الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الصلاة للمرحلة المتوسطة

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الصلاة للمرحلة المتوسطة

في هذا المقال نقدم لكم موضوع عن اذاعة عن الصلاة للمرحلة المتوسطة لمعرفة مدى أهميتها، الصلاة هي واحدة من أهم أركان الإسلام الخمس، وهي تمثل الصلة بين العبد وربه، كما أنها عماد الدين وتدل على صلاح أحوال العبد خاصةً في حالة الإلتزام بأدائها يومياً.

وتعلم الإنسان كيفية أداء الصلاة بطريقة صحيحة والالتزام بأدائها يومياً من أهم أساسيات الدين التي يجب أن يتعلمها منذ صغره، وهو أمر واجب على الوالدين وعلى المدرسة التي تعد المربي الثاني له، لذا فالحديث عن مدى أهميتها سنتناوله في الإذاعة المدرسية التي سنستعرضها لكم في موسوعة.

اذاعة عن الصلاة للمرحلة المتوسطة

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين للذي لا تُعد نعمه ولا تُحصى، وهو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، ومع إشراقه صباح هذا اليوم الذي نسأل الله فيه أن يرزقنا الخير والبركة والتوفيق نبدأ معكم بأولى فقراتنا الإذاعية وهي فقرة القرآن الكريم، وتلاوة آيات من سورة العنكبوت، والتي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ(45) وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46) وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ ۚ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ (47)

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى هذه التلاوة العطرة، ننتقل الآن إلى حديث خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مع حديث اليوم والطالب (..).

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال، “سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى، قال: الصلاة على وقتها، وقال: قلت: ثم أي ؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي ؟ قال: الجهاد في سبيل الله “.

هل تعلم عن الصلاة

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم عن الصلاة التي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن الصلاة هي أول ما يُحاسب عليها العبد في يوم القيامة.
  • هل تعلم أن الصلاة هي وسيلة تمحو الخطايا والسيئات التي يرتكبها العبد.
  • هل تعلم أن بداية فرض الصلاة كانت في رحلة النبي صلاة الله عليه وسلم وهي الإسراء والمعراج.
  • هل تعلم أن الصلاة تساعد العبد على التغلب على المصاعب التي يواجهها، وتبعث الطمأنينة في قلبه.
  • هل تعلم أن الصلاة هي من آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته.

فقرة كلمة الصباح عن الصلاة

والآن ننتقل إلى فقرة كلمة الصباح عن الصلاة والتي يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم أيها الطلاب، فرض الله الصلاة على كل مسلم عاقل، وهي لها أهمية بالغة للعبد حيث تنهى عن فعل كل ما يُغضب الله عز وجل، كما أنها من أهم العوامل الأساسية في دخولنا إلى الجنة، وهي تشعر العبد بالاطمئنان والسلام فور انتهائه من أدائها، إلى جانب أنها تأمنه من فتن الدنيا، كما أنها وسيلة لمناجاة العبد لربه في السجود وهو أكثر موضع يكون العبد فيه قريباً من الله.

ومن يلتزم بالصلاة يعرف مدى حلاوة الإيمان في القلب، ويعرف ماذا تعني الصلاة بالنسبة إليه فهي تمثل حياة له، وقد قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم” جعلت قرة عيني في الصلاة”، والالتزام بالصلاة يعني الالتزام بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها.

والحديث عن الصلاة يستدعي أن نذكر آدابها والتي تتمثل في:

  • يجب أولاً إخلاص النية للعز وجل.
  • التطهر ثم البدء بالوضوء.
  • استقبال القبلة ثم الخشوع في الصلاة.
  • تجنب كل ما يشغل الذهن عن الصلاة.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا نصل إلى ختام الإذاعة المدرسية، ونسأل الله يرزقنا الهداية والصدق في القول والعمل، وغداً بإذن الله نلقاكم في فقرات إذاعية جديدة، قدم لكم البرنامج الإذاعي اليوم الطالب (..)، ، من الصف (..)، تحت إشراف أ/..، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.