الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

في هذا المقال سنسلط الضوء على أهمية اللغة العربية عبر تقديم اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية الذي يتم الاحتفال به في يوم 18 ديسمبر من كل عام احتفاءاً بتلك اللغة التي تنضم إلى قائمة اللغات الأكثر انتشاراً في العالم، حيث يصل عدد المتحدثين بها في مختلف أنحاء العالم ما يزيد عن 200 مليون شخص.

وتكمن أهمية هذه اللغة كونها لغة القرآن الكريم ورمز أساسي من رموز الهوية والثقافة العربية، وهي يُطلق عليها لغة الضاد لأن حرف الضاد هو الحرف الوحيد الذي يوجد في تلك اللغة دون غيرها، فضلاً عن حركات التشكيل المتنوعة التي أعطت لكل كلمة عربية المعنى الدقيق لها، وفي موسوعة من خلال الإذاعة المدرسية سنتعرف على أثرها عبر التاريخ.

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد الله الذي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، الذي له مقاليد السموات والأرض والذي بعث محمداً هداية للأمة، فصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

أهلاً بكم في إذاعتنا المدرسية اليوم، والني نقدمها لكم تحت إشراف أ/..، وفيها سنتحدث عن أهمية اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي لهذه اللغة التي ندرسها كل يوم في حصصنا الدراسية، والتي نزداد إعجاباً بها في فنون الشعر والنثر والنحو، ولكن خير ما نبدأ به في صباح هذا اليوم الجديد تلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة النحل، والتي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ۙ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101) قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (102) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا يَهْدِيهِمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)).

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى هذه التلاوة العطرة، هيا بنا نستمع إلى حديث خير خلق الله وهي فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب (..).

عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن اللغة العربية

والآن ننتقل إلى فقرة المعلومات العامة بعنوان “هل تعلم عن اللغة العربية” والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لنحو 22 دولة في العالم.
  • هل تعلم أن عدد الكلمات في اللغة العربية يتجاوز 10 مليون كلمة.
  • هل تعلم أن الأبجدية العربية تستخدمها لغات أخرى مثل اللغة الكردية والفارسية.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتل الترتيب الخامس في اللغات الأكثر انتشاراً في العالم.

إذاعة عن الاحتفاء باللغة العربية

والآن ننتقل إلى فقرة كلمة عن اللغة العربية والتي تقدمها لكم الطالبة (..).

  • أهلاً بكم في فقرة كلمة عن اللغة العربية، نظراً لأهمية مكانة هذه اللغة وسرعة انتشارها فقد تم تخصيص لها يوم 18 ديسمبر في كل عام احتفاءاً بها كواحدة من أهم اللغات التي ساهمت في بناء الحضارات مثل الحضارة الإسلامية في الأندلس التي شهدت تطور كبير في فنون الشعر بمختلف أنواعه، وقد ساهمت هذه اللغة في نقل الحضارات إلى أوروبا من خلال الكتب التي تُرجمت في مختلف المجالات مثل الكيمياء.
  • وقد أثرت اللغة العربية في العديد من اللغات الأخرى مثل اللغة الفارسية التي استخدمت العديد من الكلمات العربية، إلى جانب اللغة التركية والكردية، وعلى مدار التاريخ كانت هذه اللغة هي أداة التواصل بين مختلف الشعوب.
  •  ومن بين مختلف لغات العالم اختار الله هذه اللغة لتكون اللغة التي يخاطب بها المؤمنين في كتابه الكريم، وتكمن أهمية هذه اللغة في استخدامها كلغة أساسية في دراسة الأدب والشعر والقرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والخطابة
  • لذا فالحفاظ على اللغة العربية يعني يعني الحفاظ على هويتنا العربية، وعلينا أن نفتخر أيها الطلاب بهذه اللغة العظيمة الثابتة في جذورها منذ ظهورها حتى الآن.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، ونتمنى أن تنال فقراتنا الإذاعية إعجابكم، وغداً نلقاكم في فقرات إذاعية جديدة بمشيئة الله، كان معكم الطالب (..)، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.