مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن المعلم

بواسطة:
اذاعة عن المعلم

إليك أجمل اذاعة عن المعلم ، “أعلمت أشرف وأجل من ذا الذي يُبني ويُنشئ أنفساً وعقولاً”، مهنة التدريس من أجل المهن الموجودة على وجه الأرض على الإطلاق، فذاك المعلم قادر على أن يخلق جيل كامل من مختلف التخصصات، فلولا المعلم ما كان هناك الطبيب، المهندس، الكيميائي، والمحاسب، لولا المعلم ما كنت أنا أكتب لكم هذا المقال اليوم على موقع موسوعة.

اذاعة عن المعلم

أولاً: مقدمة الإذاعة وفقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على كاشف الغمة، مُعلم الأمة، المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه وبعد، يُسعدنا يا أصدقائي أن نلتقي بكم في صباح يوم جديد، في منبر إذاعتنا المدرسية الذي يحمل لكم كل ما هو مفيد، إذ سنُقدم لكم اليوم الموافق …… من شهر……… لسنة …….، برنامج إذاعي جديد عن المعلم، ذاك القدوة التي انصهرت في سبيل إعدادك لتكون نموذج مشرف يُفيد وطنه ودينه، فمنحك العلم الذي به تعلو ويسمو شأنك، فهيا بنا الآن نبدأ إذاعتنا بخير الكلام، كلام المولى عز وجل، فمع القرآن الكريم والطالب/…………….

يذكر الطالب مجموعة من الآيات القرآنية من كتاب الله عز وجل عن فضل العلم والمعلم، كأن يقول:

  • “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ، كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ”.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف عن المعلم

صدق الله العظيم، رب العرش الكريم، وأرسل محمداً رحمة ونور للعالمين، به نهتدي، وبسنته نقتدي، وعلى دربه نسير، فهيا بنا الآن نستمع إلى كلام خير الأنام، رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالبة/…………………….

تذكر الطالبة مجموعة من الأحاديث النبوية عن المعلم، كأن تقول:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سَلُوا الله عِلْماً نَافِعاً وَتَعَوَّذُوا بِاللَّه مِنْ علم لا ينفع”، صدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن المعلم

كل القلوب إلى العلوم تميل، ومعي على ذلك شاهد ودليل، فهيا بنا الآن نستمع إلى بعض المعلومات عن المعلم ودوره في المجتمع، تُلقيها علينا الطالبة/………………

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات الخاصة بالمعلم، ومنها:

  • هل تعلم أن مهنة التعليم من أسمى وأرقى المهن التي يُمكن أن يعمل بها الإنسان!
  • هل تعلم أن المعلم يُسهم في نهضة المجتمع من خلال إعداد جيل فاهم وواعي!
  • هل تعلم أن دون المعلم قد تنهار الأمم!
  • هل تعلم أن المعلم يفرح بنجاح تلميذه، أكثر من فرحته هو شخصياً بها!
  • هل تعلم أن الأدب في التعامل مع المعلم، أفضل من اتخاذ العلم منه!
  • هل تعلم أن معلمك له القدرة على أن يصل بك إلى أعلى درجات النجاح!

رابعاً: فقرة كلمة عن المعلم

دع الأمر لصاحبه، فهو خير من يتحدث عن مهنته، لذا نترككم الآن مع كلمة الصباح عن المعلم، وفضله على طلابه، يُخبرنا بها الأستاذ/……………، مدرس مادة ……………….، للصف ………………..

يتحدث الأستاذ عن أهمية العلم، وفضل المعلم في رقي الإنسان ورفعته، كأن يقول:

  • ” بدأت رحلة العلم منذ أن علم الله تعالى سيدنا آدم عليه السلام، وواصل سبحانه تعليم الرسل، من أجل هداية الناس وبث الإيمان في قلوبهم، حتى جاء رسولنا النبي الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب، ليبعث له الله جبريل، ليُعلمه ويُفقهه في الدين، فكان أول ما قاله “اقرأ”، فردد رسول الله “ما أنا بقارئ”، فأعادها جبريل، ليُطلقها صلى الله عليه وسلم، ويتمكن من القراءة، وكأن الله يُريد بذلك أن يبعث لنا رسالة قوية عن فضل العلم، ودور المعلم الذي تمثل في جبريل في بداية الأمر، ليكون بعدها رسول الله خير معلم للأمة كلها، والمعلم يا أصدقائي الأحباء، و يا تلاميذي الأعزاء، لا يقتصر دوره على إيصال المعلومة فحسب، بل أن العلاقة الطيبة التي تربط بين المعلم وطلابه هي خير وسيلة للنجاح، فاستغل معلمك واحصل على أقصى استفادة ممكنة منه، فلن يبخل عليك بأي معلومة يعرفها على الإطلاق، ولكن عليك في ذلك أن تلتزم بالأدب والاحترام في التعامل معه، وفقنا الله وإياكم، وهدانا إلى الرشد والصواب”.

خامساً: فقرة أسئلة وأجوبة عن فضل المعلم

لكل قطار مجموعة من المحطات، وها هو قطار اليوم يتوقف عند محطة سؤال وجواب، ليُلقيها علينا الطالبان/………………

يتولى طالب السؤال، ليُبادر الآخر بالإجابة، ومن الأسئلة التي يُمكن الاستعانة بها في تلك الفقرة:

سؤال : من هو أول معلم في الإسلام؟

الجواب : سيدنا جبريل عليه السلام.

سؤال : ما هو فضل المعلم على طلابه؟

الجواب : يمنحهم من العلم ما يُفيدهم، يُرشدهم إلى الصواب، ويُساعدهم في بعض الأمور الحياتية.

سؤال : ما هو واجب الطالب نحو المعلم؟

الجواب: أن يوقر معلمه، ويستفيد من كل صغيرة وكبيرة يعرفها منه، ويسعى لتطبيقها في حياته.

سؤال : متى يوم المعلم؟

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم المعلم، في الخامس من أكتوبر من كل عام، وفق توصية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

خاتمة إذاعة عن المعلم

ها نحن قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نشكركم على حسن استماعكم لنا، ونتمنى من الله أن نكون وُفقنا فيه، حفظكم الله ورعاكم، وإلى لقاء جديد بالغد إن شاء الله.