الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن النظام والترتيب

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن النظام والترتيب

سنقدم لكم اليوم إذاعة عن النظام والترتيب، حيث يعد النظام من أهم الأشياء التي ينبغي أن تكون متوفرة في أي مكان، وفي كل مؤسسة، ومشروع، حيث تقوم الدول الناجحة علي أساس النظام، لأن الفوضي ينتج عنها الفشل والتأخر، علي العكس من التقدم الذي يساهم في التقدم والازدهار، ولا يتوقف النظام علي حياة الإنسان فقط ، فالكون كله قائم علي أساس النظام، ومن الأمثلة علي ذلك سير الشمس والقمر وفقاً لنظام محدد، بالإضافة إلي تعاقب النهار والليل، وكذلك فصول السنة الأربعة، ولذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال إذاعة عن النظام والترتيب علي موسوعة من خلال السطور التالية.

إذاعة عن النظام والترتيب

مقدمة إذاعة عن النظام والترتيب

يوجد للنظام عدة فوائد منها : أنه يقوم باختصار الوقت والجهد، كما أنه يعمل علي تسريع عملية الإنجاز، كما أنه يساهم في زيادة الإنتاج، وتحسين نوعه، فضلاً عن أنه يقوم بإعطاء شعور بالراحة، ويساعد علي التحفيز والتشجيع، كما أنه يحافظ علي الوقت والطاقة من الضياع، ويتوقف تقدم المجتمعات والدول علي درجة اعتمادها علي النظام والترتيب، ففي الدول المنظمة تري الناس تقف في طوابير في أي شئ يستحق ذلك ولا يوجد فوضي بها، مما يحمي من حدوث التصادمات والمشاكل بين الأفراد، سنعرض اليوم إذاعة عن النظام والترتيب فيما يلي :

الفقرة الأولي : القرآن الكريم


أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له …..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن موعدنا مع آيات من الذكر الحكيم والطالبة..

بسم الله الرحمن الرحيم “الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَابُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديث أو أكثر من أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن النظام وأهميته والدور الذي يلعبه في تقدم المجتمع كأن تقول:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال “إن الله خلقَ الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك”. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “فاقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ”.

الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • المعجزة الحقيقية لا تكون في خرق النظام، وإنّما في إحلال النظام.
  •  الرغبة بالنظام هي الحجة الفاضلة التي يبرر كره الإنسان للإنسان إساءته عن طريقها.
  • اكتشف النظام في الأشياء التي لا تجد فيها نظاماً في النظرة الأولى.
  •  هل نظام أنبأ عنه الخالق قبل أن يعرفه الإنسان سيكون نظاماً نشأ بالصدفة؟ الرأسمالية نظام غير عادل، أترى؟ إنه نظام جيد.
  • جاء العقل ليضبط النفس، وجاء الوحي ليضبط العقل، واختلال هذا النظام اختلال الدين والدنيا.
  •  المراد أن نتعود النظام والضبط في أعمالنا كلها، وألا نصاب بطاعون التأجيل والتسويف وإخلاف المواعيد.
  • وقد حاول علماء الرياضيات عبثاً حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية، لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري.
  • إنّ روح النظام نقص في النزاهة.
  •  عندما يتحقق العدل .. حتى الحيوانات تلتزم بالنظام

    الفقرة الرابعة: الشعر

النظام النظام النظام اتبعوه على الدوام
فهو كالنور يخرج من الظلام
وينير لك حياتك
ويسعد لك اوقاتك
فهل رأيت ذالك النمل و النحل الصغير
وعملهما الرائع الخلاق الكبير
وكل هذا فقط بسبب التوفير
لذالك الوقت و الجهد الثمين
وان النظام لهم لجد هام
وبدونها فكيف ستنجز المهام
هيا فالنخطوا بوطننا خطوة
ولنكن للآخرين قدوة

الفقرة الخامسة: الخاتمة والدعاء

ختاماً نرجو من الله أن نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكن إنه سميع مجيب الدعاء .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،  كانت معكم الطالبة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.