الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اسبوع الشجرة

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن اسبوع الشجرة

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعة عن اسبوع الشجرة ، فقد تم تخصيص سبعة أيام بشكل سنوي يتم الاحتفال بهم؛ لتوعية الناس و تحفيزهم على الاهتمام بالشجر، فهو مصدر هام للأخشاب، والورق، وأيضاً يوفر حياة صحية للبشرية، وبالتالي ففي هذا الأسبوع يتم التطوع من قبل مجموعة من الأفراد؛ لكي يقوموا بزرع الأشجار.

لذا فإذا كنت ترغب في تقديم برنامج إذاعي صباحيي عن أسبوع الشجرة فيمكنك الاستعانة بالمقدمة والفقرات الإذاعية التي سنستعرضها خلال السطور التالية، فقط عليك أن تتابعنا.

اذاعة عن اسبوع الشجرة

المقدمة الإذاعية

صباح مشرق ومبهج يملأوه التفاؤل والأمل والسعادة، ورزقكم الله فيه خير الأعمال الصالحة، والنشاط والطاقة، أهلاً ومرحباً بكم أسرتي الثاني المُعلمين والمُعلمات الأفاضل، والزملاء الأعزاء، أود أن أعبر عن امتناني لتقديم الإذاعة المدرسية البوم أمام حضراتكم، وسنناقش خلاله موضوع إذاعي جديد وسيكون بعنوان أسبوع الشجرة.

فخلال الفترة من 7-14 مارس من كل عام تختلف الملكة العربية السعودية بأسبوع الشجرة، وخلال هذه الفترة يكون هناك توعية وتحفيز بأهمية زراعة الشجر، وحمايته والحفاظ عليه، ويتم توحيد الجهود من قبل الأفراد لكي يكون هناك رسالة واحدة واضحة هدفها الاحتفال بالطبيعة الخضراء والموارد الهائلة التي نحصل عليها منها، بالإضافة إلى البيئة الصحية التي تتوفر لنا بسبب الأشجار.

ونظراً لأهمية هذا الموضوع نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت خلال القرن الـ19 باتخاذ يوم الشجرة إجازة رسمية، وأيضاً يتم زراعة الأشجار داخل المدارس الأمريكية كنصب تذكارية.

ونجد أن الكثير من دول العالم يحتفلوا بهذه المناسبة الرائعة، ولكن يختلف اليوم في كل دولة، وأيضاً يختلف التسمية الخاصة بيوم الاحتفال.

لذا أرجو منكم أعزائي الطلاب أن تهتموا بالأشجار وتساعدوا في زراعتها في كل مكان، حتى يتوفر لكم بيئة نظيفة وصحية.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعية.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ة……

بسم الله الرحمن الرحيم

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ۖ لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13)”سورة النحل.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن كلمات عظيمة من السنة النبوية الشريفة، وفقرة الحديث الشريف مع الطالب/ة…..

عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

والآن ننتقل إلى كلمة الصباح وسنخصصها اليوم عن أسبوع الشجرة، وستتحدث معنا اليوم مُدرسة الزراعة الأستاذة/…….. فلتتفضل.

فقرة الحكمة

خذ الحكمة من أفواه الحكماء وصلنا الآن إلى فقرة الحكمة وستلقيها علينا الطالبة/………

  • ازرع الأشجار ولا تقطعها.
  • إن الشجر يعتبر رئة المدينة.
  • الشجرة تعتبر كنز آلهي وهبه الله للبشرية.
  • الشجرة عبارة عن ظل، جمال، خشب، ثمار، زيوت، دواء، وهواء نقي.
  • إن الشجرة تتكئ على الشجرة التي بجوارها مثلما يتكىء الإنسان على أخيه.
  • عند سقوط ورقة من الشجرة فهنا يُمكنها أن يخرج منها برعم ثم زهر وبعد ذلك ثمرات.
  • إن الصبر مثل الشجرة ثمارها شهية، ولكن جذورها مُرة.

فقرة هل تعلم

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم ونستعرض  عدد من المعلومات المختلفة مع الطالب/ة….

  • هل تعلم أن الأشجار لها دور في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتُخزن كمية كبيرة من الكربون داخل أنسجتها، كما أنها تساعد في إعادة إنتاج الأوكسجين.
  • هل تعلم أن الشجرة تتكون من الأغصان والفروع، الأورق، الزهور، التاج، البذور والفواكه، اللحاء، الجذع، الجذور.
  • هل تعلم أن الأشجار في العموم يصل طولها لـ 13 قدم على الأفل.
  • إن الطبقات الخارجية الخاصة بجذع الشجرة تعتبر هي الجزء الحي الذي يتم من خلاله إنتاج لحاء، وخشب جديد.
  • إن الغابات والأشجار تعتبر موطن للكثير من النباتات والحيوانات على مستوى العالم.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن ننتقل إلى جولتنا الإخبارية لهذا اليوم ونتطلع  على أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الرياضة، والطقس، وستلقيها علينا الطالبة/……

نستعين بأحدث الأنباء  التي وقعت في يوم إلقاء الإذاعة الصباحية، ويمكننا الوصول إلى هذه الأخبار عبر الصحف الورقية، والمواقع الإخبارية الموثوق منها.

فقرة الدعاء

لا يوجد أفضل من التضرع لله والدعاء له، والآن مع فقرة الدعاء مع الطالب/ة…….

“اللهم أحفظنا من كل سوء وكل شر وأعنا على شكر نعمتك وعلى ذكرك، وأوزعنا أن نشكر نعمك علينا التي لا تحصى، ووفقنا في حياتنا، وأجعل لنا نصيباً من الجنة يا رحمن يا رحيم”.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى محطتنا الأخيرة من الإذاعة الصباحية اليوم، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة إليكم، كنت معكم من أمام الميكروفون الطالب/……. وقُدم البرنامج الإذاعي اليوم تحت إشراف الأستاذة/…….

ويتجدد بكم اللقاء في الغد بعون الله، مع فريق إذاعي جديد، وموضوع أخر مختلف، والآن نترككم في آمان الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.