الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الحجاب للمرحلة الابتدائية

بواسطة: نشر في: 9 مارس، 2020
mosoah
اذاعة عن الحجاب للمرحلة الابتدائية

إليكم من موسوعة اذاعة عن الحجاب للمرحلة الابتدائية ، فهي من الأنشطة المدرسية الهامة التي تُساعد في توسيع المدارك، وزيادة الوعي والفهم، وإخراج جيل مُثقف، ويتم إقامته يومياً، وكل برنامج إذاعي يحمل معه معلومات وموضوع جديد، ويتكون من مجموعة من الفقرات المتنوعة التي يُقدمها عدد من الطلاب.

واليوم اختارنا أن نُقدم موضوع إذاعي عن الحجاب، فيُمكنك الاستعانة به لكي تُقدمه ضمن إذاعتك المدرسية، فالحجاب من الخطوات المهمة التي تأخذها النساء المُسلمات لكي تتقرب من الله عز وجل، وحتى تكون أكثر احتشاماً، ولا تُظهر مفاتنها على أحد، وهو من الموضوعات التي تهم كل طالبة مُسلمة، ومن هنا سنعرض لك مجموعة من الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية التي تتحدث عن الحجاب، فقط تابعنا.

اذاعة عن الحجاب للمرحلة الابتدائية

مُقدمة الإذاعة المدرسية

أسعد الله صباحكم بكل الخير ، والسعادة ، والبهجة ، وبسم الله نبدأ يومنا المُبارك، وفي البداية أود أن أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ الفاضل/………، المُعلمين والُمعلمات، الزملاء والزميلات الأعزاء، فاليوم سيتجدد بكم اللقاء من جديد، وسنتحدث عن موضوع في غاية الأهمية وهو/………

فالحجاب إحدى الفرائض التي أنزلها الله على كل سيدة مُسلمة، ومن خلال تحمي السيدة نفسها من فتن الدنيا، فلابد من الالتزام به، والتقرب لله بكل ما يرضاه.

والآن نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو القرآن الكريم، وآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ة……

بسم الله الرحمن الرحيم

“يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)”.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وننتقل الآن لكلمات عظيمة من السنة النبوية الشريفة، وفقرة الحديث، مع الطالب/ة………

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”مَن سترَ مُسلِمًا سترَه اللهُ عزَّ وجلَّ في الدُّنيا والآخرةِ ، ومَن فكَّ عن مَكروبٍ ، فكَّ اللهُ عنهُ كُربةً مِن كُرَبِ يومِ القِيامةِ ، ومَن كانَ في حاجَةِ أخيِه ، كانَ اللهُ في حاجَتِهِ”.

كلمة الصباح

ميعادنا الآن مع فقرة كلمة الصباح، وسنخصصها اليوم للحديث عن الحجاب، وسيحدثنا عنه الأستاذ/………… مدرس التربية الدينية فليتفضل.

أخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله الذي هدانا لذلك، ولولاه ما كنا لنهتدي، أما بعد، أُقدم إليكم كل التحية، ويسعدني بكل تأكيد وجودي معاكم.

اليوم سنتحدث معكم عن الحجاب، فهو ستر المرأة لجسدها، وعدم إبراز مفاتنها لمن حولها، فهو عفة وطهارة للمرأة المؤمنة بالله عز وجل، وهو بالطبع أحد الفرائض الهامة التي تُقربنا من الله، وتُساعد في ستر جسم المرأة، فلا تُظهر للآخرين أي زينة.

فالمرأة تحصل على الجزاء الحسن والثواب على ارتدائها للحجاب، وبالطبع يتم مُحاسبتها على تركها لحجابها، وعدم ارتدائه.

وإذا تحدثنا عن فضل الحجاب سنجد أنه يُساعد في حماية المرأة وعدم تعرضها لأي إساءة أو أذى، مع مُحافظتها على حياءها، وحشمتها، وأيضاً يُزيد من طهارة القلوب، ويعتبر إحدى العلامات التي تُشير لطهارة وعفة المرأة، ويكون بمثابة وقاية لها من أي سوء، وهو يعتبر درع وحصانة ضد التبرج ، والفجور، والزنا، وغيرهم.

هل تعلم عن الحجاب

والآن وصلنا لفقرة المعلومات العامة، وهل تعلم، ويلقيها علينا الطالب/ة…………

  • هل تعلم أن الحجاب يحمي الأنثى من نظرات الناس من حولها.
  • الحجاب ليس قطعة قماش وفقط، أو مظهر خارجي، وإنما يُشير أيضاً للعفة النفسية، الجسدية، والفكرية.
  • هل تعلم أن الحجاب كان متواجد قديماً، وإنه ليس بحديث على الأمة الإسلامية.
  • هل تعلم أن الحجاب أحد فرائض الإسلام، وهو كل ما يستر الجسم من غطاء، وملابس، بشكل يحجب زينة المرأة.
  • هل تعلم أن سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم وصانا بارتداء الحجاب.
  • الحجاب إحدى العلامات الهامة لعفة وحماية الأنثى لنفسها وجسدها.
  • هل تعلم أن الحجاب ترتديه  السيدات التابعين للمذهب السني، أو الشيعي.
  • من شروط الحجاب الصحيح أن يكون غير شفاف، وثقيل، ويستر الجسم، ولا يصفه.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

نستعرض معكم أهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية ، وأخبار الطقس، والرياضة، وسينقلها لنا الطالب/ة………

وهنا نستعين بالصحف الورقية والمواقع الإخبارية الإلكترونية، ونأخذ منهم أهم الأخبار التي حدثت في نفس يوم إلقاء البرنامج الإذاعي.

فقرة الدعاء

ننتقل الآن لفقرة التضرع والدعاء إلى الله، وسيلقيه علينا الطالب/ة……….

اللهم أهدينا لطريقك المستقيم، وأبعد عنا كل شر يا أرحم الراحمين، وأحفظنا من عندك، وأرزقنا صلاح الأحوال، واجعلنا من الصالحين، والمتقين.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل لنهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، وبالطبع أسعدني وجودي معكم، وغداّ بإذن الله نُجدد لقاءنا بكم على خير مع موضوع إذاعي جديد، كان معكم من أمام الميكروفون الطالب/ة……. وقُدمت الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذة/……. ، ونترككم الآن بأمان الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.