الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن النظافة بشكل عام

بواسطة: نشر في: 24 مايو، 2019
mosoah
اذاعة عن النظافة بشكل عام

اذاعة عن النظافة بشكل عام ، إذ أن النظافة من الموضوعات التي تصب في صالح المجتمع إن زاد الوعي بأهميتها وتنشئه الأطفال على ممارستها في المنزل وفي الشارع، وكذا فإن التمسك بسلوك النظافة هو الذي من شأنه أن يضع الأمم في المصاف الأول من الدول المُتقدمة، فإن النظافة هي عنوان التحضر، كما تُعد النظافة هي الدرع الحامي من انتشار الأمراض في المجتمع.

إذ يوجد نوعين من النظافة التي منها الشخصية والعامة وكل منهم يدخل في الحد من الأوبئة والتدهور الصحي، فيما نجد أن النظافة من المظاهر التي حث عليها الإسلام، إذ لا يستطيع العبد أن يُقابل ربه في صلاته إلا إذ كان نظيفاُ متطهراً، لذا فنقدم لكم إذاعة عن النظافة من خلال هذا المقال أذى تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

اذاعة عن النظافة

إن الإذاعة المدرسية يجب أن تطرح العديد من القضايا التي من شأنها أن تساهم في تربية الطُلاب وتعليمهم، إذ أن الإذاعة من الجهات التعليمية والتربوية التي تساعد الأسرة في تربية الأطفال والنشء الجديد، من خلال غرس الصفات الإيجابية فيه ومعالجه الصفات السيئة التي توجد في شخصيته، لذا تطرح اليوم الإذاعة المدرسية  اليوم موضوع هام وشيق وهو عن النظافة.

مقدمة عن النظافة

إن النظافة من العادات الإيجابية التي يجب أن يحرص عليها الجميع مما ينعكس على صحه الفرد ونشاطه وحيويته المتجددة بشكل دائم، كما أن ديننا الحنيف قد أكد على أهمية المحافظة على النظافة الشخصية والعامة، والتي تُعتبر ركن من أركن الصلاة الأساسية إذ لا يمكن للعبد أن يلقى عبده إلا بعد أن يتوضأ وهي نوع من النظافة الشخصية حيث يمسح العبد بالماء على جسمه، الجدير بالذكر أن النظافة من شأنها أن توفر الكثير من الجُهد والمال على الدول في حال الحد من انتشار الأمراض وخاصه المُعدية التي تنتقل عن طريق الذباب والبعوض.

فقرة القرآن الكريم

حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على النظافة، حيث أنها من السمات التي تجعل العبد قريب من الله في حال ما إذ تمسك بهذا السلوك الطيب، إليكم زملائي آيات من الذكر الحكيم من سورة  المائدة في الآية 6 والتي يُقدمها لكم الطالب…، بسم الله الرحمن الرحيم” يا أيها الذن آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جُنباً فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد  الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون” .

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، ننتقل معكم زملائي إلى فقرة الحديث الشريف وهي تلك النصائح والتوجيهات التي يُشير إليها الرسول لنتبعها في سلوك النظافة يقدمه لنا الطالب…، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود”.

فقرة الحكمة

نأتيكم بحكمة جديدة عن النظافة زملائي التي هي من السلوك الذي يُقرب العبد من ربه، لذا يتوجب علينا أن نتمسك به، يُقدم إليكم حكمة اليوم الطالبة…،” النظافة كالعادة كلها سعادة” .

فقرة هل تعلم

صدقت زميلي فإن النظافة هي مصدر مُتدفق من السعادة، وكذا فهو الذي يجب أن نُحافظ عليها، وننتقل في إذاعتنا اليوم إلى فقرة هل تعلم والتي يُقدمها لكم الطالب ..، ” هل تعلم أن الوقاية خير من العلاج، وأن النظافة من أهم مبادئ الإسلام” .

اسئلة عن النظافة

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها علينا ذهننا والتي منها على سبيل المثال لماذا لا تستفيد الدول من القمامة، وكيف نحافظ على النظافة، وهل النظافة مُكلفه، وما تداعيات عدم الاهتمام بالنظافة.

خاتمة عن النظافة

إن النظافة سلوك ينتهجه الجميع في حياته، مما يدل على تقدم الشخص وإرتقاء منزلته عالياً، لذا حافظ على نظافتك تسعد.