الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الجنادرية

بواسطة:
اذاعة عن الجنادرية

اذاعة عن الجنادرية ، الجنادرية هو مهرجان وطنى يهدف لدعم الثقافة والتراث بالمملكة العربية السعودية،  حيث أُفتتحت دورته الأولى فى شهر مارس عام 1985 بإشراف من قِبَل الحرس الوطنى السعودى، ويقصد هذا المهرجان العديد من المقيمين فى المملكة أو من خارجها، ولأهمية الثقافة والمحافظة على التراث يقدم موسوعة فى مقال اليوم إذاعة عن الجنادرية فتابعونا.

إذاعة عن الجنادرية :

مقدمة الإذاعة وفقرة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين، محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، مرحباً بكم يا أصدقائى فى يوم دراسى جديد، وبرنامج إذاعى مفيد بعنوان “الثقافة حياة” والذى نحتفل به بإقتراب موعد مهرجان الجنادرية، داعين الله عز وجل أن يُكلل هذا المهرجان السنوى بالنجاح، وأن يؤتى المهرجان الثمار المرجوة منه بإذن الله تعالى، وأهم ما نبدأ به برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الموافق…. من شهر….. لسنة….. هو القرآن الكريم، فمع آيات من الذكر الحكيم والطالب/………..

يقرأ الطالب بعض الآيات من القرآن الكريم مثل:

  • قوله تبارك وتعالى فى سورة آل عمران “قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • أو قوله عز وجل فى سورة البقرة “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”.

فقرة الحديث الشريف:

صدق الله العظيم، وبعث رسولنا الكريم، رحمة ونور للعالمين، محمد خير الخير أجمعين، والآن مع كلام خير الخلق، كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمع الحديث الشريف والطالب/……..

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية المتعلقة بمكانة الوطن مثل:

  • عَنِابن عباس قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ ، قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي ، فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا ، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقرة كلمة الصباح عن مهرجان الجنادرية:

والآن دعونا نترككم مع كلمة الصباح عن مهرجان الجنادرية والتى يلقيها عليكم الطالب/………

يذكر الطالب مفهوم مهرجان الجنادرية وهدفة وأهميته لتوعية الطلاب كأن يقول:

أصدقائى الأعزاء وأساتذتى الأحباء تستعد المملكة العربية السعودية بعد أيام من الآن لإقامة مهرجان من أفضل المهرجانات التى تُقام فى شهر أبريل من كل عام، وهو مهرجان الجنادرية، فلإيمان الملك سلمان بن عبد العزيز بدور الثقافة والتراث فى نهضة البلاد، ولعلمه بأن من ليس له ماضى ليس له حاضر، فإنه يرعى هذا المهرجان ويهتم بتكريم رموز الثقافة والفن الذين ساهموا فى رفعة الوطن، كما يهدف مهرجان الجنادرية إلى ضرورة الإهتمام بالتاريخ والتمسك بتراثنا الحضارى الذى لولاه ما كان لنا هوية، ولا استطعنا أن نتقدم بين الأمم، كما أن هذا المهرجان يلفت نظر العالم أجمع إلى التراث السعودى العريق وإلى تاريخ المملكة المشرف الذى يجعلنا جميعاً نسير ونحن مرفوعين الرأس وكلنا فخر بأننا للسعودية ننتمى، وبأن السعودية وطننا، أدام الله عزنا وحفظ أرضنا، وبارك فى ملكنا.

فقرة هل تعلم عن الجنادرية:

من الماضى نتعلم، ومن الحاضر نعرف، وبالمستقبل نُطبق ما تعلمنا وعرفنا، فهيا بنا الآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم عن مهرجان الجنادرية، ونعرف بعض المعلومات الهامة عنه مع الطالب/………

يذكر الطالب بعض المعلومات عن مهرجان الجنادرية التى تساعد على توعية الطلاب به وبأهميته مثل:

  • هل تعلم أن الجنادرية هو اسم قرية من قرى المملكة السعودية تقع بالرياض!.
  • هل تعلم أن عدد زوار المهرجان يصل إلى ما يزيد عن المليون زائر بالسنة!.
  • هل تعلم أن بداية مهرجان الجنادرية كانت فى عام 1985!.
  • هل تعلم أن مهرجان الجنادرية يضم العديد من الفقرات من شعر وفروسية وأوبريت وسباق هجن وأسواق شعبية!.

فقرة الشعر والشعراء:

والآن دعونا نستمع إلى بعض الأبيات الشعرية التى انتقاها لنا الطالب/………، ليلقيها علينا.

مَوطني الجلالُ والجمالُ

والسَّنـاءُ والبهـاءُ في رُبـاك

والحيــــــاةُ والنّجـــــــاةُ

والهـناءُ والرّجاءُ في هـواك

هل أراك

سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً

هل أراك فـي عُلاك

تبلغُ السّماك

مَوطني

الشبابُ لن يكلَّ همُّهُ أن تستقـلَّ أو يبيد

نستقي من الرّدى ولن نكون للعـدى كالعبيد

لا نُريد

ذُلّنا المؤبّدا وعيشنا المُنكّدا

لا نُريد بل نُعيد

مجدنا التّليد

مَوطني

موطني الحسامُ واليراعُ

لا الكلامُ والنزاعُ رمزنا

مجدُنــــــا وعهدُنــــــــا

وواجبٌ إلى الوفا يهزُّنا

عِزُّنا

غايةٌ تُشرف

ورايةٌ تُرفرفُ

يا هَنَاك

في عُلاك

قاهراً عِداك

مَوطني

فقرة نشرة الأخبار:

فى كل لحظة يتغير العالم من حولنا فدعونا الآن نتعرف على ما يحيط بنا من أحداث عالمية ومحلية من خلال معرفة أهم عناوين الصحف المحلية والعالمية فى نشرة أخبار اليوم مع الطالب/………………

  • يذكر الطالب أبرز عناوين الأخبار المحلية والعالمية التى ذكرتها الصحف لهذا اليوم، كما يعرض على زملاءه حالة الجو، ودرجات الحرارة.

ختام الإذاعة المدرسية:

لكل قطار محطة وصول ووصل الآن القطار إلى محطته، فإلى هنا نكون قد انتهينا من برنامجنا الإذاعى اليوم، نشكركم على حسن استماعكم لنا، وعلى وعد بلقاء جديد غداً إن شاء الله دمتم فى رعاية الله وحفظه، قدم الإذاعة الطالب/………..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.