الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الجد والاجتهاد

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2020
mosoah
اذاعة عن الجد والاجتهاد

في المقال التالي نعرض لكم اذاعة عن الجد والاجتهاد كاملة الفقرات، فالجد والاجتهاد من الأشياء التي يحرص الإنسان على الالتزام بهم في كافة مجالات الحياة، وذلك منذ كونه طفلًا صغيرًا، وحتى يتقدم في العمر ويصبح رجل كبير، فيسعى دوماً للاجتهاد في كل عمل يقوم به، ويأخذ على عاتقه مبدأ الجدية في العمل، وذلك حتى يستثمر مجهودة في الأشياء المفيدة والتي ستعود بالنفع على حياته، وستؤثر بها بشكل إيجابي، ومن الأشياء الضرورية هي غرس تلك القيم الجميلة في نفوس الأطفال الصغار في بداية حياتهم، حتى تظل معهم مهما تقدم بهم العمر، ولهذا سنعرض لكم من خلال موسوعة فقرات إذاعية مميزة عن الجد والاجتهاد.

اذاعة عن الجد والاجتهاد

مقدمة عن الجد والاجتهاد

زملائي وزميلاتي، معلمي المدرسة الكرام، والأستاذ مدير المدرسة المحترم، ألقي عليكم أطهر تحية وهي تحية الإسلام، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع بداية يوم جديد، وإشراقه صباح جميل، أسأل الله أن يسعد صباحنا، ويبارك لنا في يومنا الدراسي، سائلين المولى أن يرزقنا السداد والتوفيق، والوصول إلى أعلى المراتب، ويشرفنا نحن فصل/…. أن نعرض لكم فقرات برنامج إذاعي، نتحدث فيها معكم عن أهمية الجد والاجتهاد.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به فقرات الإذاعة المدرسة، هو كلام الله عز وجل، ليتلوا علينا الطالب/….. آيات من الذكر الحكيم، وما تيسر من سورة آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم( الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)).

حديث عن الجد والاجتهاد

وخير الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليُلقي علينا الطالب/….، حديث نبوي شريف.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ، أوْ إنْسانٌ، أوْ بَهِيمَةٌ، إلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الجد والاجتهاد

والآن مع فقرة كلمة الصباح، يُلقي علينا الطالب/… كلمة عن أهمية الاجتهاد في العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أصدقائي وصديقاتي، إنه من دواعي سروري أن ألقي عليكم كلمة الصباح عن أهمية الاجتهاد في العمل، فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ“، وفي تلك الآية الكريمة أمر من الخالق للمخلوق، بضرورة العمل، فالله والرسول والمؤمنون سيشهدون على ما قدمت أيدينا، ولهذا يجب علينا الاجتهاد في إتمام الأعمال، وتقديمها على أكمل وجه.

فالله عز وجل يحب العبد الذي يتقن عمله، ويعطيه الأجر والثواب العظيم لما فعل، فيجب علينا أن نسعى دوماً في كل الأعمال التي نقوم بها، فمهما كانت تلك الأعمال بسيطة، فإن الاجتهاد بها سيجعلها كبيرة، كما يجب على الفرد أن يتميز في أداء المهام المطلوبة منه، واستغلال طاقته التي وهبها الله له في الأشياء المفيدة، ونحن كطلاب دورنا هو الاجتهاد في استذكار دروسنا، والاجتهاد في المحافظة على مدرستنا وبيتنا، ونشر السلام بيننا ونبذ العنف، وفي نهاية كلمتي أسأل الله أن يحفظ طلاب مدرستنا، وأبناء أمتنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن الجد والاجتهاد

والآن في فقرة هل تعلم، يلقي علينا الطالب/….، معلومات عن أهمية الجد في العمل.

  • هل تعلم أنك عندما تتوكل على الله في كل أمورك، فإنه سيعينك لإتمامها.
  • هل تعلم أن الإخلاص في أداء الأعمال يزيد من مكانتك بين الناس ويرفع من أجرك عند الله.
  • هل تعلم أنك عندما تقوم بتنظيم وقتك، فإنك ستنجز الأعمال بطريقة منظمة وسريعة.
  • هل تعلم أن الاجتهاد في العمل يساعدنا على بناء الوطن وجعل أمتنا قوية.
  • هل تعلم أن دورك كطالب هو الاجتهاد في استذكار دروسك والوصول إلى أعلى الدرجات العلمية.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وفي نهاية فقرتنا نتمنى أن تكون نالت إعجابكم، وإلى اللقاء غدًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.