الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن فطن

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن فطن

نقدم لكم اذاعة عن فطن الإرشادي ، يأتي حرص وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية على انتظام المدارس بكافة مراحلها التعليمية على أداء فقرات الإذاعة المدرسية يومياً لما تُحققه من فوائد تعليمية وتثقيفيه للطلاب، حيثُ تساعد على بث النشاط والحماس في نفوسهم لبدء يومهم الدراسي بنشاط وتفاؤل واستعداد لتلقي المعلومات.

وعادةً ما تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات كفقرة القرآن الكريم، الحديث الشريف،هل تعلم….، بما يحقق للطلاب التثقيف الديني والمعلوماتي على حد سواء، كما يساعد في توعية الطلاب ضد الظواهر السلبية التي قد يتعرضون لها خلال مراحلهم الدراسية، ومشاركةً في مبادرات التوعية التعليمية سنقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية متكاملة عن برنامج فطن الإرشادي من موقع موسوعة.

اذاعة عن فطن

مقدمة إذاعة مدرسية عن برنامج فطن الإرشادي

صباح يوم دراسي متجدد معكم نبدأه بإلقاء السلام على زملائنا الطلاب ومُعلمينا الأجلاء، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سنتناول في إذاعتنا اليوم (برنامج فطن الإرشادي) وهو البرنامج الوطني التربوي الذي أطلقته وزارة التعليم السعودية، بهدف توعية الطلاب والطالبات من المشكلات السلوكية الأخلاقية وظاهرات الانحراف الفكري، كما يسهم في مساعدة الطلاب على اكتساب الخبرات الحياتية، التي تمكنهم من بناء شخصياتهم بطريقة قوية ليصبحوا أشخاصاً قياديين قادرين على مواجهة المستقبل، وبناء مستقبل خالي من الظواهر الأخلاقية والثقافية السائدة حولهم في المجتمع.

ولم تتم تسمية البرنامج بهذا الاسم (فطن) من قبيل الصدفة، بل أنه قد تم اختياره بعناية واسترشاداً بحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ (المؤمن كيّس فطن)، وتتضمن صفة (فطن) العديد من المعاني المثالية مثل حُسن التصرف، والوعي، والأخلاق، العقلانية، وهي الصفات التي يهدف البرنامج لبثها في نفوس الطلاب.

وقد قامت وزارة التعليم السعودية بالفعل بالبدء في تطبيق برنامج فطن الإرشادي عن طريق إنشاء مركز للاستشارات يوفر خدمة الهاتف المجاني ليتمكن الطلاب من الاتصال به في أية وقت لطلب المساعدة في التخلص من الانتماءات غير السوية.

كما عمد البرنامج إلى توفير عدد كبير من الفرص التدريبية لمساعدة الطلاب على تأكيد ذواتهم الداخلية، ومساعدتهم في التعامل مع الظواهر السلبية التي تواجههم في مراحلهم الدراسية المختلفة.

 فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، هو آيات من كتاب الله تعالى وإليكم أيات من سورة آل عمران على لسان الطالب/……….

” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ” صدق الله العظيم

 فقرة الحديث الشريف

كان الرسول الكريم دائم الدعوة إلى ضرورة التحلي بُحسن الخُلق، وأن يعتمد جميعنا على كتاب الله وسنة رسوله وإعمال عقله في تحديد مسار حياته، كما  أنه يجب أن يعامل المسلم الآخرين بمثل أن يحب أن يعاملوه، لما في ذلك من جزاء طيب من المولى عز وجل، وإليكم الحديث الشريف على لسان الطالبة/……. قال صلى الله عليه واله وسلم: ” إن أحبكم إليَ وأقربكم إليَ يوم القيامة مجلساً..أحسنكم خُلقاً وأشدكم تواضعاً “.

 فقرة هل تعلم

هل تعلم أن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكرم الخلق وأنبلهم خُلقاً.

هل تعلم أن أنه من حُسن الخُلق أن تكون ليناً دون ضعف و شديداً دون قسوة.

هل تعلم أن جلد الإنسان يزن ضعفي وزن دماغه.

هل تعلم أن عقلك يتوقف عن النمو في سن الثامنة عشر.

هل تعلم أن متوسط وزن الدماغ البشري هو 1.5 كيلو جرام.

هل تعلم أن الشخص الجائع لا يمكنه أن يتخذ أي قرار أو يرفض أي طلب.

هل تعلم أن دماغ ألإنسان يولد ما يقرب من 15 وات من القوة الكهربائية، وهو المقدار الكافي لتشغيل مصباح كهربائي منخفض القوة.

 فقرة من أقوال الشعراء

وأبلغ التعبير لا يكون سوى بالكلمات، لذا إليكم فقرة من أقوال الشعراء على لسان الطالب/………..

يقول الإمام الشافعي

صن النفس واحملها على ما يزينها
تعش سالماً والقول فيك جميل
ولا تولين الناس إلا تجملا
نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد
عسى نكبات الدهر عنك تزول

 فقرة الدعاء

وما لنا ملاذ من هموم الدنيا ومشكلاتها إلا رفع أيدينا والدعاء إلى المولى عز وجل، وخير الأدعية هو دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإليكم فقرة الدعاء مع الطالب /……

” اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك ”

 خاتمة الإذاعة المدرسية

وبذلك الدعاء النبوي الشريف نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، سائلين الله أن يرزقنا وإياكم حُسن الخلق واتزان العقل وحُسن تصريف ألأمور، وإلى لقاء آخر في إذاعة مدرسية متجددة.