الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التوحد

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن التوحد

تقدم موسوعة في المقال التالي اذاعة عن التوحد وهو أحد الإعاقات الذهنية التي تصيب الطفل في مرحلة مبكرة من العمر، وقد أصبح التوحد منتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة بجميع بلدان العالم.

يؤثر التوحد على كلاً من المصاب به وأسرته ومجتمعه بشكل عام، وهو يحدث نتيجة خلل بالجهاز العصبي يؤدي إلى تلف في العديد من وظائف الدماغ، ويترتب على ذلك التأثير على قدرة المصاب في التواصل مع المحيطين به ولذلك يجب التوعية حول أساليب وكيفية التعامل مع مصاب التوحد.

اذاعة عن التوحد

بسم الله الرحمن الرحيم المستحق للحمد والثناء، واهب عباده وخلقه المواهب والعطاء، لولاه سبحانه ما اهتدى عقل فشكر ولا قلب فانشرح وعلى البلاء صبر، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد النبي العربي الطاهر، والسلام على من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد، يسعدنا إخوتي الطلبة والطالبات أن نستقبل يومنا الدراسي السعيد الموافق/… وبرنامجنا الإذاعي الجديد بالتحدث عن التوحد وسوف نتناول كافة الأمور المتعلقة به من خلال الفقرات المتنوعة التالية وخير بداية نبدأ بها هي كلام الله العظيم المنزل على خير الأنام وفقرة القرآن الكريم.

القرآن الكريم

مع آيات بينات من سورة البقرة الآية (233) يتلوها علينا الطالب/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف تقدمه لنا الطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(اللهم ربَّ الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقمًا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن التوحد

والآن مع فقرة هل تعلم تقدمها لنا الطالبة/…

  • هل تعلم أن التوحد عادة ما تظهر أعراضه في سن الثالثة من عمر الطفل.
  • هل تعلم أن الإصابة بالتوحد قد ترجع إلى العوامل الوراثية والعصبية للوالدين.
  • هل تعلم أن الأطفال الذين يتم إنجابهم بعد عمر الأربعين هم الأكثر عرضة للإصابة بالتوحد.
  • هل تعلم أن التوحد يؤثر على قدرة الطفل على التواصل والحديث مع الآخرين.
  • هل تعلم أن استخدام الطفل للهاتف ومشاهدة التلفاز لأوقات طويلة من الأسباب المؤدية للإصابة بالتوحد.

حكمة اليوم

والآن مع حكمة عن التوحد وأهمية المحافظة على الصحة يعرضها علينا الطالب/…

  • الصحة ثروة العاقل.
  • من يملك الصحة ملك الدنيا وما فيها.
  • ميزان العاقل لسانه.
  • الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.
  • الوقاية خير من العلاج.

كلمة صباحية عن التوحد

والآن مع كلمة صباحية عن التوحد يلقيها علينا معلمنا الفاضل/…معلم مادة/…

أبنائي وبناتي الأعزاء مع الأسف مازال في مجتمعنا حتى اليوم أشخاص يتعاملون مع المصابون بمرض التوحد بطرق خاطئة قد تصل حد الاستهزاء والسخرية، وقد يكون ذلك التعامل الخاطئ دون قصد وتعمد، لذلك يتوجب علينا أن نعرف أفضل طريقة للتعامل مع مصاب التوحد.

تتمثل أعراض التوحد في تأخر الكلام وكثرة حركة الجسد، وغيرها من الأعراض التي ما إن ظهرت يتوجب التوجه بالطفل إلى مراكز متخصصة في التعامل معه وفهم حالته، كما أن هؤلاء الأطفال يتمتعون بقدرٍ عالٍ من الطاقة والنشاط لذلك يجب اصطحابهم للتنزه واللعب.

وعليكم طلابي عند مقابلتهم في أماكن التنزه واللعب أو أي مكان آخر معاملتهم بلطف وهدوء وعدم إبداء استغراب نحو حالتهم وهذا هو دوركم وواجبكم نحوهم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التوحد

ومن هنا يكون قد انتهى برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وعلى موعد في لقاء جديد وإلى ذلك الوقت نتمنى لنا ولكم الصحة والعافية من بلاء ومرض، كان معكم زميلكم/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.