الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الجرب

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الجرب

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة عن الجرب الذي يعد من أكثر الأمراض التي انتشرت في المملكة العربية السعودية في العام الماضي، وقد تمكن من الانتشار بين طلاب المدارس مما يستدعي الأمر البحث عن ماهية هذا المرض، فمرض الجرب يُعرّف على أنه واحداً من أنواع الأمراض الجلدية التي تنتج عن الإصابة بعدوى الطفيليات.

والتوعية بمدى خطورة هذا المرض هو أمر واجب في جميع المدارس، إذ يجب معرفة أبرز أعراضه وعوامل حدوثه وطرق علاجه من أجل الحد من انتشاره، لذا من خلال البرنامج الإذاعي في موسوعة نستعرض لكم أبرز المعلومات عن هذا المرض.

اذاعة عن الجرب

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الحي القيوم الذي خلق السماء وزينها بزينة الكواكب، وهو الذي يحيي ويميت وهو القادر على كل شيء، والصلاة والسلام على خير الأنام سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

نلتقي بكم أيها الطلاب الأعزاء في برنامجنا الإذاعي اليوم، ومع إشراقة صباح هذا اليوم بنور الرحمن نسأل المولى عز وجل أن يلهمنا الصواب ويهدينا إلى طريق الحق، ونستهل معكم في أولى فقراتنا الإذاعية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من سورة الملك مع الطالبة (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ ۚ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21) أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (22) قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (23) قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (26)).

فقرة الحديث النبوي

يقول النبي صلى الله عليه وسلم “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً، كتاب الله وسنتي”، مع فقرة الحديث الشريف والطالب (..).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا”.

فقرة هل تعلم

صدقت يا رسول الله، وننتقل الآن إلى فقرة أهم المعلومات الشيقة عن الصحة بعنوان فقرة “هل تعلم” والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن كثرة التعرض للضغط والتوتر يتسبب في الإصابة بعدد من المشاكل الصحية وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • هل تعلم أن اللوز هو من أبرز أنواع المكسرات المفيدة لصحة الجسم والذي يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.
  • هل تعلم أن تناول الخيار يساعد على إنقاص الوزن.
  • هل تعلم فيتامين أ يساعد على الحفاظ على صحة العين وحمايته من الأمراض، كما أنه من الفيتامينات الأساسية في نمو الجلد والشعر ومختلف أعضاء الجسم.

فقرة كلمة عن الجرب

والآن مع فقرة التوعية عن مرض الجرب الذي يقدمه لكم الطالب (..).

مرض الجرب هو من أكثر الأمراض الجلدية المعدية، حيث ينشأ عن انتقال الطفيليات “السوس” من شخص إلى آخر من خلال استخدام مناشف الشخص المصاب أو ارتداء ملابسه.

وعن أعراض مرض الجرب فتتمثل في الشعور بالحكة والتي تشتد في فترة الليل وهي واحدة من الأعراض الرئيسية للمرض، إلى جانب ظهور القروح الجلدية بسبب خدش الجلد الناتج عن الحكة المستمرة، فضلاً عن ظهور الطفح الجلدي وهو يتمثل في احمرار الجلد وظهور بعض البثور والفقاعات، وتظهر هذه الأعراض في مختلف أنحاء الجسم من بينهم الذراعين والساقين ومنطقة السرة، والأطفال هم من أبرز الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وبالنسبة لطرق العلاج فهي تتعدد ما بين تناول الأدوية التي تساعد على التخفيف من أعراض المرض مثل مضادات الهيستامين، والعلاجات المنزلية حيث يمكن الاعتماد على زيت شجرة الشاي كدهان لتخفيف الحكة و الماء البارد لتقليل تهيج الجلد، وكل ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

ولأن الوقاية خيرٌ من العلاج فيجب معرفة طرق الوقاية من هذا المرض وهم:

  • يجب عدم مشاركة الملابس أو المناشف مع الآخرين.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة سواء في المدرسة أو الشارع لأنها تزيد من عملية انتشار المرض.
  • الاهتمام بالنظافة، وهي خطوة هامة في الوقاية من هذا المرض حيث يجب الاهتمام بنظافة الغرفة والمفارش والملابس.

ختام الإذاعة المدرسية

وبذلك نصل إلى ختام برنامجنا الإذاعي اليوم، وقد فعلنا ما في وسعنا من أجل تقديم لكم أهم المعلومات عن مرض الجرب حيث نتمنى أن تكون قد أفادتكم، نلقاكم غداً بمشيئة الله في فقرت إذاعية مميزة ومتنوعة، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أسرة (..)، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.