الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اليوم العالمي للمعلم

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن اليوم العالمي للمعلم

نقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعة عن اليوم العالمي للمعلم ، فهو الذي يربي الأجيال، وله دور كبير في النهوض بالأمة والمجتمع، فالمدرس يتتلمذ على يديه الدكتور، المهندس، الضابط، العامل، وأخريين، ويقع على عاتقه مسئولية كبيرة، ولابد من احترامه، وإعطاءه كافة حقوقه، لذا تم تخصيص يوم عالمي للاحتفال به، وللتأكيد على الدور العظيم الذي يقوم به.

فإذا كنت ترغب في طرح هذا الموضوع من خلال برنامجك الإذاعي الصباحي فسنقدم إليك الفقرات الإذاعية المتنوعة التي ستحتاج إليها، في اذاعة عن يوم المعلم العالمي.

اذاعة عن اليوم العالمي للمعلم

مقدمة اذاعة مدرسية عن المعلم قصيرة

بالأمل والعمل نبدأ صباحنا المشرق اليوم، والذي يملأوه الخير والتفاؤل، في البداية أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ/….. المُعلمين المُعلمات الأفاضل، الزملاء والزميلات الأعزاء، يسعدني أن ألتقي بكم اليوم عبر البرنامج الإذاعي الصباحي، واليوم سيكون حديثنا عن المُعلم، واليوم العالمي الخاص به فهو الجزء الرئيسي في المنظومة التعليمية، والركن الأساسي لابد من تواجده، فبالرغم من الإمكانيات المتطورة ووسائل التكنولوجيا الحديثة والاختراعات ، ألا أن المعلم سيظل كما هو له مكانته وله دور عظيم في تربية وتعليم الطلاب.

والمعلمين يقع على عاتقهم مسئولية كبيرة تجاه الشباب والفتيات، فهم جزء أساسي في عملية تنشئة الأجيال، ويساعدوا في تربيتهم والارتقاء بأخلاقهم قبل أن يعلموهم المواد النظرية والعلمية.

وقد كرمهم الله وجعل العلماء في مكانة الأنبياء، لذا وجب علينا احترامهم جميعاً وتقدير إسهاماتهم، ودورهم الكبير الذي يقوموا به داخل الوطن.

لذا فقد تم تخصيص يوم عالمي للاحتفاء بهم، وهو يوافق الخامس من أكتوبر من كل عام، والذي يساهم في التأكيد على الدور الكبير، والقيمة التي يضيفها المُعلم والمُعلمة داخل الأمم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هذا هو القرآن الكريم وآيات بينات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/……..

بسم الله الرحمن الرحيم

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4)”سورة الجمعة.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات من السنة النبوية الشريفة ، وفقرة الحديث الشريف يلقيها علينا الطالب/……..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلْمًا، سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرُقِ الجَنَّةِ، وإنَّ الملائكةَ لَتضَعُ أجنحتَها رِضًا لطالبِ العِلْمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ، والحِيتانُ في جَوْفِ الماءِ، وإنَّ فَضْلَ العالِمِ على العابدِ كفَضْلِ القمَرِ ليلةَ البَدْرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العُلَماءَ ورَثةُ  الأنبياءِ، وإنَّ  الأنبياءَ لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهًما، ورَّثوا العِلْمَ، فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافرٍ”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

والآن ننتقل بحديثنا إلى كلمة الصباح واليوم سنخصصها للاحتفاء بيوم المعلم، وسيلقي علينا ناظر المدرسة الأستاذ/……. كلمة عن المُعلمين الأجلاء فليتفضل.

هل تعلم عن المعلم

والآن مع فقرة المعلومات العامة وهل تعلم مع الطالب/……

  • هل تعلم أن المُدرس الناجح تلاميذه دائماً ما يكونوا من الناجحين والمتفوقين.
  • هل تعلم أن وظيفة المُعلم من أسمى وأعظم المهن على وجه الأرض، فهو المربي للأجيال، وهو القدوة لهم.
  • هل تعلم أن المُعلم يُعد سبباً رئيسياً لحب التعليم وزيادة الشغف بداخلك، أو كره العلم.
  • هل تعلم أن المُعلم الذي يقوم بدوره ويخلص في عمله، يكون له مكانة وشأن عظيم عند الله سبحانه وتعالى.
  • إن العلاقة الجيدة بين التلاميذ ومُعلمهم تخلق وتُنشأ روح من الإبداع والنجاح والتفوق.
  • إن المُعلم له دور يوازي الدور الذي تقوم به الأسرة في المنزل، فهما الاثنان يساعدوا في تكوين شخصية الطفل.

فقرة الشعر

والآن مع فقرة الشعر وأبيات شعرية توضح لنا جمال اللغة العربية وقوتها وستلقيها علينا الطالبة/……..

قال الشاعر العظيم أحمد شوقي

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا            كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي    يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ          علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته      ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً          صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد    وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد        فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن نذهب معكم في جولة إخبارية نتعرف من خلالها على أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وأيضاً أخبار الرياضة، والطقس، وسيلقيها علينا الطالب/……

يتم الاعتماد هنا على أهم الأنباء التي حدثت في يوم إلقاء البرنامج الإذاعي، ويمكننا الوصول إلي هذه الأخبار من خلال الصحف الورقية اليومية، أو المواقع الإخبارية المختلفة.

فقرة الدعاء

والآن مع أعظم الكلام، وفقرة الدعاء مع الطالب/……

“اللهم أنا نسألك أن تحفظنا من كل سوء، وتقرب لنا كل ما فيه الخير لنا، اللهم أرزقنا النظر إلى وجهك يا كريم يا رحمن يا رحيم، وأجعل لنا نصيباً من الجنة، وأغفر لنا ذنوبنا جميعاً، واجعلنا ممن أحطتهم رحمتك يا الله”.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، أشكركم جميعاً على حُسن الاستماع، ونلتقي بكم غداً بأذن الله، مع برنامج إذاعي أخر، وموضوع جديد، قدم إليكم الإذاعة الصباحية الطالب، تحت إشراف الأستاذة/…..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.