الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التنمر

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن التنمر

إليكم اذاعة عن التنمر الذي يُعد واحد من أسوأ السلوكيات التي وُجدت في الكثير من المجتمعات حول العالم، والتي تعمل بشكل أساسي على إشاعة الكراهية، والبغضاء، والحقد، والحسد بين جميع أفراد المجتمع في مختلف الأعمار؛ حيث تبدأ هذه الظاهرة منذ مرحلة الطفولة، وتنمو مع الطفل المتنمر طيلة حياته، وفي المُقابل يُصاب الطفل الذي تلقى التنمر من أقرانه بالكثير من المفاهيم السلبية، وعدم الثقة بالنفس؛ نتيجة ما تلقاه من سخرية، واستهزاء في صغره؛ فيحيا طيلة حياته يُحاول مُعالجة نفسة من هذه الآثار السلبية التي تُركت فيه منذ الصغر، وفي هذا المقال اليوم من موسوعة نعرض لكم هذه الإذاعة المدرسية عن سلوك التنمر، وأثره على الفرد، والمجتمع.

اذاعة عن التنمر

التنمر من أسواء السلوكيات التي تنتشر في مجتمعاتنا، وفيما يلي نعرض معلومات عن التنمر.

اذاعة عن التنمر كاملة

مقدمة اذاعه عن التنمر

التنمر من الظواهر التي تلقى معدلًا كبيرًا في التنامي، والانتشار بين الناس في جميع المجتمعات المختلفة؛ فيُمكن أن يُمارس التنمر على شخص ما في إحدى صفاته الخلقية، أو صفاته البدنية، أو صوته، أو الصفات العقلية، وما يتعلق بالذكاء، والاستيعاب، وغير ذلك الكثير، ويحدث هذا بصفة مستمرة خاصةً في المجتمع الكائن بين طلاب المدارس، وتكون دوافعه كثيرة، وفي الغالب تكون الدوافع جميعها نفسية؛ فيُمكن أن يُمارس التنمر ليُثبت الشخص المتنمر لنفسه أنه قوي، أو مشهور، أو محبوب، أو غير ذلك من الأسباب التي تدفعه لإثبات وجوده في المجتمع الذي يتواجد فيه، وينعكس هذا بشكل سلبي للغاية؛ فإشاعة التنمر تؤدي إلى زرع المشاعر السلبية، ووجود مواصفات خاصة للإنسان فيما يتعلق بذكائه، وعمله، وشكله، وهذه المواصفات التي وضعها المتنمرون لتكون قياسية لجميع أفراد المجتمع؛ لذلك يجب الحد من هذه الظاهرة، والتعامل مع الشخص المتنمر بشكل رادع.

حديث عن التنمر

عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صعِدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ المنبرَ فَنادى بصَوتٍ رفيعٍ، فقالَ: يا مَعشرَ مَن أسلمَ بلِسانِهِ ولم يُفضِ الإيمانُ إلى قَلبِهِ، لاَ تؤذوا المسلِمينَ ولاَ تعيِّروهم ولاَ تتَّبعوا عَوراتِهِم، فإنَّهُ مَن تَتبَّع عورةَ أخيهِ المسلمِ تَتبَّعَ اللَّهُ عورتَهُ، ومَن تتبَّع اللَّهُ عورتَهُ يفضَحْهُ ولَو في جَوفِ رَحلِهِ”. حديث حسن ورد في صحيح الترمذي، وحدثه الألباني.

آيات قرآنية عن التنمر

قال الله تعالى في آياته المحكمات:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)”. سورة الحجرات.

شعر عن التنمر

قال الشاعر عطا سليمان رموني:

لا تذكرِ النَّاسَ إلا في فضائلِهم                        إيَّــاك إيَّــاك أن تذكـــر عيوبَهــم.

كم فيك عيب تناجي اللهَ يسترُه                      مَن يغتبِ الناسَ لا يسلمْ شرورَهم.

ارجعْ إلى اللهِ من ذنبٍ وقعتَ به                      للــهُ يفــرحُ أن يغفــــر ذنوبَهــــم.

كلُّ الخلائقِ خطَّاءٌ طبائعهم                            التائبــون بشــــرعِ اللـه خيرُهـــم.

الهمزُ واللَّمزُ لا تحمد عواقبُه                          من يعلـم الســرَّ عـــــلام غيوبهــم.

احفظْ لسانَك لا تلفظْ بنابيةٍ                           نتاجها الحقــدُ والبغضاءُ والسَّقــم.

اجعل مخافته المولى مقدَّمة                         حاسب خطاك لكي لا تعثر القــدم.

هل تعلم عن التنمر المدرسي

  • هل تعلم أن التنمر من أبغض الصفات التي يكتسبها الفرد.
  • هل تعلم أن التنمر من الصفات التي تُمزق المجتمع.
  • هل تعلم أن سلوك التنمر يُوصل الفرد الذي يُمارس عليه التنمر إلى التفكير في الانتحار.
  • هل تعلم أن التنمر يُكسب الشخص الذي يتنمر منه أقرانه شعور لا إرادي بعدم الثقة بالنفس.
  • هل تعلم أن التنمر ينتج عنه اضطرابات في سلوك الفرد الذي يتلقى التنمر من المجتمع، وقد تكون خاطئة، ولكنه يضطر إلى فعلها حتى يُثبت للآخرين نجاحه، وتميزه.
  • هل تعلم أن العنف من ردود الفعل السلبية الناتجة عن التنمر.
  • هل تعلم أن ممارسة التنمر تشيع جميع السلوكيات السلبية في المجتمع.

حكمة عن التنمر للاذاعة المدرسية

“من الممكن أن يتم الاعتداء على أي من الأفراد، بالإضافة إلى التقليل من كرامته وضربه، لكن هذا لا يحدث إلا بعد استسلام هذا الشخص”.

“هل تخيلت يومًا أن الشخص الذي تضربه، وتُمارس عليه فعل التنمر يُمكن أن يكون في المستقبل طبيبًا، ولا يُمكن لأحد أن يُنقذ حياتك غيره”.

“من يُحب ذاته لا يُمكن له أن يُؤذي أحد، ومن يكره نفسه يُريد دائمًا إيذاء الآخرين”.

“يجب أن يحيا الأطفال حياة خاليه من التنمر؛ حتى نحظى بمجتمع سوي منذ نشأته”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التنمر

وفي نهاية هذا البرنامج الإذاعي لليوم يجب التأكيد على مدى كراهية، وذم صفة التنمر في جميع المجتمعات، سواء كان مجتمع مدرسي، أو مجتمع أسري؛ فلا يجب أبدًا أن نُشعِر الآخرين بما لديهم من نقص، أو علة؛ فهذا من شأنه أن يُشيع الكراهية في المجتمع، ويُفسد صفاء القلوب.