الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

إليكم اذاعة عن برنامج رفق الارشادي ، تُعد فقرة الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التربوية التي يتم تداولها داخل المدارس بمختلف مراحلها التعليمية، حيثُ يتعرف الطلاب خلالها على عدد من المعلومات بكافة أنماطها ما بين المعلومات الدينية والثقافية والتربوية بالإضافة إلى عدد من الأخبار عن مختلف المجالات حول العالم، مما يساعد على تنمية ذكاء الطلاب وتوسيع أفق مداركهم، ومساعدتهم في بناء شخصية ثقافية قوية مستعدة على مواجهة العالم وترك بصمة واضحة فيه.

تتناول إذاعتنا المدرسية اليوم مناقشة أحد البرامج التربوية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في مدارس التعليم العام لمواجهة ظاهرة سلبية ظهرت في الآونة ألخيرة وهي ظاهرة العنف ما بين طلاب المدارس، فإليكم كل ما يتعلق بالمبادرة في إذاعة مدرسية عن الرفق وبرنامج الرفق الإرشادي من موقع موسوعة.

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

مقدمة إذاعة مدرسية عن برنامج رفق الإرشادي

مع بداية يوم جديد نلتقي معكم في إذاعتنا المدرسية المتجددة والتي سنناقش خلالها معكم برنامج رفق الإرشادي بالمملكة العربية السعودية، حيثُ يُعد هذا البرنامج أحد مظاهر اهتمام المملكة العربية السعودية بغرس العادات التربوية القويمة، والأخلاق الحميدة حيثُ لا يقتصر اهتمام المملكة على نشر التعليم فقط، بل أنها تُولي التربية و السلوكيات الأخلاقية اهتماماً كبيراً لتساعد في نشأة أبناء المملكة على خُلق قويم ونفس سوية.

وجاء برنامج رفق الإرشادي بصفة أساسية لمواجهة ظاهرة العنف التي انتشرت في الآونة الأخيرة ما بين طلاب المدارس، بل ليتطور الأمر لتظهر بعض حالات العنف ما بين الطلاب ومُعلميهم أيضاً، ويهدف البرنامج بشكل أساسي إلى المساعدة على خفض مظاهر العنف من خلال توعية طلاب المدارس والمعلمين وأولياء الأمور بمفهوم العنف، وأسباب انتشاره، ومظاهره السلبية على المجتمع، وكيفية مواجهته والقضاء عليه.

يستمر برنامج رفق الإرشادي طوال العام الدراسي للطلاب، ويتم خلاله تنفيذ بعض الفاعليات الوقائية والعلاجية لخفض ظاهرة العنف في كافة المراحل الدراسية، وذلك بهدف أساسي وهو أن تتكامل المنظومة التعليمية في المدارس ما بين شقي التربية والتعلم والثقافة، للتمكن من خلق بيئة سالمة آمنة خالية من أية مظاهر سلبية، للتمكن من تعزيز السلوكيات الإيجابية والنهوض بمستوى الطلاب العلمي والأخلاقي.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم هو كلام المولى ـ عز وجل ـ وبعض الآيات القرآنية التي تشير إلى ضرورة وجود مشاعر الرفق والرحمة ما بين المسلمين،بضرب مثال بسيدنا محمد وصحابته في مواجهة أعداء الدين، لما في ذلك من سلام للمؤمنين وخير جزاء من رب العالمين، وفقرة القرآن الكريم على لسان الطالب/…….

قال الله تعالي: ـ ” مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا “.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

وورد لنا بالسنة النبوية الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو المسلمين لضرورة التحلي بمشاعر الرحمة والرفق والابتعاد عن العنق وقسوة القلب، فالمؤمن رحين سهل لين، لا يبدر منه إلا كل ما هو طيب، وإليكم الحديث الشريف مع الطالب/…………

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: ” إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه” ، ” من يحرم الرفق يحرم الخير كله ” صدق الرسول الكريم.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

معلومات عامة متعلقة برفق الإنسان بأخيه الإنسان وضرورة أن يشمل الرفق الحيوان أيضاً، وجزاءه عند رب العالمين مع الطالب/…….

  • أطلقت المملكة العربية السعودية (برنامج رف ) بهدف القضاء على كل مظاهر العنف بكافة أرجاء المملكة.
  • هل تعلم أنه هناك رجلاً دخل الجنه بسبب سقايته لكلب عاطش لقدر من الماء.
  • دخلت امرأة النار بسبب حبسها لقطة صغيرة، احتجزتها ومنعت عنها الماء والطعام، فلا هي تركتها تذهب لحال سبيلها، ولا هي أكرمتها، فجزاها الله سوء السبيل بدخول النار.
  • رفقك بالحيوان دليل على توطن الرحمة والرفق والكرم لقلبك.
  • حرم الله دخول النار على كل مسلم هين لين سهل القول رفيق بمن حوله.
  • رفقك بالآخرين ليس ضعفاً بشخصيتك، بل هو دلالة على حُسن خُلقك ولين قلبك، وسلامة تربيتك.
  • يُحث الإسلام على الرفق وينبذ العنف والفرقة، ويدعو لتحلى المسلمين باللين والرفق في أخلاقهم.
  • ما الرفق إلا دليل على سلامة النفس وخلوها من التشوهات النفسية المرضية.
  • الرفق لا يولد إلا الخير، بينما لا يولد العنف إلا عنفاً مماثلاً.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

تكاثرت الأقاويل الشعرية في مدح صفة الرفق ولين الخلق، فقال الشاعر أبو الحسن الربعي:

الرِّفقُ ألطفُ ما اتخذتَ رفيقَا ويسوءُ ظنُّك أن تكونَ شفيقا
فخذِ المجازَ مِن الزمانِ وأهلِه ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقا
وإذا سألتَ اللهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألْه في أن يصحبَ التوفيقا
وانظرْ بعينِك حازمًا متعذرًا في حيثُ شئتَ وعاجزًا مرزوقا

خامساً: فقرة الدعاء

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالتوجه بالدعاء إلى رب العالمين، فالدعاء به كل الخير واستجابة للدعوات، وإجابة للمطالب ومن الأدعية التي وردت على لسان سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ

” اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها “.

سادساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

وختاماً بدعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نسأل الله أن يرزقنا وإياكم لين القلب وخشوعه، وأن يجعلنا من الرفقاء بأنفسنا وبغيرنا، فما الحياة إلا وقت قصير ولن يبقى لنا منها سوى العمل الصالح، وبهذا نكون قد وصلنا معكم لنهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، قدمتها لكم الطالبة/……….، وإلى لقاء في إذاعة مدرسية قادمة.