الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الانتماء للوطن

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الانتماء للوطن

نقدم لكم في هذا المقال اذاعة عن الانتماء للوطن للتعرف على قيمته، حب الوطن هو من أكثر مشاعر الحب إخلاصاً وصدقاً والذي يدفع كل من ينتمي إليه إلى التضحية في سبيله في أوقات الأزمات، وهو المحرك الأول والأساسي في العمل على رفعته ونهضته.

وحب الوطن هو حب غريزي في قلب الإنسان، وهو رمز أساسي لهويته، والتوعية بأهميته من بين الأمور التي على الإنسان تعلمها منذ طفولته لكي يتم تنشئة جيل قادر على حماية الوطن من أي خطر، لذا في موسوعة ومن خلال الإذاعة المدرسية سنلسط لكم الضوء على أهمية الوطن.

اذاعة عن الانتماء للوطن

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، الذي له مقاليد السماوات والأرض والذي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر، وصل اللهم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم أعزائي الطلبة والطالبات في برنامجنا الإذاعي الجديد، فمع إشراقه صباح هذا اليوم الجديد نسأل الله أن يديم علينا التوفيق ويرزقنا الهداية والعافية، ونبدأ بأولى فقراتنا الإذاعية وهي تلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة النجم مع الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ (9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14)).

فقرة الحديث النبوي

بعد أن استمعنا إلى أولى آيات سورة النجم، ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف مع حديث اليوم والطالبة (..).

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً”.

فقرة شعر عن الوطن

والآن ننتقل إلى فقرة الأشعار عن الوطن والتي يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم في فقرة الشعر، فمن أجمل الأشعار التي اختصت بحب الوطن شعر خليل مطران وهو يقول:

بلادي لا يزال هواك مني كما كان الهوى قبل الفطام
أقبل منك حيث رمى الأعادي رغاماً طاهراً دون الرّغام
وأفدي كلّ جلمود فتيت وهى بقنابل القوم اللئام
لحى الله المطامع حيث حلت فتلك أشدّ آفات السلام

فقرة كلمة عن الانتماء للوطن

والآن موعدنا مع فقرة كلمة عن الانتماء للوطن التي يقدمها لكم الطالب (..).

أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الانتماء للوطن، كلمة الوطن تحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية من الوفاء والإخلاص والتضحية والكرامة، وهي كلمة تعبر عن هوية الإنسان التي بدونها لا يصبح لوجوده معنى، وترمز إلى الفخر والسمو والشموخ، فالوطن نعمة كبيرة لا نفهمها إلا في وقت الغربة والهجرة.

وقد منحنا الوطن الكثير من الحقوق مثل الحق في العيش بكرامة والحق في الانتخاب، والحق في التعليم والصحة، والحق في ممارسة الشعائر الدينية، بجانب أنه يمنحنا الشعور بالأمن والأمان والاستقرار، فهو يحتضن كافة الفئات بمختلف أفكارهم ومعتقداهم وألوانهم.

وفي المقابل يحتاج مننا الوطن إلى أن نوحد صفوفنا في سبيل تقدمه ونهضته، والدفاع عنه بكل الغالي والنفيس إذا تعرض لأي أزمة، خارجية كانت أو داخلية، وعلينا أن نعمل على القضاء على الصراعات الداخلية بين أبنائه، وننبذ ما يتسبب في هدمه من الفتن والتطرف، من أجل مستقبل أفضل للبلاد.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، ونود أن نوجه الشكر والتقدير لكل من ضحى بروحه وبدمائه فداءاً للوطن، وبمشيئة الله نلقاكم غداً في برنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أ/..، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.