الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

في المقال التالي نقدم اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية كاملة، لنلفت نظر الطلاب لأهمية مبدأ التعاون فيما بينهم، نظراً لأهمية هذا المبدأ في حياتنا، فقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نتعاون مع الناس ونساندهم في كل عمل يرضي الله تعالى، وبالتعاون نبني الأمم والحضارات، وينهض المجتمع ويتطور، فضلاً عن انه يجعلنا نكسب ود الآخرين واحترامهم، فيقوي الروابط الاجتماعية بين الناس ويوثقها، وفي مقال موسوعة التالي نقدم لكم فقرات اذاعة عن التعاون شاملة لجميع الفقرات التي يلقيها الطلاب في الطابور المدرسي.

اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

أولاً مقدمة البرنامج الإذاعي

معلمين المدرسة الأفاضل، زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دعونا نبدأ كلامنا اليوم ببسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على محمد أشرف الخلق والمرسلين صلى الله عليه وسلم، فبسم الله تعالى نبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم بعنوان “أهمية التعاون”، فالتعاون من الصفات التي يجب أن نلتزم بها نحن أبناء الدين الواحد، وأبناء الوطن الواحد، فقد أمرنا الله عز وجل بأن نترابط ونعين بعضنا في كل عمل يصلح من شأن الأمة ويرفع من مقامها، فبالتعاون نبني الحضارة ونسعى لأن نجعل مجتمعنا مجتمعاً أفضل، فاسمحوا لنا أن نبدأ بفقرات الإذاعة اليوم.

ثانياً القرآن الكريم

خير ما نبدأ به يومنا، هو كلام الله عز وجل، فلا يوجد في تلك الدنيا ما هو أطهر وأشرف من آيات القرآن الكريم، فبالقرآن نتعلم كل تشريعات ديننا لنتبعها في نهج الحياة، والآن مع الطالب/…..، ليلقى علينا ما تيسر من المائدة.

  • بسم الله الرحمن الرحيم (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، صدق الله العظيم.

ثالثاً الحديث الشريف

كان لنا في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة إذا التزمنا بتعاليمها وسلوكياتها صلح حال امتنا ومجتمعنا، فعلمنا عليه الصلاة والسلام مبادئ التعاون ورسخها فيها، وحثنا عليها في أحاديثه الشريفة، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/……

  • قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ”
  • قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رابعاً فقرة هل تعلم

والآن ها قد وصلنا إلى فقرة هل تعلم، لنتعلم كل ما يفيدنا في سلوكياتنا مع الناس، ومع الطالب/…..

  • هل تعلم أنك عندما تقدم العون للآخرين فإنك ترفع من مقامك وشأنك بينهم.
  • هل تعلم أنك عندما تساعد غيرك في حاجته فإن الله يسخر لك من يساعدك في حاجتك.
  • هل تعلم أن وحدك لن تنجز إلا القليل، وبتعاونك مع أقرانك ستنجزون الكثير.
  • هل تعلم أن التعاون يزيد من ثقة الفرد بنفسه ويخفف من تردده في أخذ القرارات.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعاون مع أهل بيته في أعمال المنزل، وكان يتعاون مع الصحابة في الأعمال والحروب، وكان دائماً ما يأخذ المشورة من الناس.

خامساً فقرة الشعر

الآن يلقي عليكم الطالب/….. أجمل ما قاله شاعر النيل الشاعر أحمد شوقي عن التعاون.

بفضل التعاون أرست أمم.
صروحاً من المجد فوق القمم.
فلم يبن مجد على فرقة.
ولن يرتفع باختلاف علم.
معاً للمعالي يداً باليد.
نشيد البناء بكل الهمم.
فمبدأ التعاون من ديننا.
به الله في محكمات حكم.
فمدو أياديكم إخوتي.
نعيد بنا مجدنا في شمم.
فهذا المعلم جيلاً يربي.
وهذا طبيب يزيل الألم.
وهذا المهندس ينشأ صروحاً.
وجهد المزارع بالخير عم.
وكل الأيادي إذا اجتمعت.
دنا المجد حتما لنا وابتسم.
بغير التعاون لن نرتقي.
وليس لنا ذكر بين الأمم.

سادساً فقرة الحكمة

خذوا الحكمة من أفواه الحكماء، والآن سيلقي علينا الطالب/…، حكمة اليوم عن التعاون.

  • يقول المثل الإسكتلندي “اجتماع السواعد يبني الوطن واجتماع القلوب يخفف المحن”.

سابعاً الخاتمة

وفي ختام البرنامج الإذاعي، نشكركم على حسن استماعكم لنا اليوم، سائلين الله عز وجل أن يرزقنا التوفيق والسداد في كل أيامنا القادمة، وأن يحفظ أمتنا ويحمي وطننا، ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي قد نال إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.