الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن امراض الدم الوراثية

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
اذاعة عن امراض الدم الوراثية

من خلال هذا المقال نعرض لكم اذاعة عن امراض الدم الوراثية وهي الأمراض الناتجة عن وجود خلل في وظائف الدم، وهو خلل وراثي يصيب خلايا الدم البيضاء المعروف بدورها في جهاز المناعة بمقاومة عدوى البكتيريا والفيروسات، كما أن هذا الخلل يصيب خلايا الدم الحمراء التي يتمثل دورها في توفير الأكسجين لجميع أعضاء وأجهزة الجسم من خلال نقل وتوزيعه في مختلف أنحاء الجسم.

فضلاً عن أن هذه الأمراض تؤثر على أداء الصفائح الدموية التي تقي الجسم من الإصابة بالنزيف من خلال تعزيز عملية تجلط الدم، وتعتبر الموضوعات الصحية من الموضوعات الهامة التي يجب الاهتمام بتسليط الضوء عنها في الإذاعة المدرسية لأجل توعية الطلاب تجاه خطورة هذه الأمراض، في موسوعة سنعرض لكم أبرز أنواع الأمراض الوراثية.

اذاعة عن امراض الدم الوراثية

مقدمة الإذاعة المدرسية

أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، ونسأل المولى عز وجل التوفيق والسداد لجميع طلابنا الأعزاء، سنركز في إذاعتنا المدرسية اليوم على الشق الصحي المتعلق بالأمراض لأجل زيادة وعي طلابنا عنها عبر اكتساب أهم المعلومات عنها، ولكن قبل أن نخوض في هذا الموضوع الهام، سنفتتح برنامجنا الإذاعي بأولى فقراته بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة القيامة، والتي يقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)).

فقرة الحديث الشريف

صدق المولى عز وجل، والآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف والتي يقدمها لكم الطالب (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”.

فقرة كلمة عن أمراض الدم الوراثية

والآن مع موعد الفقرة الصحية بعنوان “كلمة عن أمراض الدم الوراثية” والتي يقدمها الطالب (..).

تعد عوامل الوراثة وهي إصابة أحد الوالدين أو الأقارب بالمرض من أبرز عوامل الإصابة به عند الأبناء، وهي تنقسم لأنواع عديدة أبرزها أمراض الدم، هي الأمراض التي تنتج عن وجود اضطرابات في وظائف خلاياه، ومن أبرز أنواع هذه الأمراض ما يلي:

  • فقر الدم المنجلي: وهو مرض يصيب خلايا الدم الحمراء والتي تتخذ فيه أشكال دائرية أو هلالية تؤثر سلبًا على توزيع الدم وصوله لمختلف أنحاء الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى منع وصول الأكسجين من الوصول إلى الأجهزة والأعضاء وتتمثل أعراضه في: الإصابة بحصى المرارة، تورم الأطراف، الإصابة بالسكتة الدماغية، إلى جانب تلف شبكية العين وآلام المفاصل.
  • الثلاسيميا: وهو مرض ينشأ عن وجود خلل في الجينات المسئولة عن إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يعمل على نقل وتوزيع الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، وهو من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع بالتحديد، وتتمثل أعراضه في: الشعور بالتعب والإجهاد، الإصابة بانتفاخ البطن، نمو الجسم ببطء.
  • التفول: وهو مرض ينتج عن نقص في إنزيم “هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات” المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء وهو يحدث لعدة أسباب أبرزها تناول بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات، وتتمثل أعراضه في: تسارع ضربات القلب، الشعور بالدوار، الإحساس بالإجهاد والتعب.
  • الهيموفيلي: وهو مرض ينشأ عن وجود اضطراب في عملية تجلط الدم، وذلك بسبب وجود خلل في الجينات المسئولة عن عملية تجلط الدم، وتتمثل أعراضه في: ظهور بقع داكنة في مختلف أنحاء الجسم، الإصابة بنزيف في الأسنان واللثة، الشعور بألم في المفاصل، فضلاً عن التبول أو التبرز الدموي.
  • ومن بين أنواع أمراض الدم الوراثية أيضًا: فقر الدم اللاتنسجي الوراثي الذي يصيب خلايا الدم الحمراء، إلى جانب مرض فون ويلبراند الذي يؤثر سلبًا على عملية تخثر الدم.

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي اليوم، وفيها نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديمها لكم، نلتقي بكم غدًا بإذن الله في موعد جديد وفقرات أخرى مميزة، نشكركم جزيلًا على حسن استماعكم، كان معكم الطالب (..)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.