الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن السلامة المرورية

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2019
mosoah
اذاعة عن السلامة المرورية

اذاعة عن السلامة المرورية. تقول موسوعة الجميع يسير و لا يعلم ما الذي ينتظر مصيره، فهناك العديد من الكوارث المرورية التي تحدث الآن، و نجد أنه على الرغم من توعية الشباب من حوادث السير إلا أنهم يستمتعون بالقيادة على سرعات جنونية مؤدية بهم إلى التهلكة، فنتحدث اليوم عن إذاعة لنشر الوعي بين الطلاب عن السلامة المرورية.

اذاعة عن السلامة المرورية

الحمد لله الذي نور طريقنا بالأيمان، وحسن أخلاقنا بنعمة الإسلام، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي طهر قلوبنا و أبداننا. أنه اليوم/           ،الموافق/                 ،نتحدث فيه من الصباح المشرق من داخل فناء مدرستنا الجميلة عن السلامة المرورية الواجب اتخاذها خلال سير الجميع في الطرق.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به يومنا هو آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/

بسم الله الرحمن الرحيم(الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)_ سورة البقرة

فقرة الحديث

والآن مع الطالب/             ، عن أبي موسى رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إن هذه النار عدو لكم، فإذا نمتم فأطفئوها عنكم)_ متفق عليه.

فقرة كلمة الصباح

هيا بنا الآن نستمع لكلمة الصباح مع الطالبة/

  1. لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة الكثير من حوادث الطرق التي تحدث بكثير من المناطق التي تودي بحياة الكثيرين، فنجد أن السرعة المعتدلة تحافظ على أرواح الجميع.
  2. الالتزام الصارم بإشارات المرور سواء من جانب راكبي السيارات أو المشاة، ضروري فيضمن للجميع حقه في السير بأمان، و نلاحظ أن الإشارات انتشرت بشكل كبير مؤخراً فهذا يؤدي لمؤشر اطمئنان.
  3. للحصول على سلامة مرورية علينا الابتعاد تماماً عن التحدث بالهاتف وفتح نقاشات متعددة خلال السير.
  4. أكثر نسبة ممن يرتكبون الحوادث من السائقين نجد أنهم من متناولي المخدرات أو الكحوليات، فالأمر لا يقتصر فقط على نفسه بل يقوم بإيذاء الآخرين من حوله.
  5. فعلى دور الأعلام و الدولة أيضاً مسؤولية إلا وهى نشر الوعي بين الناس بضرورة الالتزام بقوانين المرور و فحص الدوري للسيارات للتأكد من سلامتها و عدم و جود أي عطل بها و أنها مؤهلة للطريق، و على الدولة توفير الطرق السليمة و فرض عقوبات شديدة و غرامات لمخالفي القوانين.
  6. نجد أن السهو المستمر خلال القيادة يؤدي إلى كثير من الحوادث

فقرة هل تعلم

هل تعلم أن لإشارات المرور قصة قديمة؛ فكانت تُعاني بالماضي لندن من السواد الحالك القاتم في شوارعها ليلاً وكان هناك أحد الباحثين الإنجليز الذي كان مصدر إزعاجه هذا الشأن، فقام باختراع مصباحين أحدهما بلون أحمر و آخر أخضر يعملوا علي الغاز و وضع بجوارهم شرطي للمراقبة، و وجههم إلى القطار لإيقافه أو تسييره، و كان من المؤلم أن المصباح انفجر في الشرطي و توفى، فأصاب الباحث حالة من الأكتئاب و التوقف عن ممارسة الأبحاث، و بعد ازدحام الشوارع بالعديد من الأفراد و السيارات لم يجدوا الباحثين أفضل من تلك الفكرة لينظموا بها الطرق، و كانت أول إشارة مرور صُنعت عام 1914 في الولايات المتحدة.

فقرة الحكمة

من قنع من الدنيا باليسير، هان عليه كل عسير.

فقرة الخاتمة

إلى الجميع لكل من انصتوا إلينا اليوم من أساتذتي تيجان الرأس العالية، أخواتي الطالبة و الطالبات، و نود بأن تكونوا استفدتوا الكثير من تلك الإذاعة و أن تكون قد نالت أعجابكم، و نشكر بصفة خاصة مدير المدرسة علي توفير الأمن و السلامة لجميع الطلبة.