الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن النظام

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2019
mosoah
اذاعة عن النظام

نُقدم لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة اذعة عن النظام كاملة، فالنظام هو أساس نجاح الفرد في الحياة. فمن يُنظم حياته يستطيع أن يُنظم أعماله، وبالتالي أفكاره مما يُساعده على الإنتاج بشكل سليم ومتميز. ولأن النظام عادة ينشأ عليها الإنسان في الحياة فإنه لابد من أن يُربى عليها منذ الصغر. ولأن الإذاعة المدرسية هي المنبر التعليمي الأول، فإننا نُقدم لكم برنامج إذاعي متكامل عن النظام، فتابعونا.

اذاعة عن النظام

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، في كل ركن من أركان الحياة نجد ركناً مُضيئاً، فيه تنبت الزهور، زهور المعرفة أوراقها نور الحياة، وزهورها نبع العلوم، فهيا بنا يا أصدقائي نبدأ برنامجنا الإذاعي المتميز لهذا اليوم الموافق……، من شهر …….، لسنة ……..، وخير ما نبدأ به برنامجنا هو القرآن الكريم، فمع كلام الله عز وجل يتلوه علينا الطالب/………………

يتلو الطالب ما تيسر من القرآن الكريم، كأن يقول:

  • الآية الثانية بعد المائة من سورة البقرة “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّه”.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله تعالى. سبحان من بعث محمداً رحمة ونور للعالمين. رسول الرحمة الصادق الأمين. ترك لنا من العلم والهدى ما ينفعنا ويهدينا الطريق المستقيم، فمع الحديث الشريف والطالب/……………….

يذكر الطالب حديث نبوي عن أهمية الوقت والنظام في الحياة:

  • قال رسول الله لرجلٍ وهو يعظه: “اغتنِمْ خمسًا قبل خمس: شبابَك قبل هَرَمِك، وصحتَك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغَك قبل شُغلك، وحياتَك قبل موتك”.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن النظام

من يُحبك فقط هو من يمنحك معلومة لتستفيد منها، ولأن أسرة الإذاعة المدرسية تحرص دائماً على منحك كل ما هو مفيد ونافع. فهيا بنا نذهب لجولة مع فقرة هل تعلم والطالبة/……………..

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات عن أهمية النظام، ومنها:

  • هل تعلم أنه لولا النظام ما عملت أعضاء الجسم بكفاءة، وبالتالي سرعان ما يتعرض الإنسان للكثير من المشكلات الجسدية.
  • هل تعلم أن أصغر جزء في الكون يتبع نظام دقيق ومحدد.
  • هل تعلم أن النظام يُعطي الآخرين عنك صورة إيجابية.
  • هل تعلم أن نظامك يُساعدك على توفير الوقت الضائع.
  • هل تعلم أن الهمجية والتسيب أساس تخلف البلاد.

رابعاً: اسئلة واجوبة عن النظام المدرسي

لا شك أن هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهانكم الآن عن النظام، وأهميته، فهيا بنا نتعرف على إجابتها من خلال فقرة سؤال وجواب، والطالبين/…………..،…………..

يطرح الطالب سؤال ما، ليُبادر الآخر بالإجابة عليه بما يُشكل حالة من العصف الذهني عند التلاميذ، مثل:

سؤال: كيف يستطيع البعض الالتزام بالنظام في الحياة؟

الإجابة: من خلال تنظيم المهام المطلوبة على الوقت المتاح، مع مراعاة عدم الإجهاد.

سؤال: هل النظام أمر صعب؟

الإجابة: إطلاقاً، هو يحتاج منك إلى تحديد الأولويات فقط.

سؤال: ما أهمية النظام في حياة الإنسان؟

الإجابة: يُساعده على تحقيق الكثير من الإنجازات، هذا فضلاً عن الشعور بالراحة والسعادة.

سؤال: هل النظام يقتصر على تنظيم الوقت فقط؟

الإجابة: لا على العكس هو مفهوم شامل ويحتوي على الكثير من المصطلحات، كتنظيم الوقت، والانضباط المدرسي، وكذلك تنظيم شئون الحياة بشكل عام.

سؤال: هل الفوضى علامة أساسية على الفشل؟

الإجابة : بكل تأكيد نعم، وذلك لأنها كثيراً ما يتخلف عنها عدم القدرة على العمل، وإنجاز المهام المطلوبة.

خامساً: ختام الإذاعة المدرسية

إلى هنا يكون قطار برنامجنا الإذاعي وصل إلى محطته الرئيسية، ولن نقول لكم وداعاً، بل إلى لقاء قريب في الغد بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.