الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الاحترام

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الاحترام

في هذا المقال نقدم لكم اذاعة عن الاحترام للتعرف على مدى أهميته، فتعلم الاحترام من أهم الأخلاق التي يجب أن يتعلمها الإنسان منذ طفولته لأنه إذا لم يتعلم هذه الصفة سيصبح منبوذاً في المجتمع بسبب عدم احترامه للجميع سواء الكبير أو الصغير.

فالاحترام هو الدليل على مدى رقي الإنسان في التعامل مع الآخرين، ويشير مصطلح الاحترام إلى السلوك الإيجابي الذي يظهر من صاحبه تجاه الآخرين وهو يتمثل في التقدير والاهتمام، كما يشير هذا المعنى إلى احترام أفكار الآخرين، في موسوعة سنسلط الضوء على أثر هذه الصفة من خلال فقرة الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الاحترام

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله لمن له ملك السموات والأرض، الذي يبسط الرزق لمن يشاء، والذي أرسل نبينا ليخرج الأمة من الظلمات إلى النور، فصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، وفي صباح هذا اليوم الجديد سوف نتحدث عن قيمة الاحترام، تلك الصفة التي نحتاجها يومياً في تعاملنا مع الآخرين، ففي بداية يومنا نستخدم هذه الصفة في التعامل مع المحيطين بنا بداية من الأب والأم مروراً بالمعلمين في المدرسة وحتى زملائنا، وخير ما نستهل به في هذا اليوم هو تلاوة آيات من الذكر الحكيم من القرآن الكريم من سورة الأعراف، والتي يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196) وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (197) وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (198) خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201)).

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى هذه التلاوة المباركة، ننتقل الآن إلى فقرة الحديث النبوي والتي تقدمها لكم الطالبة (..).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حقُّ المسلم على المسلم خمس: ردُّ السلام، وعيادة المريض، واتِّباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة عن الاحترام

والآن هيا بنا نستمع إلى فقرة كلمة عن الاحترام والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • أهلاً بكم في فقرة كلمة عن الاحترام، صفة الاحترام واحدة من أهم الصفات التي تحلى بها النبي صلى الله عليه وسلم، إذا كان احترامه للجميع سواء الكبير والصغير، فقد كان يتعامل مع الجميع باللين والرفق والإحسان حتى في الدعوة إلى عبادة الله إذ قال الله في كتابه الكريم في سورة آل عمران (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ).
  • أما عن مظاهر الاحترام فتتمثل في التعامل مع الجميع بطريقة مهذبة ومراعاة حقوق الغير، إلى جانب احترام مشاعرهم، ففي المقابل يتعامل الآخرين مع المحترم ذاته بالمحبة والتقدير والاهتمام، ففي جميع الأحوال هو سلوك متحضر ويعبر عن مدى تربية صاحبه.
  • ولا تقتصر مظاهر الاحترام عند هذا الحد، فهو يظهر أيضاً عند خلال الحفاظ على أسرار الآخرين والاعتراف بالخطأ، وتقدير قيمة الوقت وذلك من خلال الالتزام بالمواعيد، وعلينا نحن كطلاب احترام المعلمين عبر الاستئذان عند دخول الفصل، والحديث مع المعلم بأدب وبطريقة مهذبة، فضلاً عن الالتزام بأداء الفروض الدراسية ومذاكرة الدروس أولاً بأول تقديراً لمجهودهم في شرح المواد.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا تنتهي فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم، ونلقاكم غداً بإذن الله في فقرات إذاعية جديدة عن أخلاق أخرى علينا أن نتحلى بها، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أ/..، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.