الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الاختبارات بالفقرات جاهزة للطباعة

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2022
mosoah
اذاعة عن الاختبارات بالفقرات جاهزة للطباعة

اذاعة عن الاختبارات بالفقرات جاهزة للطباعة

عند اقتراب نهاية العام الدراسي يبحث العديد من المعلمين والطلاب عن موضوع للإذاعة عن الاختبارات، حتى يستطيعوا من خلالها تقديم النصائح والكلمات الداعمة والتشجيع الذي يحتاجه الطلاب في فترة ما قبل أداء الامتحانات، وهذه هي الفترة التي يستطيع من خلالها الطلاب تحديد مستواهم والتنبؤ بالنجاح فيما يعود إلى كم قدر المجهود المبذول طوال فترة العام الدراسي، بناءً على هذا سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال إذاعة مدرسية جاهزة للطباعة تحت عنوان الاختبارات.

فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية

الإذاعة المدرسية ما هي إلا عدة فقرات تمثل وسيلة للاتصال بين الإدارة المدرسية والتلاميذ بهدف توعيتهم وإفادتهم وتقديم النصائح اللازمة لهم من خلال إقامة برنامج إذاعي يقام وقت الصباح تحديداً وقت إقامة صف الصباح، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم أبرز الفقرات التي يشتملان عليها برنامج الإذاعة المدرسية.

  • المقدمة وهي أولى فقرات برنامج الإذاعة الصباحي وهي عبارة عن جمل افتتاحية يسمعها الطلاب لمعرفة موضوع الإذاعة.
  • ثم الفقرات الدينية، وتشمل فقرتين هما على التوالي فقرة القرآن الكريم التي تضم آيات كتاب الله وفقرة الحديث التي تحتوي على الأحاديث المقتبسة من السنة النبوية والهدف منها هو اقتداء الطلاب بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
  • ويليها بعد ذلكم الانتقال إلى فقرة هل تعلم وهي عبارة عن عدة نقاط تحمل مجموعة مختلفة من المعلومات الإثرائية المتعلقة بالموضوع.
  • وبعد ذلك يأتي دور كلمة الصباح التي توضح أهداف الموضوع المراد إفادة الطلاب به .
  • وأخيراً فقرة الخاتمة التي يختم بها الحديث وبعد الانتهاء منها يكون قد توصل الطلاب إلى الفائدة الرئيسية المراد توعيتهم بها من خلال البرنامج الإذاعي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الاختبارات

تعتبر الجمل الافتتاحية لبرنامج الإذاعة المدرسية الصباحي لذلك يسرنا أن نقدم لكم أجمل المقدمات التي يمكنكم الاستعانة بها في تقديم برنامج إذاعي عن الإختبارات المدرسية لطلباكم.

الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وصحبه أجمعون مع شروق شمس صباح هذا اليوم أود أن ألقي عليكم سلام الله فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة، وبعد السيد الفاضل مدير المدرسة والسادة المعلمين الكرام وحضرات المعلمات الجليلات وإخواني وأخواتي الطلبة والطالبات أرحب بكم جميعاً في رحاب بيتنا الثاني، وأتشرف بتقديم برنامج الإذاعة الصباحية لهذا اليوم الموافق / / حيث أننا وصلنا في هذا اليوم إلى نهاية هذه المرحلة الدراسية وأيام معدودات تصل بنا إلى اختبار نهاية العام الذي يعد جزء من تقييمنا لما درسناه طوال فترة العام الدراسي وأرجو الإنصات جيداً للفقرات التي أعدها طلبابنا الأعزاء من أجل التحفيز والحث على تكملة المسيرة التعليمية فلنستمع لهم جيداً.

فقرة من القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

القرآن الكريم هو خير بداية لكل بداية لذلك سوف يتلوا على مسامعكم الطالب…. بصوت عذب آيات عطرة من كتاب الله عز، وجل فليتفضل مشكوراً.

  • أنصتوا جيداً لهذه الآية الكريمة، فهي توضح لكم ضرورة السعي في الطلب، أنصتوا إليها وتوكلوا على الله {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا}
  • وذكر في كتابه فضل الاجتهاد لطلب العلم فاستمعوا جيداً {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.
  • وإياكم والغش، فقد نهانا عنه الله -عز وجل- فأنصتوا جيداً لكلماته {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ، أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَٰئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}

فقرة الحديث الشريف للإذاعة

بعد أن ألقينا على مسامعكم هذه التلاوة العطرة لا بد أن نقتبس من الحديث والسنة ما يجب أن تقتدوا به حيث قال النبي في أحاديثه الشريفة عن فضل طلب العلم والإجتهاد :

“من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”

كان معكم الطالب…… والآن مع ذكر حيث النبي -صلى الله عليه وسلم- للنهي عن الغش من غشَّنا فليس منَّا، والمكرُ والخِداعُ في النَّارِ”

فقرة إذاعة الصباح للاستعداد للامتحانات

والآن يتقدم الطالب…… ليخبرنا عن الخطوات اللازمة من أجل الاستعداد اللازم للمتحانات فليتقدم مشكوراً.

  • يجب عليك أخي الطالب أن تحضر المواد الدراسية الخاصة بك مبكرا بالإضافة إلى وضع خطة للمذاكرة اليومية، ويمكنك إعدادها من قبل الجداول الزمنية للمذاكرة.
  • من الضروري تنظيم وقتك بين الدراسة والراحة والتزاماتك اليومية، فيجب عليك تنظيم وقت النوم والاستيقاظ حتى لا يتأثر النشاط الدراسي الخاص بك، لا سيما تجاهل تهيئة الجو المناسب للمذاكرة.
  • يجب عليك أن تتذكر أهدافك دائماً حتى لا يغيب عنك الحافز، وأن تتوكل على الله -عز وجل- في كل أمر وأن تنوي العمل.
  • من أهم النصائح التي أود أن أقدمها لكم إخواني وأخواتي عدم الضغط على أنفسكم وتقسيم الدراسة إلى فترات والتواصل مع الزملاء الإيجابيين الذين يحفزونك للدراسة، وليس المتكاسلين والاتكاليين على غيرهم.
  • وأخيراً أنصحكم بمساعدة من يحتاج إليكم حتى يسهل الله عليك طريقكم.

فقرة هل تعلم عن الامتحانات للإذاعة

أثناء الإختبار يواجه الطلاب أمور عديدة قد تسبب لبهم التوتر والفشل وصنفت هذه الأمور أنها حقائق توصل اليها الكادر التعليمي لذلك يجب أن تعلمون ذلك من خلال النقاط التالية.

  • هل تعلم أن أفضل طريقة لحل الاختبار هي أولاً الإجابة على الأسئلة الإجبارية وبعدها البدء في حل الأسئلة الاختيارية.
  • هل تعلم أنه يجب عليك ترك السؤال الذي لا تتمكن من الإجابة عليه والبدء في الأسهل بالنسبة لك.
  • هل تعلم أنه من الضروري مراجعة ما قمت بالإجابة عليه بصورة متكررة.
  • هل تعلم أن من أهم أسباب النجاح هو الاعتماد على فهم المواد الدراسية، والابتعاد عن الحفظ.
  • هل تعلم أن من أفضل الأساليب اتباعاً هو قراءة الدرس بصورة عامة ثم التركيز على العناوين الجانبية وأن الهوامش أيضاً أكثر فاعلية في الحصول على أعلى الدرجات.
  • هل تعلم أن من الأفضل المذاكرة في وقت النهار مع الإدارة الصحيحة للوقت وألنوم بقدر كافي أثناء فترة الليل.

خاتمة إذاعة حول الامتحانات

الخاتمة هي آخر فقرات الإذاعة المدرسية، والتي عند الوصل إليها يتضح الهدف من الإذاعة المدرسية وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم خاتمة مميزة للغذاعة المدرسية عن الاختبارات.

في هذه اللحظة نصل بكم إلى ختام إذاعتنا المدرسية التي أبدع فيها من ألقاها، وذلك لما تم إعداده من مواد غمرها التفاؤل والتحفيز، وذلك من أجل إقامة اختبارات تقييم هذه المرحلة الهامة في العام الدراسي الحالي نرجو من الله -عز وجل- أن نصل بكم إلى الهدف المراد تحقيقه من أجل هذا البرنامج الإذاعي وختاماً أدعو الله أن ألتقي بكم في مرحلة تعليمية جديدة بعد تجاوز هذه المرحلة بأعلى الدرجات حفظكم الله عز وجل والسلام عليكم ورحمة الله بركاته.