الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الانضباط

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الانضباط

في هذا المقال نقدم لكم اذاعة الانضباط للتوعية بأهمية الالتزام بقواعد المدرسة، تعتمد المؤسسات في المجتمع بمختلف أنواعها على مجموعة من القوانين والضوابط التي تحقق الاستقرار وتحافظ على حقوق جميع الأطراف، ولا يقتصر الأمر على المؤسسات فحسب، فالكون نفسه الذي خلقه الله يسير وفقاً لنظام محدد إذا حدث اختلال في أي عنصر من عناصر يؤدي ذلك إلى الإخلال بنظام الكون بأكمله

وإذا نظرنا إلى تعريف النظام بشكل عام سنجد أنه عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض وتسير وفقاً لقواعد محددة، أما عن الانضباط فيُعرّف على أنه مجموعة سلوكيات إيجابية فردية تستهدف تطوير الذات والارتقاء بالأخلاق، والتوعية بأهمية الانضباط في المدرسة سنعرضه لكم في موسوعة من خلال الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الانضباط

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين وعليه ونتوكل، والحمد لله الكبير المتعال الذي لا يعجزه شيء في الأرض والسماء، وهو الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، وصلاةً وسلاماً على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة إلى الأساتذة الأفاضل وطلابنا الأعزاء مع بداية برنامجنا الإذاعي، وفي هذا الصباح الباكر نسأل الله التوفيق والنجاح، وفي أول أيامنا الدراسية نود أن نتحدث عن أهمية الانضباط المدرسي، ولكن خير ما نبدأ به أولاً تلاوة آيات من الذكر الحكيم مع الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ (23) إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۚ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (25))

الحديث النبوي

والآن مع فقرة حديث خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع الطالب (..).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال” إن الله خلقَ الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه، قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك”، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فاقرؤوا إن شئتم: ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ “.

هل تعلم عن الانضباط المدرسي

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم عن الانضباط لنذكر لكم أهم النقاط الخاصة بهذا الأمر التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ويقدم لكم هذه الفقرة الطالب (..).

  • هل تعلم أن ممارسة التمارين الرياضية وبمختلف أنواعها بشكل يومي يلعب دور فعال في الانضباط للطلاب، حيث يساعد على الاستيقاظ مبكراً والانتظام في حضور المدرسة.
  • هل تعلم زيادة معدل الغياب لدى الطالب يساهم بشكل كبير في الرسوب في المواد الدراسية.
  • هل تعلم أن قضاء ساعات طويلة أمام مشاهدة التلفاز ولعب الألعاب الإلكترونية له دور سلبي في الانضباط المدرسي ومن عوامل الفشل في التعليم.
  • هل تعلم أن انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية عامل أساسي في زيادة معدل الغياب في المدرسة.

كلمة عن الانضباط

والآن جاء حديثنا عن أهمية الانضباط المدرسي في فقرة بعنوان “كلمة عن الانضباط” التي يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الانضباط، إن القواعد والقوانين هي العنصر الأساسي الذي يساعد على الالتزام وتقويم سلوكيات الأفراد، أما عن الانضباط بقواعد المدرسة فيتمثل في حضور الطالب المدرسة في موعده المحدد، إلى جانب الالتزام بارتداء الزي المدرسي وعدم العبث بممتلكات المدرسة مثل المقاعد والطاولات في الفصول، فضلاً عن احترام المعلم وتجنب الحديث أثناء شرحه للدروس.

أما عن أهمية الانضباط المدرسي فهي تساعد الطالب على تنمية شخصيته ومهاراته من خلال ممارسته لمختلف الأنشطة في المدرسة، إلى جانب أن ذلك يساعد على تكوين شخصية اجتماعية من خلال اختلاط الطالب يومياً بزملائه، فضلاً عن تعزيز الثقة في النفس من خلال نقاشه مع المعلم وحصوله على التقدير والإعجاب من مختلف المعلمين لكونه طالب ملتزم.

وهناك عدد من النصائح التي نقدمها لكم والتي تساعد على الانضباط المدرسي وهم:

  • يجب أولاً التوعية بأهمية الالتزام بقوانين المدرسة من خلال الندوات أو تخصيص حصة دراسية في منتصف اليوم من أجل الحديث عن هذا الأمر باستفاضة.
  • يجب في بداية العام الدراسي توضيح القواعد والتعليمات التي يجب على الطلاب الالتزام طوال فترة العام.
  • تشجيع الطلاب الانضباط المدرسي من خلال من خلال تنظيم رحلات ترفيهية لهم في فترة العطلة الصيفية أو تقديم لهم أنشطة رياضية أو فنية تساعد على تطوير مهاراتهم، وذلك يختص بالطلاب الملتزمين فقط.
  • الاهتمام بتخصيص حصص دراسية مرتبطة بالأنشطة الفنية والرياضية بشكل يتناسب مع الحصص النظرية، فذلك العامل من العوامل التي تحفز الطالب على حضور المدرسة يومياً.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا نكون قد أنهينا برنامجنا الإذاعي اليوم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم اليوم بالمعلومات التي قدمناها لكم، ونذكركم أن الانضباط والالتزام بنظام المدرسة من أهم عوامل النجاح والتفوق، نلقاكم غداً بمشيئة الله في برنامج إذاعي جديد ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، كان معكم الطالب (..)، من أسرة (..)، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.