الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن النظام المدرسي

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2019
mosoah
اذاعة عن النظام المدرسي

نقدم لكم من خلال هذا المقال اذاعة عن النظام المدرسي ، تعتني جميع المدارس بفقرة الإذاعة المدرسية التي تمثل جزء هام من أنشطة  الصباح فمن خلال فقراتها تطرح العديد من الموضوعات الهامة التي تحفز الطلاب على التمسك بأحلامهم وتشجعهم على الالتزام بالممارسات الإيجابية في مختلف نواحي الحياة لما لها من أثر مفيد على حياتهم، وفيما يلي على موقع موسوعة نقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة عن النظام المدرسي فتابعونا.

اذاعة عن النظام المدرسي

مقدمة الإذاعة

  • صباح الخير والأمل والإشراق صباح يجدد في النفوس الأمل صباح يحمل الخير للجميع، أساتذتي وزملائي الأعزاء يشرف طلاب صف/………………. أن يقدموا فقرات الإذاعة الصباحية لكم لهذا اليوم.
  • الجميع يرغب بأن يكون طالباً مثالياً ومصدر فخر لوالديه ولأساتذته وحتى نتمكن من تحقيق هذا الهدف علينا الاجتهاد والسعي كثيراً لنكون جديرين بالحصول عليه، وأول ما يقوم به الطالب المثالي هو الالتزام بالنظام المدرسي فيما يخص الحضور في الوقت المحدد في الصباح والالتزام بالانضباط داخل الصف، بالإضافة للاجتهاد في التحصيل الدراسي والعلمي والالتزام بحدود الأدب واللباقة مع المعلمين والزملاء، كما أن الطالب المثالي متعاون ويساعد الجميع ويشارك في مختلف الأنشطة.
  •  نتحدث اليوم من خلال فقرات إذاعتنا المدرسية عن الانضباط المدرسي وأهميته حتى نحفز أنفسنا والعديد من زملائنا على الالتزام بما تقره المدرسة من أنظمة وضوابط.

القرآن الكريم

  • وقبل أن نكمل حديثنا عن هذا الموضوع الهام ندعوكم للاستماع والانصات للقرآن الكريم من الطالب/……………..
  • بسم الله الرحمن الرحيم :”وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ“.

الحديث الشريف

  • صدق الله العظيم، وبعد الاستماع لآيات القرآن الكريم يحين دور استماعنا لقول الحبيب المصطفى والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/……………………
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ“.

فقرة حكمة اليوم

  • الحديث الشريف يرجعنا للحديث عن الانضباط المدرسي فهنا دعوة لنا جميعاً للانضباط في الحياة لأن المرء سيسأل بعد موته عن وقته فيما أضاعه وعن العلم الذي تعلمه وعن مصدر أمواله التي اكتسبها وعن صحته فيما ضيعها.
  • لذا فالانضباط المدرسي هو جزء صغير من الانضباط والالتزام بالقواعد في الحياة بشكل عام، فمن تعود الالتزام به سيتمكن بسهولة من الانضباط طوال حياته في مختلف نواحي الحياة.
  • والآن دعونا نستمع لحكمة اليوم ويقدمها لنا الطالب/………….
  • يقول هارفي فيرستين :” إذا أنكرت وتنصلت من جميع التزاماتك فلماذا ستكون حياتك؟”.

فقرة هل تعلم

  • سؤال مهم وضروري للغاية طرحه علينا زميلنا من خلال الحكمة التي ألقاها فما هي قيمة المرء إذا تخلى عن الالتزام لكافة الضوابط والمسئوليات؟، إذا نظرنا حولنا سنجد الطلاب المنضبطين هم أصحاب الهمم في المدرسة الجميع يحبهم ويحترمهم ويعتمد عليهم الأساتذة في كافة المهام، فقيمة المرء الحقيقية يستمدها من أفعاله في الحياة لذا ننصحكم وأنفسنا أن تكون أفعالكم إيجابية ومنضبطة حتى تنالوا ثقة الآرين ودعمهم.
  • أما الآن فموعدنا يتجدد مع المعلومات الجديدة الشيقة والتي يقدمها لنا الطالب/………………من خلال فقرة هل تعلم.
  • هل تعلم أن أول مرة عثر فيها على الفيروسات في النباتات والحيوانات كانت قبل مئة عام.
  • هل تعلم أن الذبابة تعد من الحشرات الخطيرة للغاية لقدرتها على نقل الجراثيم والأمراض من مكان لآخر بسرعة.
  • هل تعلم أن الثلاجة تم اختراعها قبل ثمانين عام فقط.
  • هل تعلم أن الإنسان يغمض عينه خلال السنة الواحدة 4.2 مليون مرة.

فقرة الشعر

  • والآن نصل لفقرة الإلقاء الشعري ويلقي علينا قصيدة اليوم الطالب/……………………

 

يــا أيُّـهــا الــنَّــوارسْ هـيَّــا إلــى الـمَــدارسْ
عُــودوا إلــى الـــدُّروسِ  ريــاضــةِ  الـنُّــفــوسِ
تـعـلَّـمـوا  الـعُـلـومــا  فـالـجَـهـلُ لَـن يـدُومــا
كُـونـوا بُـنــاةَ  مـجــدِ واسـعَـوا  إلـى  الـتَّـحـدي
أولادُنـــا الــصــغــارُ فـي عِـلـمِـهـم  كـبــارُ

نـعـمْ – أبـي – سَـأنـجَـحْ عـنـدَ الـنـجـاحِ أُفـلــحْ
فـالـعِـلـمُ  لـلـصَّـغـيـر كـالـمــاءِ  لـلــبُــذورِ
فـي حـصــةِ  الـعـلــومِ أَرنــو إلــى الـغُــيــومِ

اجـتـمَـعَــتْ بُــخارا  فــأذكــرُ  الـقِــطــارا
مـشـى عـلـى الـخـطـوطْ  نـبَّـهَـنــا ب  “طُـــوطْ”
فــي سَـيــرهِ سَــريــعُ  فــي نَـفــقٍ  يَـضـيــعُ

عـلَّـمَـنــا الـمـعـلِّــمْ أنَّ الـعُـلــومَ  تَــخــدِمْ
وكـلَّــمــا   درَسْــنــا مِـن نُـورهـا اقـتَـبَـسْـنـا

هـيَّــا إلــى الــفــلاحِ  والـخـيــرِ   والـصَّــلاحِ

خاتمة الإذاعة المدرسية

  • نحن الطلاب واجبنا ومسئوليتنا في الوقت الراهن تتعلق بالالتزام بقواعد المدرسة والاجتهاد والانضباط في الدراسة، لذا على كل من التقيد بها حتى نحصل المراتب العليا في العلم وفي الحياة، نشكركم على الاستماع لنا راجين أن يكون ما قدمناه لكم كان مفيداً.