الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن فيروس كوورنا

بواسطة: نشر في: 28 سبتمبر، 2020
mosoah
اذاعة عن فيروس كوورنا

تقدم موسوعة إليكم فقرات اذاعة عن فيروس كوورنا كاملة ذلك الفيروس المستجد الذي انتشر في الغالبية العظمى من دول العالم وكانت بدايته من الصين ولكونه مستجد فإن الكثير من المعلومات والأمور المتعلقة مازالت مجهولة بالنسبة للكثيرين حتى أهل العلم والطب الذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل الوصول إلى أسررا وخبايا ذلك الفيروس وما يتعلق بطرق انتقال العدوى به، وكيفية الوقاية والشفاء منه.

ولا يخفى على أحد مدى ما للإذاعة المدرسية من دور عظيم وهام في إيصال المعلومات الهامة والأساسية للطلاب في جميع المراحل التعليمية منذ صغرهم، تلك الفترة العمرية التي تعد هي الفترة الأنسب لتعليمهم وتنمية مداركهم حول ما ينبغي عليهم إدراكه وفهمه خاصة فيما يتعلق بمجالات الصحة، وفي ظل انتشار جائحة كورونا وتزايد أعداد الإصابات بها تسعى المدارس لتثقيف الطلاب حول ذلك الفيروس لكي يتمكنوا من حماية أنفسهم وزملائهم وأسرهم من الإصابة به.

اذاعة عن فيروس كوورنا

كثيراً ما تم الحديث عن فيروس كورونا من حيث طرق الإصابة وكيفية الوقاية وسبل العلاج وما يتعلق بنسب الشفاء والوفيات والبلدان التي أصيبت به وأخرى لم يتم تسجيل أياً من حالات الإصابة به فيها ولكن حينما يتم الحديث عنه بفقرات الإذاعة المدرسية فإن الأمر يختلف، إذ تتنوع الفقرات ما بين القرآن الكريم الذي ينظر لتلك الحادثة من منظور ديني يتبعه فقرة الحديث الشريف وما ورد عن النبي الكريم من أحاديث في مثل تلك الحالات، ثم الانتقال إلى فكرة المعلومات العامة التي يتعين على الطلاب الإصغاء التام لها حتى يحصلوا على أكبر قدر من المعلومات الخاصة بفيروس كوفيد-19.

مقدمة اذاعة عن فيروس كوفيد 19

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين النبي الأمين المبعوث رحمة للعاملين محمد صلى الله عليه وسلم والسلاع على الأنبياء والمرسلين الصالحين والصحابة الكرام ومن تبع الحبيب المصطفى إلى يوم الدين، أما بعد:

مع إشراقة شمس يوم جديد ندعو الله تعالى أن يكون سعيد أتينا إلى مدرستنا بيتنا الثاني ومنبر العلم الذي نحصد منه ثمار المنفعة نقطفها من أشجار مثمرة يقوم على رعايتها معلمينا ومعلماتنا وعلى رأسهم مديرنا الفاضل لكم منا كل التحية والتقدير، يوافق يومنا الدراسي يوم/ شهر/ عام، نتناول فيه موضوع في غاية الأهمية وتكمن تلك الأهمية من كونه أصبح الحديث الشاغل للعالم أجمع إذ يتعلق بصحتنا وسلامتنا وحياتنا ليس نحن فقط بل نحن ومن حولنا وهو فيروس كورونا المستجد ونستهل فقراتنا بخير الكلام، كلام الله العزيز الحكيم.

فقرة القرآن الكريم

لم يغادر ديننا الحنيف صغيرة ولا كبيرة إلا وقد ذكرها وأحصاها ولذلك فإن جميع كما قد نمر به من مواقف علينا أن نتذكر بها الله تعالى ونذكره، ولعل خير الذكر هو ما أنزله لنا الله تعالى على لسان نبيه الأمين، والآن مع فقرة القرآن الكريم وصوت كصوت البلابل المغردة من سورة البقرة الآيتين 285، 286، يتلوها علينا زميلنا/…

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

ذكر النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعد مرجعاً لكل من يبحث عن علاج لدائه ومرضه ومن تلك الأحاديث الشريفة ما سوف تذكره لنا زميلتنا الطالبة/…

  • عن أبي عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنّه شكي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ‏(ضع يدك على الّذي تألّم من جسدك وقل‏:‏ بسم الله -ثلاثاً- وقل سبع مرات‏:‏ أعوذ بعزّة الله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر).
  • عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمني ويقول‏:‏ ‏(‏اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً).

فقرة هل تعلم

بالآونة الاخيرة ورد الكثير من المعلومات المختلفة حول فيروس كورونا وسوف نعرض في فقرتنا الإذاعية هل تعلم أن أهم ما يجب علينا معرفته من تلك المعلومات وإدراكه، يعرض لنا تلك الفقرة وهذه المعلومات زميلنا الطالب /….

  • هل تعلم أن بداية ظهور فيروس كورورنا كانت في مقاطعة ووهان بالصين بشهر ديسمبر عام (2019م) ومنها أخذ بالانتشار إلى الكثير من دول العالم.
  • هل تعلم أن فيروس كورونا المستجد عبارة عن سلالة من الفيروسات يمكن أن تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء ولكن الحالات التي تم تسجيلها في الحيوان أقل كثيراً من تلك التي تم تسجيلها بالإنسان.
  • هل تعلم أن حدة أعراض الإصابة بفروس كورونا تختلف تتراوح ما بين أعراض نزلة البرد الخفيفة والشائعة حتى أعراض الالتهاب الرئوي الحاد والتي قد تصل حد الوفاة في بعض الأحيان.
  • يتوقف الشفاء أو تفاقم أعراض الإصابة بفيروس كوفيد-19 على الجهاز المناعي لدى الإنسانم وقدرته على مقاومة المرض لذلك لا بد من اتباع العادات الغذائية الصحية التي تساعد في تقوية مناعة الإنسان.
  • هل تعلم أن من أهم طرق الوقاية وحماية أنفسنا من الإصابة بفيروس كورونا تتمثل في تقليل الاختلاط أو التواجد في التجمعات والأماكن المزدحمة بالناس، كما ينبغي الحرص على غسيل الأيدي يمدة لا تقل عن عشرون ثانية، والامتناع عن لمس العينين والأنف والفم دون تعقيم وتنظيف مسبق لليدين.

فقرة حكمة اليوم

بالفقرة الآتية نقتبس من الحكماء والعقلاء أهم ما ورد عنهم من مقولات وعبارت تتعلق بالشفاء والمرض، يعرضها علينا زميلنا الطالب/…

  • الوهم نصف الداء، و الاطمئنان نصف الدواء، و الصبر أول خطوات الشفاء. (ابن سينا).
  • كل مرض معروف السبب موجود الشفاء. (الطبيب أبقراط).
  • لقد شاهدت الكثير من المعجزات تحدث في حياة الناس، معجزات مالية، معجزات الشفاء البدني والشفاء العقلي، ومعالجة العلاقات الإنسانية. (مايكل بيرنارد بيكويث).
  • الرغبة في الشفاء جزء مهم من العلاج. (جف دونهام).

كلمة إذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

والآن مع كلمة صباحية لإذاعتنا المدرسية عن فيروس كورونا يقدمها لنا الأستاذ/…، معلم مادة…

  • أبنائي وبناتي الأعزاء، طلابي وطالباتي النبغاء، يسعدني اليوم أن ألقي عليكم كلمة تتعلق بذلك الموضوع الهام الذي لا يخفى على أحد منكم كيف جعل الجميع يعيش في حالة من الذعر والخوف، بالطبع فهل هناك ما هو أغلى من الحياة، ولكن إن أمنا التفكير والنظر نجد أن الأمر لا يحتاج كل ذلك الخوف ولكن عوضاً عنه يحتاج تدبر وتعقل.
  • كما أن الوقاية خير من العلاج وإن لم نكن قد علمنا حتى الآن كيفية علاج فيروس كورونا ولكننا نعلم طرق وسبل الوقاية والتي من خلال اتباعها يمكننا أن نتجنب الإصابة بالعدوى كما سوف نقلل احتمالات الإصابة بها لنا أو انتقالها لمن حولنا، ومن أهم تلك الوقاية تجنب الخروج من المنزل إلى في حالات الضرورة كالذهاب إلى المدرسة أو العمل.
  • وفي حالة الخروج من المنزل احرصوا على ارتداء الكمامة والتباعد عن بعضكم البعض قدر الإمكان، وفي حالة العطس أو السعال وضع المنديل على منطقتي الأنف والفم، والحرص على التعقيم المستمر عن طريق تنظيف اليدين بالماء والصابون واستخدام الكحول، حفظكم الله جميعاً ورعاكم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام محطات إذاعتنا المدرسية لذلك اليوم والذي نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بها واستفدتم منها كما استمتعنا واستفدنا نحن خاصة فيكما يتعلق بالوقاية من فيروس كورونا الأمر الذي شغل بالنا جميعاً بالفترة الماضية، وأخيراً ندعوا الله لنا ولكم ووالدينا وأسرنا وجميع المسلمين بالسلامة والعافية والشفاء من الله تعالى، نشكركم على حسن استماعكم، كما نتوجه بالشكر للأستاذ/…مشرف الإذاعة المدرسية، كان معكم زميلكم/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.