مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اللغة العربية

بواسطة:
اذاعة عن اللغة العربية

اذاعة عن اللغة العربية متكاملة الفقرات يُقدمها لكم موسوعة إيماناً منه بأهميتها ودورها الفعال في إظهار القومية العربية. فهي لغة القرآن الكريم وتزخر بالكثير من المعاني والمفردات التي تُعبر عن المعنى بشكل دقيق. على خلاف غيرها من لغات العالم الأخرى.

اذاعة عن اللغة العربية

مقدمة عن اللغة العربية لغة الضاد

يُسعدنا أن نلتقي بكم اليوم في برنامج إذاعي جديد ومميز بعنوان “لُغتنا الجميلة” والذي من خلاله سنتحدث عن أهمية اللغة العربية ومكانتها الكبيرة في الارتقاء بالأمة. فعلى الرغم من أنها تمتلك ثمانية وعشرين حرفاً فقط إلا أن بكلمة واحدة منها يُمكنك أن تُعبر عن جملة كاملة بلغة أخرى. ويتجلى هذا الأمر في القرآن الكريم. فنجد قوله تعالى “فسيكفيكهم الله” إذا عبرنا عن تلك الكلمة سنجد أنها لابد من أن يتم تفكيكها إلى عدة كلمات من أجل ترجمتها، وستكون “سوف يكفيك الله إياهم”. وغيرها الكثير والكثير من المصطلحات الأخرى. ولكي لا نُطيل عليكم الحديث دعونا نبدأ أولى فقراتنا اليوم مع القرآن الكريم. يتلوه علينا الطالب/…………………..

يذكر الطالب مجموعة من الآيات من كتاب الله عز وجل، كقوله تعالى في سورة يوسف:

  • “الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”.

فقرة الحديث الشريف

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير قدوة يُقتدى بها في شتى أمور الحياة. كما أنه منحنا من العلم ما إن تمسكنا به لن نُضل بعده أبداً كتاب الله وسنته. فهيا بنا نقتبس من سنته لنهتدي، فمع فقرة الحديث الشريف والطالب/………..

على الطالب أن يذكر لزملاؤه حديث نبوي عن أهمية اللغة العربية، مثل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ”.

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن اللغة العربية

أما الآن فقد حان موعد فقرتنا الرائعة. والتي منها تتمكنون من الحصول على معلومات شيقة بشأن اللغة العربية. فمع فقرة هل تعلم والطالب/…………..

يذكر الطالب مجموعة من المعلومات عن اللغة العربية، مثل:

  • هل تعلم أن اللغة العربية تُسمى لغة القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن اللغة العربية بها حرف لا يُوجد في مختلف لغات العالم وهو “ض”.
  • هل تعلم أن هناك لغات أخرى تعتمد حروفها على حروف اللغة العربية.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على ما يزيد عن ثلاثة عشر مليون كلمة.
  • هل تعلم أن هناك الكثير من الجامعات الأمريكية والبريطانية التي تعتمد على اللغة العربية كلغة ثانية في الدراسة.
  • هل تعلم أن هناك الكثير من الكلمات المشتقة من اللغة العربية في لغات أخرى مثل التركية.
  • هل تعلم أن يوم 18 ديسنبر هو عيد اللغة العربية.

كلمة الصباح عن اللغة العربية

ها هو قطارنا يكاد يدخل محطته. ولكن لا يُمكنه الوصول دون أن يُلقي عليكم كلمة الصباح، فمع كلمة الصباح عن اللغة العربية والأستاذ/…………. مدرس اللغة العربية.

تلامذتي الأعزاء في البداية أرحب بكم في فناء مدرستنا في يوم دراسي جديد وأتمنى من الله أن يمنحكم به التوفيق، وبعد. فيا صغاري أنتم جيل المستقبل، فسرعان ما ستنضجون وتنجبون صغاراً أمثالكم، وها هو عمر اللغة العربية يتجاوز آلاف السنين، وعلى الرغم من أن القرآن الكريم حفظ تلك اللغة كثيراً إلا أن الكثير منكم الآن يكاد يجهلها، ويعتبر أن الكلمات الإنجليزية والفرنسية أساس التمدن والتحضر. متجاهلين بذلك أن من لا يتمسك بأصوله لا يُمكنه أن يكون متحضراً. فاحرصوا يا أعزائي على استخدام اللغة العربية والتمسك بها وبمصطلحاتها في جميع الأحوال. وفقكم الله ورعاكم.

خاتمة إذاعة عن اللغة العربية

في الختام نتقدم إليكم بالشكر على حسن الاستماع والتركيز. قدم لكم الإذاعة الطالب/………….، تحت إشراف أسرة الإذاعة المدرسية.