الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن خصائص النمو للمرحلة الثانوية

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن خصائص النمو

نقدم إليكم من خلال ذلك المقال في موسوعة اذاعة عن خصائص النمو والمقصود بالنمو هو ما يحدث بجسم الإنسان من تغيرات منذ ولادته حتى وفاته سواء كانت تلك التغيرات جسدية أم عقلية، أم اجتماعية، ويزداد معها تعلم وإدراك الإنسان لأمور الحياة.

مراحل النمو عديدة ومختلفة وهي تبدأ ترتيباً بمرحلة ما قبل الميلاد منذ التكوين برحم الأم، ثم الرضاعة، الطفولة المبكرة، الطفولة المتأخرة، المراهقة، الشباب، الرشد، كل مرحلة من المراحل السابقة تختلف خصائصها عن سابقتها ويكون الإنسان أكثر نضجاً فكرياً و اجتماعياً كلما تقدمت مراحل نموه.

اذاعة عن خصائص النمو

من خلال برنامج الإذاعة المدرسية يمكن تقديم المعلومات للطلاب حول مفهوم النمو وخصائص كل مرحلة يمرون بها بطريقة إرشادية و تربوية، و تمهيد السبيل الذي ينبغي أن يسيروا عليه في كل مرحلة من مراحل نموهم حتى يتمكنوا من إدراك مطالب النمو  الجسدية والنفسية التي تعد عامل مؤثر في تكوين سلوكيات الإنسان وشخصيته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن خصائص النمو

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا الكريم محمداً ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

مع إشراق صباح يوم جديد يسعدنا ويشرفنا نحن طلاب المرحلة/…بتقديم البرنامج الإذاعي لليوم الموافق/…، وأولاً وقبل كل شيء نتوجه بالتحية والتقدير لمدير مدرستنا الفاضل/…، معلمينا ومعلماتنا الأجلاء، زملائي الأعزاء نتحدث اليوم عن موضوع هام علينا جميعاً أن نكون على دراية بالمقصود منه وهو النمو وخصائصه، وأول ما نبدأ به مقالنا اليوم هو خير الكلام المنزل على خير الأنام.

فقرة القرآن الكريم

مع آيات بينات من سورة الأعراف الآية (11) يتلوها علينا زميلنا الطالب/..

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ في ذلك عَلَقَةً مِثْلَ ذلك ثُمَّ يَكُونُ في ذلك مُضْغَةً مِثْلَ ذلك ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الرُّوحَ وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أو سَعِيدٌ فَوَا الَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حتى ما يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عليه الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا وان أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حتى ما يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عليه الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة اليوم

والآن مع أقوال الحكماء يلقيها علينا الطالب/…
  • بداية النجاح إدراك قيمة الذات.
  • تكمن سعادة الإنسان في فهم نفسه.
  • الغضب أول درجات سلم الفشل.
  • يهرب الإنسان من أفكاره بالعمل.
  • الشخص المبدع هو الأكثر هموماً ويأساً وذلك ما دفعه للابتكار.

كلمة للإذاعة المدرسية عن خصائص النمو

والآن مع كلمة صباحية يلقيها علينا مدير مدرستنا الفاضل وأبانا الروحي الأستاذ/…

أبنائي وبناتي طلاب مدرسة/…العظيمة أود أن أتناقش معكم اليوم عن النمو وأهمية فهم خصائصه في حياتكم، حيث إن لعقلكم وجسدكم تطورات وله كذلك متطلبات عليك أن تكرمه حتى يكرمك ويساعدك على النجاح في حياتك والتقدم بها.

لا يتوقف ذلك الأمر على شخص بعينه أو مجموعة أشخاص بل جميعنا نمر بذلك الأمر ، ففي كل يوم ينضج الإنسان أكثر و تتسع مدارك فكره، وكلما نما جسدك بشكل أفضل كان نمو عقلك كذلك والعكس صحيح.

لذلك ينبغي عليكم أعزائي بالحفاظ على سلامة جسدكم بالغذاء الصحي السليم وممارسة الرياضة، ولعقلك عليك حق كذلك ويكون غذائه بالقراءة والمطالعة والتثقف في شتى مجالات الحياة.

خاتمة الإذاعة المدرسية

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نشكر زملائنا الذين شاركونا تقديم تلك الفقرات المتنوعة والشيقة، كما نشكر زملائنا الذين استمعوا لنا وعلى وعد بلقاء قريب في يوم دراسي جديد، كان معكم زميلكم/…تحت إشراف الأستاذ/.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.