مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن حسن الخلق

بواسطة:
اذاعة عن حسن الخلق

أهم ما تتضمنه اذاعة عن حسن الخلق ، يطمح الكثير من الآباء والأمهات إلى تربية أبنائهم على حسن الخلق وهى مهمة مشتركة بينهم وبين المدرسة. وجل ما قد تفعله الأنشطة المدرسية هو تدعيم هذا الدور من خلال التذكير الدائم بأهمية الأخلاق، في البيت وفى الفصل الدراسي وفى حصص الأنشطة الرياضية وجميع المجالات.

كما ويجب التذكير أن الأخلاق هي تربية مشتركة بين الصغار والكبار، وفي هذا نقدم نموذجاً للإذاعة المدرسية وموضوعها عن حسن الخلق

مقدمه اذاعة عن حسن الخلق

الحمد لله، نحمده ونستعين به، ونستهل به حديثنا لهذا اليوم، أما بعد فأفضل الناس أنفعهم للناس،  وما كان الإنسان نافعاً إلا بوجود الخلق القويم الحسن الذي يتمتع به إنسان محبوب من الجميع، فإن الله إذا أحب عبداً نادي في الملائكة” يا ملائكتي، إني أحببت عبداً فأحبوه”

وخير ما نبدأ به برنامجنا لهذا اليوم هو القرآن الكريم، ويتلو عليكم ورد اليوم الطالب/ة…………………..

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16) إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18)

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، وبلغ رسوله الكريم، وإنا على ذلك من الشاهدين. والآن مع كلام خير الأنام مع الحديث الشريف، ويقرأه عليكم اليوم ، الطالب/ة………………….

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

(إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائمِ)

(إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون». قالوا: يا رسول الله قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفيهقون؟ قال: «المتكبرون»)

 فقرة حكمة اليوم

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، والآن مع حكمة اليوم، ويلقيها عليكم الطالب/ة…………..

“في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.”
“حسن الخلق أحد مراكب النجاة.”

قصة عن حسن الخلق

والآن نقدم لكم قصة عن حسن الخلق، وعن أجمل الناس خلقاً عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم نحكى قصة اليوم، يحكيها لكم الطالب/ة

بينما كان الرسول عليه الصلاة والسلام جالسا بيت أصحابه، إذ برجل من أحبار اليهود يسمى زيد بن سعنه وهو من علماء اليهود ،دخل على الرسول عليه الصلاة والسلام ، واخترق صفوف أصحابه .حتى أتى النبي عليه السلام وجذبه من مجامع ثوبه وشده شداً عنيفاً . وقال له بغلظة : أوفِ ما عليك من الدين يا محمد .. إنكم بني هاشم قوم تماطلون في أداء الديون .

وكان الرسول عليه السلام قد استدان من هذا اليهودي بعض الدراهم،ولكن لم يحن موعد أداء الدين بعد.

فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وهز سيفه وقال ائذن لي بضرب عنقه يا رسول الله فقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر بن الخطاب رضي الله عنه (مُره بحسن الطلب ومُرني بحسن الأداء )
.
فقال اليهودي :”والذي بعثك بالحق يا محمد ما جئت لأطلب منك دينا إنما جئت لأختبر أخلاقك ..فأنا أعلم أن موعد الدين لم يحن بعد ولكني قرأت جميع أوصافك في التوراة فرأيتها كلها متحققة فيك إلا صفة واحدة لم أجربها معك؛ وهي أنك حليم عند الغضب، وأن شدة الجهالة لا تزيدك إلا حلماً. ولقد رأيتها اليوم فيك ، فأشهد أن لا إله إلا الله .. وأنك محمد رسول الله. وأما الدين الذي عندك فقد جعلته صدقة على فقراء المسلمين” . وقد حسن إسلام هذا اليهودي واستشهد في غزوة تبوك.

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وفى ختام برنامجنا الإذاعي، لا يسعنا غير تقديم الشكر لكم على استماعكم، مع خالص أمنياتنا لكم بيوم دراسي موفق. قدم لكم البرنامج اليوم الطالب/ة……………. شكراً جزيلاً لكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.