الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اليوم العالمي للسرطان

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن اليوم العالمي للسرطان

في المقال التالي نعرض عليكم اذاعة عن اليوم العالمي للسرطان كاملة، فالسرطان من الأمراض الخطيرة التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وهدد حياة الكثيرين ودمرها، وهو مرض لا يفرق بين صغير أو كبير، فيصيب الرجال والنساء، والكثير من الأطفال الصغار الذي يحاربون هذا المرض في وقت مبكر من أعمارهم، وهو مرض خبيث، وعلاجه يتطلب وقتاً كبيراً وعناء ومجهود، ومن أجل توعية أولادنا بهذا المرض والوقاية منه، بالإضافة إلى دعم مصابي السرطان في كل مكان، نقدم لكم من خلال موقع موسوعة اذاعة عن السرطان في الفقرات التالية.

اذاعة عن اليوم العالمي للسرطان

يفضل أن تقدم تلك الإذاعة في اليوم الرابع من شهر فبراير، وهذا اليوم قد خصصه الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان كيوم عالمي يتم التوعية فيه بالكشف المبكر لتشخيص المرض وعلاجه في فترة بدايته، ويقوم الاتحاد بدعم المرضى وتشجيعهم على العلاج، وتشجيع الأصحاء على الوقاية منه.

مقدمة عن السرطان بشكل عام

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي العربي الأمين، السلام عليكم زملائي وزميلاتي، ومعلمي المدرسة الكرام ومديرها الفاضل، في البداية دعونا نحمد الله واهب النعم والعطايا، فالحمد له على نعمة الصحة والبدن السليم المعافى، فالصحة تاج زين عقولنا وأبداننا، ولا يعلم قيمتها إلا من فقدها، ففي اليوم العالمي للسرطان دعونا نحدثكم عن هذا المرض، فقد انتشرت في الفترة الأخيرة الأمراض الخبيثة التي تهدد حياة الناس ومنها مرض السرطان، فقد خصننا موضوعنا اليوم لنتكلم عنه ولنوعي الناس بضرورة الوقاية منه، ولندعم كل مصاب به ونشجعه على العلاج ليشفى بإذن المولى عز وجل، فبسم الله نبدأ فقراتنا اليوم.

فقرة كلمة الصباح عن السرطان

وفي فقرة كلمة الصباح، يحدثنا الطالب/……، عن أهمية الوقاية من هذا المرض الخبيث.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني ويشرفني أن أتحدث معكم اليوم في موضوع هام، وهو الوقاية من مرض السرطان، فالسرطان مرض لعين يؤدي إلى زيادة الوفيات في كل عام، ويقضي علي شبابنا وأطفالنا ورجالنا ونسائنا، ومن مسببات السرطان الرئيسية هي عادة التدخين، فالتدخين من العادات السيئة التي تؤدي للإصابة بسرطان الرئة، وقد أثبتت الإحصائيات أن حوالي 87% من الأشخاص المدخنين مهددون بالإصابة بهذا المرض، وعلينا أصدقائي أن نتبع كل أساليب الوقاية التي تحمي أبداننا، لنحافظ على صحتنا، فهي نعمة غالية وكبيرة من الله تعالى، ولا يشعر بتلك القيمة سوى المريض الذي فقد صحته، وهناك بعض النصائح التي يجب أن نلتزم بها ونخبر ذوينا بأن يلتزموا بها أيضاً حتى يعم الخير والفائدة، وتلك النصائح هي:

  • عدم أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على كيماويات.
  • تجنب التدخين والمخدرات والكحوليات ومنعها تماماً.
  • كما يجب الحرص على تناول الطعام الصحي، والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية مثل الوجبات السريعة.
  • ويجب ألا نضع المشروبات الساخنة في أكواب بلاستيكية فهذا قد يسبب الإصابة بمرض السرطان.
  • وفي النهاية ننصح دائماً بالفحص الدوري كل فترة للتأكد من سلامة الجسم من الأمراض وعلاجها عند اكتشافها في فترة مبكرة، وادعوا الله أن يعافينا جميعاً من الأمراض وأن يشفي جميع المصابين.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به فقراتنا هو كلام الله عز وجل في كتاب القرآن الكريم، فيتلو علينا الطالب/…، ما تيسر من سورة الشعراء ليذكرنا بقدرته عز وجل على شفائنا من الأمراض، فالله وحده قادر على كل شيء ولا شافي غيره.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ، فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ *وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ، وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خير قدوة نقتدي بها في أمور الدين والدنيا، وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام قال للصحابة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، فقد علمنا كل شيء، ولو سرنا على نهجه في الحياة فلن نضل أبداً، والآن مع الحديث الشريف الذي سيلقيه علينا الطالب/…….

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفراغُ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن السرطان

العلم بحر كبير، لا يرتوي منه أحد، فكلما تعلمت تزداد رغبتك في كشف المزيد من المعلومات، وفي فقرة هل تعلم سيقوم الطالب/….، بإلقاء أثمن المعلومات القيمة.

  • هل تعلم أن سبب تسمية السرطان بالمرض الخبيث لأنه يصيب الإنسان ولا يشعر به إلا في مراحل متأخرة بعد أن يكون ألحق الضرر به.
  • هل تعلم أن ضحايا مرض السرطان يتخطى 12 مليون شخص كل عام، وهذا العدد يزداد في كل سنة.
  • هل تعلم أن تشخيص مرض السرطان له أكثر من مائتي نوع من الأمراض المختلفة.
  • هل تعلم أن في عام 1933مـ قد تم تأسيس الاتحاد العالمي لمكافحة مرض السرطان، وأنه يحارب هذا المرض في حوالي 104 دولة حول العالم.
  • هل تعلم أن سرطان الرئة يعد من أخطر أنواع السرطان، وأن السبب الرئيسي لهذا النوع هو التدخين.

خاتمة عن مرض السرطان

وبعد أن عرضنا عليكم وسائل الوقاية من هذا المرض الخبيث، أدعوا الله تعالى بأن يحفظنا من كل سوء، وأن يعافي أبداننا، ويشفي مرضانا ويرزقهم العافية في القريب العاقل، ونتمنى أن تكون فقراتنا اليوم قد نالت إعجابكم، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، وإلى لقاء أخر في برنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/…..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.