الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الحصانة الفكرية

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الحصانة الفكرية

نقدم إليك عزيزي القارئ اليوم عبر موقع موسوعة برنامج اذاعة عن الحصانة الفكرية ، فالبرنامج الإذاعي الصباحي أحد الأنشطة الهامة التي تهتم بها المدرسة، وهي يتم إلقائها في الصباح الباكر، قبل بدء اليوم الدراسي، ويتم فيها إلقاء عدد من الفقرات المختلفة مع عمل مقدمة بسيطة عن الموضوع الذي يتم طرحه خلال البرنامج الإذاعي، ويكون هناك مدرس مشرف على البرنامج، ومعه مجموعة من الطلاب يتغيرون كل يوم.

وسنطرح عليك خلال السطور التالية برنامج إذاعي خاص بالحصانة الفكرية، فمن المهم أن نبعد عننا أي أفكار غريبة من شأنها أن تسبب هدم أو خراب داخل المجتمع، بل يجب أن نُحصن أفكارنا، فمن الضروري أن نحمي الأفكار الخاصة بنا من المعتقدات والأفكار الغريبة والسيئة التي تنتشر حولنا في كل مكان.

اذاعة عن الحصانة الفكرية

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد يُسعدني أن ألتقي بكم عبر البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الموافق/……. لعام/……..

وفي البداية أرحب بكم جميعاً، وأتمنى لكم صباح مُشرق مليء بالأمل والتفاؤل والبهجة والسعادة، ويوفقكم فيه الله، ويزرقكم بأصلح الأعمال.

والآن سنتحدث عن موضوع في غاية الأهمية، وهو الحصانة الفكرية، فمع الانفتاح على الثقافات الأخري، وظهور عصر العولمة الذي نعيش فيه في الآونة الأخيرة، أصبح هناك الكثير من المعتقدات والأفكار الغريبة التي تأتي علينا من كل مكان منها ما يتناسب معنا، ويمكننا أن نطبقه، ومنها من الأفكار الخطيرة التي لابد من تجنبها وإبعادها عن المجتمع، فعلينا أن نُحصن أفكارنا ونعطيها مناعة ضد الأمراض والأفكار الغريبة التي لم يخلقنا الله عليها بالفطرة.

فالأفكار من الأشياء التي يصعب التحكم بها، والسيطرة عليها، إلا إذا تم تحصينها من البداية، مع البُعد عن أي أفكار غريبة من شأنها أن تجعل الإنسان ينحرف عن المسار الصحيح الذي لابد أن يسير به.

فلابد أن ينتبه الشباب الصغار والكبار إلى تلك المشاكل الفكرية التي يعاني منها المجتمع، ولابد من التربية على الأمن الفكري ودعمه من قبل الآباء والأمهات وأيضاً المدرسة والمنشآت والمؤسسات المختلفة؛ حتى نستطيع أن نسير في الطريق الصحيح وننهض ونرتقي بالأمة.

والآن لنبدأ فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم وآيات من الذكر الحكيم يلقيها علينا الطالب/….

بسم الله الرحمن الرحيم

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ (4)”

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات من السنة النبوية الشريفة وفقرة الحديث الشريف مع الطالب/ة……

عن عبد الله بن محصن عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:” مَن أصبحَ مِنكُم آمِنًا في سِرْبِه ، مُعافًى في جسَدِهِ ، عندَهُ قُوتُ يَومِه ، فَكأنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح

والآن ننتقل إلى كلمة الصباح وسيتحدث معنا الأستاذ/… مدرس التربية الدينية عن كيفية تحصين أفكارنا، فليتفضل.

فقرة هل تعلم

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم مع الطالب/ة……

  • هل تعلم أن التنشئة والتربية الصحيحة تُساعد ابنك في البعد عن أي أفكار منحرفة أو شاذة، وتجعل أفكاره سليمة ومحصنة.
  • هل تعلم أن البيئة المحيطة بك من أكثر العوامل التي تساهم في تشكيل وتكوين الأفكار لدى الفرد ، فهي تتحكم بشكل كبير فيها.
  • هل تعلم أن الانحراف الفكري يُمثل خطر كبير على الدولة؛ بسبب التشدد والتعصب، فالأفكار المغلوطة من شأنها أن تجعل المجتمع ينهار.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن ننتقل إلى جولتنا الإخبارية ومن خلالها سنستمع إلى أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية التي حدثت اليوم وستلقيها علينا الطالبة/…….

يتم طرح أهم الأخبار التي وقعت خلال يوم إلقاء البرنامج الإذاعي ويمكننا الوصول إليها من خلال الإطلاع على الصحف الورقية، والمواقع الإلكترونية الإخبارية، واختيار أهم الأحداث، وأفضل العناوين الصحفية.

فقرة الدعاء

الآن مع أفضل الكلمات وأعظم العبارات مع فقرة الدعاء ويلقيها علينا الطالب/……

  • “اللهم أحفظنا من كل سوء وأبعد عنا شرور الدنيا، وأهدينا يا الله إلى الصراط المستقيم”.
  • “اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل، والبخل والجبن”
  • اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة ونا عذاب النار فأنت الرحمن الغفور لعبادك الصالحين”.

خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن وصلنا إلى ختام الإذاعة المدرسية لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكر حضراتكم جميعاً على ُحسن المتابعة والاستماع، قدم إليكم البرنامج الإذاعي الطالب…. تحت إشراف الأستاذة/…… ، ولنا لقاء معكم في الغد بإذن الله.

والآن أترككم في رعاية الله وآمنه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.