مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الصداقة

بواسطة:
اذاعة عن الصداقة

اذاعة عن الصداقة ، الصداقة كلمة من الكلمات التى تحمل معانى سامية ورفيعة، لا يُدركها إلا من يعرف حقاً ما هى الصداقة؟، وفى عصرنا هذا أصبح الأصدقاء لا يتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة، فهم عملة نادرة يبحث عنها الجميع، وهناك أشخاص عاشوا وماتوا دون أن يكون لهم من الحياة صديق واحد يُطلق عليه رفيق الدرب، ولأهمية الصداقة يقدم لكم موسوعة اليوم برنامج إذاعى كامل مناسب لجميع المراحل الدراسية عن الصداقة فى مقال اليوم.

مقدمة اذاعة عن الصداقة :

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ برنامجنا الإذاعى اليوم بعنوان الصداقة، الصداقة هى كلمة مشتقة من الصدق، والصديق من يصدق صديقه فى القول والفعل، يكون هو المرآة التى يرى فيها الشخص نفسه، الصديق هو السند الذى نحتاجه فى الشدة، الصديق هو رفيق الحياة والطريق، هو المنقذ الذى ينتشل من الضلال ليأخذ بيد صديقه للخير والحق، هو الذى يُعطى دون أن ينتظر الجزاء أو الشكر، لذا استمعوا لنا اليوم لتأخذوا من الحكمة والعلم عن فن اختيار الصديق.
  • بسم الله الذى سوانا، واحسن صورنا وخلقنا، بسم الله الذى خلق لآدم حواء، بسم الله الذى منحنا الأنس بذكره، وأعطانا الرزق بحمده، سبحان من خلقنا وخلق لنا من أنفسنا الرفاق والأصدقاء، بسم من منح سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أبو بكر خليلاً وصديقاً، نبدأ برنامجنا الإذاعى فى صباح اليوم وهو بعنوان “الصداقة معنى”.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم اليوم فى ساحة إذاعتنا المدرسية آملين فى الله تعالى أن يكون يومكم ملئ بالنجاح والتقدم، مزدهر بالسعادة والعلم، مشرق بجانب صديق من أصدقاء الخير، بعيداً عن رفقاء السوء والشر.

أولاً: فقرة القرآن الكريم :

بسم الله الرحمن الرحيم، وأنا فى واحة الإيمان وجدت زهرة يانعة، تضوى بألوانها الرائعة وتفوح بكلمات من ذهب على سطور من فضة ألا وهو القرآن الكريم، فمع خير ما نبدأ به الحديث كلام الله عز وجل، وآيات الصداقة مع الطالب/…..

  • يقرأ الطالب على التلاميذ آيات الصداقة من سورة الزخرف بقوله تعالى ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ * يَاعِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ * ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ * يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ﴾ [الزخرف: 67 – 73].

ثانياً: فقرة الحديث الشريف:

يا مصطفى يا مَن هديتنا لطريق الخير والصواب، فمع حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والطالب/….

  • يذكر الطالب حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصداقة “مثل الجليس الصالح، والسوء، كحامل المسك، ونافخ الكِير، فحامل المسك إما أن يَحْذِيَك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة”. متفق عليه.
  • أو يذكر حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم عن مكانة الأصدقاء يوم القيامة، (المتحابون في الله على منابر من نور يوم القيامة ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً: فقرة أقوال الصحابة:

صحابة رسول الله كانوا معه فى السراء والضراء، رفقاء على الخير اجتمعوا فى حب الله تعالى ونصرة الإسلام والمسلمين، هيا بنا نستمع إلى أقوال صحابة رسول الله عن الصداقة مع الطالب/…..

  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ” لقاء الإخوان ، جلاء الأحزان”، كما قال خالد بن صفوان “اعجز الناس من قصر في طلب الإخوان، واعجز منه من ضيع من ظفر به منهم”، وذكر الإمام علي رضي عنه لابنه الحسن “يا بني، الغريب من ليس له حبيب”.

رابعاً: فقرة الحكمة الإذاعية:

عندما تتفتح الأزهار، وتشرق الأنوار، عند إذ يسدل الستار، وتظل كلمات الليل والنهار، لتخبرنا عما حدث وسار، فتعالوا نذهب الآن مع حكمة اليوم والطالبة/….

  • الصديق هو من صدق صديقه قولاً وفعلاً.
  • صديقك يعطيك ألف عذر، ولا يُكِن لك غدر.
  • الصديق الحق هو من يدفعك للأمام حتى وإن أصبح خلفك.
  • صديقك من يسندك وقت الضيق، ويدافع عنك فى غيابك، ويمنحك ألف فرصة.

خامساً: فقرة الشعر والشعراء:

لم يخلو الشعر من الحديث عن الصداقة والأصدقاء، فمع شعر عن الصداقة والطالبة/….

  • تذكر الطالبة أحد أبيات الشعر عن الصداقة أو الصديق الصالح مثل “إن لم يكن صفو الوداد طبيعة فلا خير في ود يجيء تكلفا…سلام على الدنيا ما لم يكن فيها صديق صدوق صادق الوعد منصفا” أو “كم من صديق باللسان وحينما…..تحتاجه قد لا يقوم بواجب”.

سادساً: فقرة هل تعلم ؟ :

فى كل يوم نتعلم شئ مفيد، ونضيف إلى خبراتنا المزيد، ونحتاج إلى إضافة الجديد، فمع معلومة جديدة والطالب/…

  • هل تعلم أنك بحثك عن صديق وفى قد يشبه بحتك عن كنز فى بلد فقير فى عصرنا هذا !.
  • هل تعلم أن صديقك الحق هو من يصارحك بعيوبك قبل مميزاتك!.
  • هل تعلم أن تسعين بالمائة من حكم الآخرين عليك يكون من خلال رؤية صديقك المقرب!.

خاتمة إذاعية عن الصداقة:

  • وأخيراً وليس آخراً، نختتم برنامجنا الإذاعى اليوم، آملين أن نكون قد قدمنا لكم عن الصداقة ما يكفى ليعينكم على اختيار الصديق المناسب وتجنب صديق السوء، مع تمانيات أسرة الإذاعة المدرسة بيوم دراسى سعيد بإذن الله.
  • ونبقى على أمل اللقاء مجدداً فى لقاء آخر مع أسرة الإذاعة المدرسية سعدنا بكم، ونرجو أن نكون قد أسعدناكم، قدمت لكم الإذاعة الطالبة/…
  • ونترككم فى رعاية الله وحفظه، آملين أن تكونوا قد استفدتم من برنامجنا اليوم عن الصداقة، داعين الله أن يجنبنا وإياكم صديق السوء، قدمت لكم الإذاعة الطالبة/…، تحت إشراف/….