الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التدخين واضراره

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن التدخين واضراره

نعرض عليكم في المقال التالي اذاعة عن التدخين واضراره ، فالتدخين من العادات السيئة التي يقوم بها الكثير من الشباب في مجتمعاتنا، ويقلدهم الأطفال في تلك العادات السيئة، ويؤدي هذا السلوك إلى الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تدمر صحة الإنسان، مثل أمراض القلب والسرطان، فالتدخين يضر بأعضاء الجسم كلها ويؤذيها، وقد منحنا الله عقل سليم وخلقنا في أحسن صورة، لذلك يجب أن نحفظ تلك النعم ولا نضرها بذلك السلوك الضار، وفي هذا الصدد نقدم لكم من خلال مقال موسوعة اليوم اذاعة عن التدخين .

اذاعة عن التدخين واضراره

مقدمة عن التدخين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، زملائي وزميلاتي الكرام، نحدثكم في إذاعتنا اليومين عن أضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه، فالتدخين آفة تدمر صحة شباب أمتنا، وتسبب الهلاك لمجتمعنا، فيجب أن نعرف أخطار هذا السلوك لنبتعد عنه، ونحافظ على صحتنا التي أنعم الله تعالى علينا بها، فدعونا نبدأ فقرات اليوم.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به كلامنا هو كلام الله سبحانه وتعالى، فلا يوجد ما هو أطهر أو أشرف من آيات القرآن الكريم، وسيتلوا علينا الطالب/….، ما تيسر من سورة المائدة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ)، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قد ترك لنا في سريته النبوية وأحاديثه الشريفة منهج إذا اتبعناه فلن نضل في حياتنا أبدا، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/….

  • عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ؟ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ؟ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ ؟ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ؟ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ؟)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن التدخين

والآن مع فقرة كلمة الصباح التي يلقيها علينا الطالب/…….

كلمة اليوم عن أضرار التدخين، فتوجد علاقة قوية بين سرطان الرئة وبين شرب السجائر والمخدرات، حيث وجدت الإحصائيات أن تدخين السجائر يؤدي إلى تلف أنسجة الرئة وفسادها، كما يؤدي إلى الموت وهلاك الجسد، وهذا الجسد هو نعمة من الله تعالى علينا، ومن واجبنا تجاه تلك النعم أن نحفظها ونسخرها في كل عمل يرضي الله عز وجل، ولا نقوم بالأعمال التي تضر هذا البدن وتؤذيه،ولا يقتصر التدخين على أذية النفس فقط، بل يقوم المدخن بأذية الآخرين من خلال نشر الدخان وتلويث الهواء، وإصابة الكثيرين من حوله بالأمراض المزمنة، وقد حرم ديننا الإسلامي هذا الفعل الذي يضر الإنسان والمجتمع، وينشر الأمراض النفسية والعضوية به، فيجب علينا كلنا أن نبتعد عن تلك العادات، وأن ننصح من يقومون بها بالإقلاع عنها، عسى أن يصلح الله حال أمتنا ويحفظ شبابنا.

هل تعلم عن التدخين

والآن مع فقرة هل تعلم التي نتعلم منها كل جديد، ومع الطالب/…….

  • هل تعلم أن أمراض السل والإيدز تصيب الكثيرين بسبب التدخين.
  • هل تعلم أننا في كل عام نخسر أكثر من مائتي مليار دولار على السجائر.
  • هل تعلم أن في كل عام يموت أكثر من أربعة ملايين شخص بسبب التدخين، وأن أغلب تلك الأعداد تكون في الدول النامية.
  • هل تعلم أن بحلول عام 2020 سيكون عدد ضحايا التدخين أكثر من 10 مليون متوفي كل عام.

فقرة الشعر والشعراء

والآن في فقرة الشعر، سيلقي علينا الطالب/….، أجمل أبيات شعرية كتبها الشعراء لحث الناس على الإقلاع عن التدخين.

دع التدخيـن واجتنب المخـدر
ودع سيناً وسوف ولا تؤخر

فجسمك أنت مـؤتمن عليه
فلا تخن الأمـانة أو تقصِّر

ومالك حين تنفقه لشرٍّ
يكن ندماً عليك ألا فأقصر

فإن كنت اقتنعت بما أقول
فبادر توبة هيا وشمّر

رفيق السوء لا تتبع خطاه
فإنك إن فعلت فسوف تخسر

يقوم بدور إبليس فدعه
ودع عنك التلكؤ والتحير

فإنك إن أطعت فإن ربي
يسامح من يتوب ألا فأبشر

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء التي سيلقيها علينا الطالب/……

  • اللهم إني أسألك أن تريني الدخان باطلاً، وتعينني على اجتنابه، وتجعل التدخين مكروهاً إلى نفسي، فاللهم احفظ بدني، وعافني في بصري وسمعي، وسخرني أن أعمل كل ما يرضيك.

الخاتمة

والآن ها قد انتهينا من فقرات اليوم التي تحدثنا فيها عن مدى ضرر التدخين على الصحة وعلى المجتمع، سائلين الله عز وجل أن يحفظ أمتنا ويعافيها من كل سوء، وإلى لقاء قريب نتحدث فيه عن موضوع إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.