الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الصدقة

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الصدقة

نستعرض لكم في هذا المقال فقرة جديدة لـ اذاعة عن الصدقة وفضلها، من بين الأمور التي حثنا الله عليها والرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تساعد على زيادة القرب من الله ونيل المغفرة والرحمة من ناحية، وللتشجيع على الإيثار ومساعدة المحتاجين من ناحية أخرى.

وتتعدد أشكالها مابين صدقة المال التي تُعطى للمحتاج من الفقراء والمساكين والأيتام، وصدقة العلم التي يتطوع فيها المعلم بعلمه لمن يحتاجها، وهي يحتاجها المحتاج في الدنيا والمتصدق بها في الآخرة لأنها تثقل من ميزان حسناته، وفي موسوعة سنلسط الضوء على فضلها من خلال الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الصدقة

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين الذي لا يعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو القادر على كل شيء، وصل اللهم وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

أهلاً بكم أيها الطلاب في إذاعتنا المدرسية اليوم، ويسعدنا أن نقدم لكم موضوع عن أهمية الصدقة، ولكن خير ما نستهل به أولاً في بداية يومنا الدراسي هو تلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة، والتي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181)).

فقرة الحديث الشريف

والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” تصدقوا قبل أن تصدقوا؛ تصدق رجل من ديناره، تصدق رجل من درهمه، تصدق رجل من بره، تصدق من تمره، من شعيره، لا تحقرن شيئاً من الصدقة ولو بشق تمرة “، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة عن الصدقة

والآن مع فقرة كلمة عن الصدقة وأهميتها وفضلها التي يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الصدقة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم “إن الصدقة لتطفيء غضب الرب وتدفع ميتة السوء”، فإذا كنت حريصاً على نيل رضا الله عز وجل فعليك بالصدقة التي تكمن أهميتها أيضاً في انشراح صدر العبد ودفع الهموم والأحزان، والوقاية من أمراض النفس من البخل والأنانية.

تعد الصدقة من أحب الأعمال إلى الله عز وجل، وهذا العمل يرفع من شأن المتصدق، كما أنها سبب من أسباب التكفير عن الذنوب، إذ قال الله في كتابه الكريم في سورة (وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).

ولا تتوقف فضائل الصدقة عند هذا الحد، فهي تضاعف الأجر والثواب لصاحبها وسبب من أسباب زيادة الرزق وبركة المال، كما أنها تدفع عن المؤمن البلاء مختلف أشكاله، وهي وسيلة من الوسائل التي تساعد على دخول الجنة بإذن الله والوقاية من عذاب النار، وهي لا تعتمد على دفع مبلغ طائل من الأموال بل مبلغ بسيط للغاية يضاعف من حسنات المؤمن ويساعد على التجاوز عن سيئاته.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، ونتمنى أن تكون هذه الإذاعة قد نالت إعجابكم، ونلتقي بكم غداً في فقرة إذاعية جديدة وهامة لكم، كان معكم الطالب (..)، وشكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.