الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برنامج اذاعة عن الابداع والابتكار

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن الابداع والابتكار

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر موقع موسوعة برنامج اذاعة عن الابداع والابتكار مُتكامل، فمن خلالهم يتم نهضة المجتمع والارتقاء به، فالكثير من الأشياء حولنا لم يكن لها وجود لولا إعمال عقل المبدعين والمبتكرين ووصولهم إلى اكتشاف واختراع العديد من الأجهزة والأشياء المختلفة التي سهلت علينا الحياة اليومية.

فإذا كنت ترغب في تقديم برنامج إذاعي مدرسي عن هذا الموضوع، فسنطرح عليك عدد من الفقرات المختلفة التي بإمكانك أن تعتمد عليها خلال الإذاعة الصباحية المدرسية فتابعنا.

اذاعة عن الابداع والابتكار

مقدمة الإذاعة المدرسية

الحمد لله الذي هدانا لذلك ولولاه ما كنا لنهتدي ، أما بعد مع بداية هذا اليوم المشرق والسعيد أتمنى من الله تعالى كل التوفيق والنجاح لكم، وأود أن أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ/……، المُعلمين والمُعلمات الأفاضل، الطلاب والطالبات الأعزاء ، واليوم سنكون على موعد مع برنامج إذاعي جديد وسيكون عنوانه  الإبداع والابتكار وتأثيرهم على البشرية.

فمن خلال الإبداع نستطيع أن نحول كافة الأفكار والخيالات التي لدينا إلى واقع ملموس ومشروعات على أرض الواقع ، وأشياء هامة يستخدمها المواطنين، وعادةً ما يرتبط الإبداع بالموسيقى، والأدب والسم، ولكن كل شئ يمكننا أن نحوله إلى إبداع حقيقي فهو قوة تتواجد داخل البشر.

أما الابتكار فهو يساعدنا في تطبيق الحلول العملية لتلبية كافة الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المجتمع والسوق في الوقت والعصر الحالي.

فلولا اختراع المصباح، والأجهزة المنزلية، وشبكة الأنترنت، ووسائل المواصلات الحديثة كالقطارات والطائرات، ووسائل الاتصالات المتطورة وغيرهم ما كنا لنصل إلى ما نحن عليه اليوم، فحياتنا ستكون بدائية كما هي، فمن المهم أن يبحث كل إنسان بداخله على الموهبة التي لديه، ويحاول استغلالها على أكمل وجه مع ابتكار الأشياء المختلفة التي تساعد في تيسير حياة المواطنين.

والآن هيا بنا نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به هذا الصباح هو القرآن الكريم وآيات كريمة من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/……

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106)” سورة التوبة.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف وكلمات من سنة نبينا مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ويلقيها علينا الطالب/ة……..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلمًا سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرقِ الجنَّةِ والملائكةُ تضَعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ وإنَّ العالِمَ يستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ والحِيتانُ في الماءِ وفَضْلُ العالِمِ على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورَثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لَمْ يُورِثوا دينارًا ولا دِرهمًا وأورَثوا العِلْمَ فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافرٍ”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمة الصباح

والآن وصلنا إلى كلمة الصباح، وسنتحدث خلالها عن الإبداع والابتكار والتأثير الكبير الخاص بهم، وسيلقيها علينا ناظر المدرسة الأستاذ/……….

فقرة الحكمة

خذ الحكمة من أفواه الحكماء، والآن ننتقل إلى فقرة الحكمة وتلقيها علينا الطالبة/……

  • قال توماس أديسون أن الإبداع 2% منه يكون خيال، و98% عمل وجهد.
  • قال العالم جراهام بل مقولة عظيمة وهي: عندما يغلق باب يفتح الآخر، لكننا ننظر لفترة طويلة بندم إلى الباب المغلق ولا نرى الباب المفتوح”.
  • إن النجاح لا يمكن أن تتسلقه ويدك تضعها بجيبك.
  • لا تفقد الأمل أو تيأس عند البحث عن الموهبة بداخلك.

فقرة الشعر

والآن ننتقل إلى فقرة الشعر مع الطالب/…

وليسَ الغِنَى إِلا غنَى العِلم إِنَّه              لنور الفتى يجلُو ظلامَ افتقارهِ

ولا تحسَبنَّ العِلمَ في النَّاسِ مُنجيًا         إِذا نكبَت أخلاقُهم عَن مَنارهِ

وما العِلمُ إِلا النُّورُ يجلُو دجًى العمَى       ولكنْ تزيغُ العينُ عندَ انكسارهِ

فمَا فاسدُ الأخلَاقِ بالعِلمِ مفلحًا          وإِنْ كانَ بحرًا زاخرًا من بِحارهِ

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

نذهب الآن إلى جولتنا الإخبارية ونستعرض سوياً أهم الأنباء المحلية والعالمية وأخبار الطقس والرياضة، ويلقيها علينا الطالب/ة……

نعتمد هنا على الأخبار الجديدة التي حدثت في يوم إلقاء البرنامج الإذاعي، ويمكننا الإطلاع عليها من الصحف الورقية، أو من المواقع الإخبارية الإلكترونية.

فقرة الدعاء

اللهم لا تحرمني من سعة رحمتك، ومن عطائك يا كريم، ولا تصرف وجهك عني يا رحمن يا رحيم، اللهم لا تخيبني وأنا أرجوك، وأسألك يا الله أن تفرج همي، وتبعد عني كل غم، وأسألك يا كريم أن ترحمني وتعفو عني يا غفور يا رحيم بعبادك.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكركم جميعاً على حُسن متابعتكم، قدم إليكم الإذاعة الصباحية الطالب/…….. تحت إشراف الأستاذة/……….

وغداً بأذن الله لنا لقاء جديد مع فريق طلابي أخر، وموضوع إذاعي مختلف، حفظكم الله جميعاً ، ونترككم الآن في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.