الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اسبوع الكيمياء

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
اذاعة عن اسبوع الكيمياء

نُقدم إليك اذاعة عن اسبوع الكيمياء عبر موقع موسوعة ، فبدون شك الإذاعة المدرسية من الأنشطة الهامة التي يتم القيام بها مع كل صباح، وتُساعد في زيادة الوعي والإدراك لدى الطلاب والطالبات، وتطلعهم على معلومات جديدة عن إحدى الموضوعات، وهي تتضمن مجموعة من الفقرات المختلفة وهم القرآن الكريم، الحديث الشريف، الحكمة، هل تعلم، كلمة الصباح، الأخبار المحلية والعالمية، الدعاء، ختام الإذاعة، وبالطبع تحتاج كل فقرة إلى التجهيز لها، ويختلف البرنامج الإذاعي حسب الموضوع الذي يتم طرحه.

وسنتحدث اليوم عن أسبوع الكيمياء، والذي تم تحديده من قبل المجلس الأعلى لاتحاد الكيميائين العرب، ويكون هناك الكثير من الفعاليات خلال هذا الأسبوع،  ويساهم في معرفة الطلاب بعلم الكيمياء، وخصائصه وفروعه، مع إقامة المسابقات الثقافية على هامش الاحتفال بهذا العلم العظيم.

ولهذا سنقدم إليكم إذاعة متكاملة عن هذا الموضوع؛ لكي تستعينوا بها خلال تقديم برنامجكم الصباحي بالمدرسة، فقط عليكم مُتابعتنا.

اذاعة عن اسبوع الكيمياء

مُقدمة الإذاعة المدرسية

صباح مشرق ومليء بالخيرات والسعادة لكم جميعاً، ففي البداية أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ/…..، المُعلمين والمُعلمات الأفاضل، الطلاب والطالبات الأعزاء، ها نحن نطل عليكم من جديد مع برنامج إذاعي جديد نأمل من الله تعالى أن ينال إعجابكم، واليوم سنخصصه للحديث عن الأسبوع العربي للكيمياء، فهذا العلم يهتم بالمواد العلمية المتنوعة، ويدرس خصائصها الكيميائية، وسلوكياتها، مع تحليل التفاعلات الكيميائية المختلفة التي تحدث لهذه المواد.

ولهذا هناك الكثير من الأشياء التي تغيرت بفضل هذا العلم، ومن هنا جاءت فكرة عمل أسبوع عربي للكيمياء، للاحتفال به.

ودعونا الآن نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو القرآن الكريم، وآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ة………

بسم الله الرحمن الرحيم

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ (6) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ (10) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ (12).

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن ننتقل لكلمات عظيمة من السنة النبوية الشريفة، ويلقيها علينا الطالب/…….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلمًا سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرقِ الجنَّةِ، والملائكةُ تضَعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ يستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ، والحِيتانُ في الماءِ وفَضْلُ العالِمِ على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، إنَّ العلماءَ ورَثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لَمْ يُورِثوا دينارًا ولا دِرهمًا، وأورَثوا العِلْمَ فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافر”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

والآن مع فقرة كلمة الصباح وسنخصصها اليوم للحديث عن أسبوع الكيمياء، وسيلقي الكلمة علينا مدرس مادة الكيمياء، الأستاذ/…………..

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد إن علم الكيمياء من العلوم الهامة التي ساعدت في تطوير الكثير من المجالات المختلفة، وإذا تحدثنا عن أسبوع الكيمياء سنجد أن المجلس الأعلى لاتحاد الكيمائين العرب استطاع أن يُحدد بالدورة الثالثة والثلاثين قراراً باختيار يوم الـ 14 من يونيو، ليكون يوماً عربياً لعلم الكيمياء، وهو اليوم المتوافق مع إنشاء اتحاد الكيميائين العرب، ولكن تم تطوير الفكرة ليكون أسبوع كامل؛ من أجل إتاحة الفرصة لكافة الأقسام الجامعية ، والمدارس، والمعاهد، والنقابات الكيميائية، والجمعيات؛ للاحتفال بهذا العلم، وتعريف الأجيال الجديدة بالكيمياء، ومدى أهميتها، فهي إحدى الركائز الأساسية بالحياة اليومية.

فقرة هل تعلم

والآن ننتقل لفقرة هل تعلم، وبعض من المعلومات العامة عن علم الكيمياء يتلوها علينا الطالب/ة…..

  • هل تعلم أن المعادن بمختلف أشكالها تتميز بلونها الفضي، فيما عدا النحاس، والذهب.
  • هل تعلم أن كثافة الهواء أكثر من غاز الهيليوم.
  • هل تعلم أن الكيمياء تدخل بالكثير من المجالات الحياتية المختلفة منها الغذاء، الطب، الزراعة، الصناعة، الأحياء، البيئة، وغيرها من المجالات.
  • هل تعلم أن اسم كيمت تم إطلاقه على الكيمياء بواسطة القدماء المصريين، ويُشير للأرض السوداء.
  • هل تعلم أن المزج بين كميات متساوية من الكحول والمياه، ينتج عنه مقدار أقل من الكميتين بعد الخلط بينهم.

 فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن نتعرف على أهم الأخبار المحلية والعالمية وأخبار الطقس والرياضة، وسيطلعنا عليها الطالب/ة…..

وهنا نستعين بأهم الأخبار التي حدثت بنفس يوم إلقاء البرنامج الإذاعي، ومن الممكن الاعتماد هنا على الصحف الورقية، أو عبر مُشاهدة المواقع الإخبارية المختلفة، واختيار أهم الأخبار منها.

فقرة الدعاء

بالطبع لا يوجد أحسن من التضرع إلى الله عز وجل واللجوء إليه في كل الأوقات، والآن مع فقرة الدعاء، ويلقيه علينا الطالب/ة…….

“اللهم يسر لنا كل أمر، ولا تعسر شئ علينا، وارزقنا بالعلم الناقع، والعمل الطيب”.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل سريعاً لنهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني سوى أن أشكركم جميعاً على حُسن المُتابعة والاستماع، كنت معكم من أمام الميكروفون الطالب/ة…. قُدمت الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذ/ة…، وغداً بإذن الله نلتقي بكم مرة أخرى على خير، مع موضوع إذاعي جديد، ونترككم الآن في حفظ الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.