونتعرف على جمال اللغة العربية من خلال الأبيات الشعرية التي ستلقيها علينا الطالبة/……..

إشاراتُ المُرورِ لكَ الأَمانُ                 مَعالمُ لِلسلامةِ يا فُلانُ 
فصُنْها إنْ أردْتَ صَلاحَ حالٍ               تَصُنْكَ إذا ركِبْتَ كمَنْ يُصانُ 
بها حِفظُ النفوسِ على طَريق          مَخاطرُها يَحارُ لها الجَنانُ 
فَقِفْ حيثُ الوقوفُ، وسِرْ إذا مَا        رأَيتَ السَّيرَ فيهِ لكَ الأَمانُ 
وَلا تعجَلْ فإنَّكَ لستَ تَدري             بِما يُخفي لذِي عَجَلٍ زمانُ 
وشُدَّ حزامَ أمْنِكَ، وابتدِرْهُ               حزامُ الأمْنِ لو تدْرِي ضمانُ 
ولا تجعلْ مِنَ الغاياتِ سَبْقاً             لمنْ كانُوا أمامَكَ كيْ يُهَانُوا 
سلامتُكَ الأساسُ فرُبَّ سَبْقٍ          يُجرُّ بهِ على الرجُلِ الهوانُ 
وَكُنْ حذِراً لدَى كلِّ انْحِرافٍ             ولا تُخدع، وإنْ فرَغَ المكانُ

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

نصحبكم الآن في جولة إخبارية نستطلع من خلالها على أهم الأنباء التي حدثت على المستوى المحلي، أو العربي، أو العالمي، بالإضافة إلى التعرف على الأخبار الرياضية، وأيضاً أخبار الطقس، ويلقيها علينا الطالب/ة…….

ويمكننا الوصول إليها من خلال الإطلاع على الصحف الورقية، والمواقع الإخبارية، واختيار أفضل العناوين والأخبار وإلقاءها أمام الزملاء والمُعلمين.

فقرة الدعاء

والآن مع خير الكلام وأعظم العبارات مع فقرة الحديث الشريف، والطالب/ة….

اللهم سلمنا من شرور الدنيا، وأبعدنا عن كل سوء، وأحمينا واحفظنا واجعلنا آمنين سالمين ، و أَحِطنا برحمتك يا رحمن يا رحيم”.

الخاتمة الخاصة بالإذاعة المدرسية

ونصل الآن إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم أشكركم على حُسن الاستماع، وأتمنى أن نكون قد وُفقنا في تقديم معلومات مفيدة لكم، ولنا لقاء في الغد، ومعه موضوع إذاعي آخر، حفظكم الله أنتم وأحبائكم، ونترككم الآن في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.