الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية جاهزة عن الشتاء

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية جاهزة عن الشتاء

سنقدم لكم  اذاعة مدرسية جاهزة عن الشتاء ، يعبر فصل الشتاء عن الخير والعطاء، وبالرغم من برودة فصل الشتاء والرياح الباردة التي توجد فيه، بالإضافة إلي الأجواء الرائعة التي توجد فيه حيث يتم تجمع العائلة به أمام المواقد المشتعلة، فذلك الفصل يعرفنا قيمة الدفء، وخاصة أن لياليه الطويلة تعمل علي إثارة الشجن وإشعال القلب بالفرح والأمل، ففصل الشتاء هو فصل إلهام الأدباء والشعراء، وفي فصل الشتاء تقوم الطبيعة بالتجرد من ثوبها الأخضر، وتهاجر فيه الطيور المهاجرة، وفيه تتجرد النفس من أعباء الفصول الأخري، ومن أروع العطايا التي أودعها الله تعالي في فصل الشتاء وهو شكل تساقط الثلوج، وتبدو الأرض كالعروس التي ترتدي حلتها البيضاء، لذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة عن الشتاء في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

مقدمة إذاعة مدرسية جاهزة عن الشتاء وفقرة القرآن الكريم

يعد فصل الشتاء من الفصول الهامة في توازن الحياة واستمرارها علي الأرض، كما أن مياه الأمطار تعمل علي الحفاظ علي مستوي المياه، ولها أهمية كبيرة في القيام بتوفير المياه الجوفية، بالإضافة إلي الحفاظ علي مستوي مياه الأنهار، وتعمل علي ري التربة، والقيام بحمايتها من الجفاف، وتساعد علي نمو النباتات،أصدقائي وصديقاتي إننا اليوم نعيش أجمل فصول السنة، فصل الشتاء الذي به تتنزل الأمطار وكأنها تروي الروح مثلما تروي الأرض الزراعية. فهو فصل الخير والنماء، يبعث التفاؤل والحياة في النفوس، فبمجرد ما ترى الأرض القاحلة تُنبت بالزروع يتجدد الأمل بداخلك من جديد. ولأن المطر من الظواهر التي ذُكرت في القرآن الكريم، فهيا بنا نستمع إلى آيات عطرة من الذكر تتلوه عليكم الطالبة…………………..

تذكر الطالبة مجموعة من الآيات التي تتحدث عن فضل المطر، كأن تتلو قوله تعالى:

“وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته” سورة الشورى، الآية 28

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، والشكر لله الذي بعث لنا نبينا الهادي المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، الآن يا أصدقائي هيا بنا نستمع إلى كلام رسولنا الكريم، فمع الحديث الشريف والطالب…………………

يذكر الطالب حديث نبوي، مثل:

عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”.

ثالثًا: فقرة هل تعلم

الحياة بحر ملئ بالمعلومات، في كل يوم تتعرف على معلومة جديدة، منها ما يخرج من عقلك بمجرد سماعه، ومنها ما يظل عالقًا في ذهنك يُفيدك في حياتك، فمع فقرة هل تعلم والطالب……………….

يذكر الطالب مجموعة من المعلومات، كأن يقول:

  • هل تعلم أن ماء المطر من أهم الثروات التي يجب على الإنسان أن يُحافظ عليها ولا يُهدرها فيما لا يُفيد.
  • هل تعلم أن هناك مجموعة من الدول التي تقوم بتخزين مياه المطر من أجل استعمالها في مياه الشرب.
  • هل تعلم أن الاستعانة بمياه المطر كمصدر للشرب خير من تحلية مياه البحار، وذلك ككون ماء المطر عذب وليس مالح.
  • هل تعلم أن هناك بعض الدول التي تُجرم إهدار مياه المطر فيما لا يُفيد.
  • هل تعلم أن المطر له دور كبير في تهدئة الأتربة، وتنقية الجو من الغبار.
  • هل تعلم أن رائحة المطر لها دور في تحسين الحالة المزاجية والنفسية.

رابعًا: فقرة الدعاء

بما أن فترة سقوط الأمطار في فصل الشتاء من الأوقات المستحب بها الدعاء، فهيا بنا نستمع إلى دعاء اليوم، تُلقيه علينا الطالبة………………..

“اللهم إنا نسألك أن تمنحنا خير ما في هذا اليوم، وأن ترزقنا من فضلك وجودك وكرمك، اللهم إنا فقراء لديك، وأنت الغني فأغننا يا أرحم الراحمين، يا من له ملك السماوات والأرض نسألك اللهم أن تُبدل حالنا إلى أحسن الأحوال، وأن تُغيثنا برحمتك يا جواد. اللهم إنا نحن عبادك نسألك في أحب الأوقات عندك أن تُجيب دعاءنا ولا تردنا خائبين يا مولانا، وصل اللهم وسلم وبارك على خير الخلق أجمعين، محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم”.

خامسًا: ختام الإذاعة المدرسية

إلى هنا نكون قد أنهينا إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، شكرًا لحضوركم، والسلام عليكم ورحمة الله، قدمت الإذاعة الطالبة……………………