الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن رفق

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن رفق

سنقدم لكم إذاعة عن رفق ، حيث يعد الرفق من أنبل وأسمي الصفات الإنسانية التي تجعل قلب الإنسان ملئ باللين والرحمة، ويساعد قلبه علي النبض اتجاه كل شخص يحتاج إلي مساعدته صغيراً كان أو كبيراً، حتي وإن كان حيواناً، فصفة الرفق تنبع من قلب الشخص الذي يرضي عن حياته وتعاملاته مع العديد من الأفراد، وقراراته، وينتج عن صفة الرفق تميز الفرد بالخلق الحسن،ويعد الرفق بالحيوان ، من أعلي درجات الرفق، لأنه كائن ضعيف لا يستطيع أن يعبر عما بداخله أو يشعر به، لذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة عن الرفق في هذا المقال علي موسوعة من خلال السطور التالية.

إذاعة عن رفق

مقدمة إذاعة عن الرفق

يعد الرفق من أهم الأمور التي حثنا عليها الإسلام والشريعة، وأكد الدين علي أهمية الرفق مع الناس، واللين في التعامل معهم، حيث أكد الرسول صلي الله عليه وسلم علي أن الشخص الذي تخلو معاملاته من الرفق يكون مآله السوء ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم “إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه”، كما أن الرفق من أسمي وأنبل الصفات التي يجب علي الفرد أن يتحلى بها، وأن يأخذه في حياته من القيم والأخلاق الحميدة التي يجب أن يتصف بها، وسنعرض عليكم إذاعة عن الرفق فيما يلي:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

أصدقائي الأعزاء، نُجدد الترحيب بكم في برنامج إذاعي جديد عن الرفق وعدم العنف نُقدمه لكم اليوم من ساحة إذاعتنا المدرسة، فاليوم أصبحنا نشهد جرائم العنف في كل زمان ومكان، وكأنه هو الأسلوب السائد الذي لابد من التعامل به في المجتمع. وعلى العكس تمامًا فالعنف لم يكن ولن يكون يومًا هو سبيل النجاة إنما هو يودي بصاحبه في مشكلات أكثر وأشد ثقلاً، وعلى عكس اللين والرفق تمامًا الذي قد يحول أمر معقد إلى هين في غضون دقائق معدودة. فالرفق وحسن التعامل مع الآخرين من الصفات التي حثنا المولى عز وجل على الالتزام بها، لذا هيا بنا نبدأ برنامجنا بكلام الله تعالى، فمع القرآن الكريم والطالب………………

يذكر الطالب آيات من الذكر الحكيم، تدعوا إلى الرفق، وعدم العنف:

قال تعالى ” فبما رحمة من ربك لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لنفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” آل عمران.

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف

كان رسولنا الكريم خير مثال يحتذى به في الرفق، كما كان يثحث من حوله على التعامل باللين، وكان يبغض القسوة والعنف، حتى إنه لم يجبر أحد على الدخول في الإسلام، أو اتباع تعاليمه، فهيا بنا الآن نستمع إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع الطالبة……………….

تذكر الطالبة حديث نبوي يحث على نبذ العنف واتباع الرفق، كأن تقول:

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال” إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه” رواه مسلم.

ثالثًا: فقرة الحكمة:

من الحكمة أن نتعلم ممن سبقونا، وأن نعرف أن أساس الحياة في هذا المجتمع هو حسن التعامل مع الآخرين. فهيا بنا نستمع إلى حكمة اليوم من الطالبة…………………………

تذكر الطالبة مجموعة من الحكم عن أهمية اتباع الرفق ونبذ العنف، فتقول:

  • عليك أن تعرف أنه بإمكانك أن تحصل على أي شيء تريده ممن حولك بالرفق وليس بالعنف.
  • “لا تكن يابسًا فتكسر، ولا لينًا فتعصر” جبران خليل جبران.
  • ” من لانت كلمته، وجبت محبته” من الأمثال العربية.
  • بالرفق كل شيء سيكون بين يديك.

رابعًا: ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا لختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم. من أعماق قلوبنا نتمنى لكم يوم مشرق وسعيد، نراكم في الغد إن شاء الله في برنامج إذاعي جديد، ونترككم الآن في أمان الله وحفظه لتبدأوا يومكم الدراسي، سعدنا بكم، قدمت الإذاعة الطالبة…………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.