الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الوطن قصيرة

بواسطة: نشر في: 12 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الوطن قصيرة

في المقال التالي نعرض عليكم اذاعة عن الوطن قصيرة لعرضها في الطابور المدرسي، فالإذاعة المدرسية لها دوراً هام جداً في تقويم الطلاب وتعليهم المبادئ السليمة، والسلوكيات الصحيحة، والأخلاق الحسنة، وأجمل المبادئ التي يجب الحرص على زرعها في نفوس الأطفال منذ صغرهم، هو حب الوطن وتقديره، فالوطن هو المكان الذي يحتوينا تحت سماءه لسنين طويلة، منذ نعومة أظافرنا وحتى ظهور الشيب في رأسنا، ولهذا نقدم لكم في فقرات موسوعة التالية اذاعة مدرسية عن الوطن للطلاب في طابور الصباح لتعزيز حب الأوطان بداخلهم.

اذاعة عن الوطن قصيرة

مقدمه اذاعه صباحيه عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلاب مدرسة/…. ومعلميها، اسمحوا لنا أن نقدم لكم اليوم فقرات برنامجنا الإذاعي بعنوان “حب الوطن”، فالوطن هو المكان الذي يحتوينا لنعيش به، ويحمل لنا الخير والسلام والأمان، فنشأنا تحت سماءه وترعرعنا فوق أرضه، عشنا فيه لحظات فرح وانتصار، ولحظات حزن وقلق أخرى، احتضن جميع ذكرياتنا منذ الصغر حتى كبرنا، وكلمة وطن تهتز لها القلوب، فهي كلمة تشير إلى العزة والكرامة، وفي برنامجنا اليوم سنقدم لكم فقرات تحرك فينا شعور حب الوطن والانتماء له، وتحثنا على العمل من أجل رفعته.

فقرة القرآن الكريم

كما تعودنا أن نبدأ يومنا الدراسي بقراءة أطيب الذكر وأطهره، وقراءة ما تيسر من كتاب الله الكريم، يتلوا علينا الطالب/….، آيات من الذكر الحكيم من سورة الحج.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة نتعلم منها أروع الأخلاقيات وأجملها، وسيلقي علينا الطالب/…. حديث نبوي شريف في الفقرة التالية.

  • (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ، قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي، فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الوطن اذاعه مدرسيه

والآن ها قد وصلنا إلى فقرة هل تعلم، ليقوم الطالب/…. بإلقاء أجمل المعلومات التي يمكن أن تعرفها عن وطننا العربي.

  • هل تعلم أن سبب تسمية الوطن العربي بهذا الاسم هو أن أغلب دولة تتخذ من اللغة العربية لغة رسمية لها.
  • هل تعلم أن وطننا العربي يحتوي على 23 دولة بعضها يتحدث العربية والبعض الأخر لا يتحدث اللغة العربية مثل الصومال وجزر القمر وجيبوتي.
  • هل تعلم أن البنية التحتية للوطن العربي تصل إلى أكثر من ألفي مليون سنة، ولذلك تعد من أقدم البنيات الجيولوجية على الأرض.
  • هل تعلم أن الوطن العربي يحتوي على أكثر من مناخ واحد، مما أدى إلى تنوع محاصيل الزراعة وإنتاج أنواع كثيرة من الخضروات والفاكهة.

حكمة عن الوطن

خذوا الحكمة دائماً من أفواه الحكماء، والآن سيلقي علينا الطالب/… أروع ما قاله العظماء في حب الوطن.

  • قال محمود درويش: ( ماهو الوطن؟ ليس سؤالاً تجيب عنه وتمضي، إنه حياتك وقضيتك معاً).
  • قال أوليفر وندل هولمز: (الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا، لكن قلوبنا تظل فيه).

شعر عن الوطن

وفي الفقرة التالية نعرض لكم أجمل ما كتبه الشعراء في حب الأوطان، وسيلقي علينا الطالب/… قصيدة وطني إليك تحيتي وسلامي.

وطني عليك تحيتي وسلامي
وقف بحلّي غربتي ومقامي
وطني إليك أحنُ في سفري وفي
  حضري أجل وبيقظتي ومنامي
وطني ولي بك ما بغيرك لم يكن
من كوثر عذب ودار سلام
وطني وإن نقلت شذاك لي الصبا
هاجت شجوني وتفتح كلامي
وطني ويلويني لدى خطراتها
ذكر الصبا ومراتع الآرام
وطني وأدعو في ظلام الليل
أن لا يبتليك الله بالظّلام
وطني وأرجو أن يدوم لك الهنا
أبداً بظلّ عدالة الحكّام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن

وفي نهاية فقرات الإذاعة اليوم، نسأل الله تعالى أن نكون أفدناكم، وأن تكونوا أدركتم مدى أهمية الانتماء إلى الوطن والعمل على رفعته بحب، ونسأل الله أن يحفظ أوطاننا العربية كلها من شرور الأعداء، ونشكركم على حسن استماعكم لنا، وإلى اللقاء ليوم إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.