الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الكلمة الطيبة

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الكلمة الطيبة

سنقدم لكم اليوم إذاعة عن الكلمة الطيبة، حيث يتكون مفهوم الكلمة الطيبة من كلمتين: الأولي وهي الكلمة، وهي تشير إلي اللفظ الذي يقوم الإنسان باستخدامه، لكي يعبر عما يدور بداخله، واللفظ الثاني  وهي الطيبة وهي تشير إلي الشئ الذي استقر واستقام، والطيبة ضد الخبيثة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ)، ومعني كلمة طيبة عند الفقهاء: يشير إلي التعبير الذي يشرع أن يستخدمه المسلم، والإنسان الطيب يكون شخص اجتماعي ومحبوب من جميع الناس، لأنه يكون متواضع، ولا يتعالى علي غيره، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال إذاعة عن الكلمة الطيبة علي موسوعة من خلال السطور التالية .

إذاعة عن الكلمة الطيبة

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

أهلاً ومرحبًا بكم يا أصدقائي في يوم إذاعي جديد، في اعتقادنا أنه من أهم وأجمل البرامج التي قدمناها لكم في الفترة الأخيرة، وذلك لكونه يحمل إليكم وصية من وصايا نبينا الكريم، وهي الكلمة الطيبة، الكلمة التي قد لا تلقي لها بالاً في داخلك إلا أنها تبعث السعادة والراحة في نفس غيرك، وترفع درجتك عند الله كثيرًا. وهي الكلمة التي شبهها المولى عز وجل بالشجرة الطيبة في القرآن الكريم. لذا هيا بنا نبدأ أولى فقراتنا اليوم فمع القرآن الكريم والطالب……………………………..

يذكر الطالب الآيات التي تحث على ضرورة التحدث بالكلام الطيب فتتلو قوله تعالى:

“ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة، أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون”

ثانيًا: فقرة الحديث الشريف:

ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلًا في الكلام الطيب، فكان لا يتفوه بكلمة إلا وتحمل أثر طيب في نفوس الغير، فهيا بنا الآن نستمع لكلام نبينا عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب……………………..

يذكر الطالب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”. أو “الكلمة الطيبة صدقة”.

ثالثًا: فقرة هل تعلم

الحياة مليئة بالكثير من المعلومات التي لا نزال نجهلها، ولا نعرف إن كانت حقًا مؤكدة أم لا، لذا هيا بنا نستمع الآن إلى مجموعة من المعلومات حول الكلمة الطيبة، تذكرها لنا الطالبة……………………

  • هل تعلم أن أثر الكلمة الطيبة التي تُلقيها على غيرك دون أن تعطي لها بال قد يكون سبب في إسعاده طوال حياته.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده”.
  • هل تعلم أن الكلمة الخبيثة لا ينساها الإنسان لقائلها طوال حياته.
  • هل تعلم أن الكلمة الطيبة لها فضل كبير في تحقيق الخير والنماء في المجتمع، إذ أنها تُساعد على تحقيق الترابط والتماسك بين أفراده.
  • هل تعلم أن الكلمة الطيبة يثمكن أن تُمحي خلاف طال لسنوات، كما أنها قد لا تجعله يبدأ من الأساس.

رابعًا: فقرة الأخبار

العالم ملئ بالأسرار، والحكم والأخبار، ولأنكم بحاجة إلى الإطلاع الدائم عليها لتكونوا على علم بكل ما يدور في الكون من حولكم، نعرض عليكم الآن مجموعة من العناوين الهامة.

تذكر الطالبة مجموعة من العناوين الهامة في الصحف العالمية والمحلية، وكذلك يثمكن أن تعرض حالة الجو، وأسعار الذهب والعملات الأجنبية.

خامسًا: ختام الإذاعة المدرسية

ها نحن انتهينا من برنامج اليوم عن الكلمة الطيبة، نسأل الله تعالى أن نكون وإياكم من بين قائليها دومًا، ونتمنى أن يكون يومكم الدراسي مفعم بالأمل والتوفيق الدائم. نشكركم على إنصاتكم لنا، قدمت لكم برنامج اليوم الطالبة………………..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نلتقي بالغد في برنامج جديد إن شاء المولى.