الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الموهبة doc

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الموهبة doc

نعرض لكم فقرات متكاملة لـ ”  اذاعة عن الموهبة doc ” ، تُعد الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التربوية الطلابية التي يتم ممارستها في بداية اليوم المدرسي أثناء وقوف الطلاب في طابور الصباح، ليتلقون خلالها العديد من المعلومات الثقافية المفيدة التي تساهم في تنمية أذهانهم وتوسعة مداركهم، ليبدؤوا حصصهم الدراسية في نشاط وحماسة لتلقي العلم.

وعادة ما تتكون الإذاعة المدرسية الصباحية من عدد من الفقرات المتنوعة مثل فقرة القرآن الكريم، الحديث الشريف، هل تعلم، حكمة اليوم، أبيات مُنتقاه من الشعر العربي، وغيرها من الفقرات التي يتم إعدادها بواسطة جماعة الإذاعة المدرسة في المدرسة والتي تتكون من الطلاب أنفسهم بمعاونة أحد معلمي اللغة العربية.

لذا يقبل الطلاب على الإذاعة المدرسية من تلقي لها أو مشاركةً في إعدادها لما تُحققه لهم من فوائد معرفية ونفسيه وذهنية، وإيماناً منا بدور المشاركة الإيجابية في تنمية المجتمع وتوعية النشأ نقدم لكم اليوم اذاعة عن الموهبة من موقع موسوعة.

اذاعة عن الموهبة doc

 مقدمة عن الموهبة والموهوبين

يُمكنكم تمييزهم عن أقرانهم بسهولة بمجرد النظر إليهم، فهم مختلفون، مميزون، ذوي نظرة ثاقبة ورأي واضح وصحيح، هم من دوماً تجدهم يتقدمون في الصفوف الأولى ليكونوا في مرمى النظر والإعجاب من الجميع، يطوق الجميع للتعرف إليهم ومحادثتهم ومناقشتهم حول ما يتمتعون به داخلياً دوناً عن غيرهم، هل تمكنت من التعرف على من يدور حديثنا اليوم… نعم بالطبع انهم الموهوبون أو المبدعون.

يُعرف الموهوب من سمات ذكائه وتفوقه التي تميزه عمن في نفس عمره في مجال أو مهارة ما، فالموهوب هو من منحه الله ـ سبحانه وتعالى ـ ميزة فريدة تجعله فريداً عن غيره وتمكنه من القيام ببعض الأمور بكل سهولة والتي قد يجد فيها الآخرين صعوبة قليلة أو بالغة.

فالموهبة سمة غريزية فطرية يكتشفها الفرد في نفسه مُنذ الصغر بالصدفة، ليعمل على تنميتها وتعزيز أواصرها في نفسه ليبدع فيها ويكون موهوباً مُبدعاً، ولا تقتصر الموهبة على أمر أو شيء واحد معين، بل تمتد لتشمل العديد من الأمور مثل القدرات الرياضية، الفنون، الموسيقى، الرسم، الغناء، الإلقاء الشعري، الألعاب الرياضية… والكثير والكثير من أشكال المواهب البشرية التي ينفرد بها البعض.

ولكن بالرغم من أن الموهبة أمر فطري وغريزي، إلا انه على الإنسان تنميتها وتعزيزها في نفسه عن طريق الممارسة الدائمة، لتنمو الموهبة وتتطور في داخله ويصل بها إلى أعلى درجات الرقي والإبداع.

ولا يشترط أن يتكشف الفرد موهبته مُنذ صغر سنه، بل أن الإنسان قد يصل غل مراحل متقدمة من عمره دون أن يكتشف ما هي موهبته الفعلية التي يبدع فيها، فهذا أمر وارد الحدوث ولكن ما يجب على الفرد هو أن يتمسك بموهبته وينميها ويطورها على الدوام.

فقرة القرآن الكريم

وخير بداية لهاذ اليوم الكريم، هو تلاوة آيات بيّنات من القرآن الكريم على لسان الطالب /……….

تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ*الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ*ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ* وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ*

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته في السماء والأرض، لنقرأ عليكم الآن وردنا اليومي من الحديث النبوي الشريف على لسان الطالب/………
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ” ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته |.

هل تعلم عن الموهبة

  • هل تعلم أن الموهبة أمر فطري غريزي ونعمة من الله سبحانه وتعالى لا يتدخل فيها الإنسان سوى بالتنمية والتطوير.
  • هل تعلم أن الشخص الموهوب يمكنه أن يكون موهوباً في عدة مجالات في نفس الوقت.
  • هل تعلم أن الموهبة تختلف في شكلها من شخص إلى آخر، كما أنها تختلف في درجة إتقانها أيضاً.
  • هل تعلم أن الموهوبون يرفعون من شأن المجتمع كله وليس أنفسهم فقط.
  • هل تعلم أن الموهوب يكون محبوباً على الدوام ممن يحيطون به.

فقرة من أقوال الشعراء

وبعد استماعنا لفقرة على تعلم عن الموهبة، يحين وقت الشعر والشعراء، ليقدم لكم الطالب/………. بعض من أبيات الإمام الشافعي المخاطبة للطلاب بضرورة التحلي بالصبر في طلب العلم .
اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ
فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً
تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ
فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

فقرة الدعاء النبوي

وعندما يضيق الكون بالإنسان ويتكالب عليه الضيق والهموم لا يجد له مخرج سوى التوجه إلى المولى ـ عز وجل ـ بالدعاء والمناجاة ليستجيب إليه رب العالمين ويمنحه خيراً مما تمنى يوماً، وإلى فقرة الدعاء النبوي مع الطالب/……………..

” رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ”

اذاعة عن الموهبة doc

كما نعرض لكم إذاعة مدرسية متنوعة الفقرات عن الموهبة وأسبوع الاحتفال بالموهوبين بصيغة Word document والتي يمكنكم تحميلها عبر هذا الرابط .

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبذلك نكون وصلنا معكم لنهاية إذاعتنا المدرسية لها اليوم على أمل اللقاء بكم في إذاعة مدرسية غداً بإذن الله، قدم لكم فقرات الإذاعة المدرسية الطالب/…………………… فصل …………….. تحت إشراف الأستاذ/……………..