الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة صباحية عن خط مساندة الطفل

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2020
mosoah
اذاعة صباحية عن خط مساندة الطفل

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر موسوعة برنامج اذاعة صباحية عن خط مساندة الطفل ، وهو خط مجاني يقوم باستقبال كافة المشكلات والشكاوى الخاصة بالأطفال، والذين يقل أعمارهم عن 18 سنة، وهو يُقدم المشورة لكافة الجهات، ويساعد في حماية ورعاية الأطفال داخل المملكة العربية السعودية.

فالطفل في مراحل عمره الأولى يحتاج إلى المساندة والدعم فلابد من وجود الأب والأم بجانبه، وأيضاً لابد من تجنب العنف والضرب المبرح عند التعامل معه، فالتنشئة السليمة للطفل هي التي ستجعل منه إنساناً عظيماً فيما بعد.

فإذا كنت ترغب في مناقشة هذا الموضوع خلال البرنامج الإذاعي الصباحي، فعليك أن تتابع معنا السطور التالية، وسنقدم إليك الفقرات المختلفة التي بإمكانك أن تستعين بها في اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل.

مقدمة اذاعة صباحية عن خط مساندة الطفل

صباح مُشرق وملئ بالأمل والبهجة والسعادة، وأتمنى من الله أن يرزقكم خير ما في هذا اليوم، وأن يوفقكم به، أما بعد سيادة مدير المدرسة الأستاذ/…..، المُعلمين والمُعلمات الأجلاء، الطلاب الأعزاء، يُسعدني أن أكون معكم وأن أقدم البرنامج الإذاعي الصباحي اليوم الموافق…. لعام…..، وهو بعنوان خط مساندة الطفل.

فالأطفال أحباب الله، وهم نعمة كبيرة يمنحها الله سبحانه وتعالى لكل رجل وامرأة، فلابد أن يحافظوا على هذه النعمة، وأن يلبوا احتياجات أبنائهم، ويقومون بتعليمهم وتربيتهم بشكل سليم، ويقفوا بجانبهم، ويتجنبوا التعامل الخاطئ معهم.

فمن الضروري أن يساند الأب والأم طفلهم ويدعمونه، ويساعدونه على ممارسة كافة الأنشطة والألعاب الرياضية التي يحبها.

وفي إطار سعي المملكة العربية السعودية للاهتمام بالأطفال وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، أطلقت مشروع خط مساندة الطفل وذلك في عام 2011، والذي يهدف إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ويعمل على تقديم المشورة مجانًا وبشكل فوري لكافة الأطفال وأولياء أمورهم ممن يقدمون الرعاية لهم، مع مساندة الطفل ومساعدته في إعادة الثقة بداخله من جديد.

وأيضاً يساعد هذا الخط على تلبية احتياجات الطفل، وحل كافة المشاكل التي تواجهه، مع توفير الحماية والرعاية له، كما يتلقى البلاغات الواردة بشأن وقوع عنف على الطفل.

فإذا كنتم ترغبون في التواصل معهم بأي وقت فبإمكانكم أن تتصلوا على الأرقام الهاتفية المتوفرة لخط مساندة الطفل، وستجدونها على الصفحة الإلكترونية لبرنامج الأمان الأسري الوطني، وقد تمت إتاحة الاتصالات على مدار الأسبوع، وذلك لأن المشروع يحرص على تلقي أكبر قدر ممكن من الاتصالات الهاتفية.

والآن هيا بنا نبدأ برمجنا الإذاعي.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو القرآن الكريم وآيات من الذكر الحكيم ويتلوها علينا الطالب/……

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)”. سورة الفرقان.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف وكلمات عظيمة من السنة النبوية يلقيها علينا الطالب/…….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أدبوا أولادكم على ثلاثة خصال، حب نبيكم، وحب آل بيته، وتلاوة القرآن”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

والآن وصلنا إلى فقرة كلمة الصباح وستلقيها علينا أستاذة/……. وهي الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة، فلتتفضل.

يُعد خط مساندة الطفل واحدًا من أهم الإنجازات في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، فلقد أدرك القائمون على هذا المشروع أهمية الاهتمام بالأطفال وتقديم كافة أشكال الرعاية لهم، لأنهم بناة المستقبل، وهم من سيأخذون بيد وطنهم إلى الأمام.

ولذلك تم إطلاق هذا المشروع التابع لبرنامج الأمان الأسري الوطني بوزارة الحرس الوطني السعودي من أجل أن يكون دومًا على أتم استعداد من أجل تقديم المشورة لأهل الطفل تجاه أي موقف أو مشكلة، ولا يكتفي المشروع بذلك، بل يقوم أيضًا بالتواصل مع الجهات المعنية، والتحقق من حصول الأطفال على خدمات الرعاية لهم والتي تقدمها تلك الجهات.

كما تتركز خدمات هذا المشروع على التأكيد على حقوق الطفل ومعالجة المشكلة التي يواجهها من وجهة نظره، والتعامل معه باعتباره من الشخصيات الفعالة في مجتمعه، والعمل على ربطه بمختلف مؤسسات المجتمع المعنية برعاية الطفل بالمملكة.

وفي مشروع خط مساندة الطفل يتم استقبال الحالات الطارئة ومن ثم التعامل معها على الفور، وإحالة تلك الحالة للجهة المعنية والتواصل معها لمتابعة حلها، ومن تلك الجهات الأمن العام أو الدوريات أو وزارة الشؤون الاجتماعية.

ويقوم المشروع بتقسيم الحالات الخطيرة التي ترد إليه إلى منخفضة الخطورة أي يمكن خلالها خلال أسبوعين كأقصى تقدير، ومتوسطة الخطورة أي تُعالج خلال 3 أيام، وشديدة الخطورة أي المتضمنة الإيذاء سواء للنفس أو للآخرين، وتحتاج إلى علاجها على الفور في 24 ساعة كحد أقصى.

ويأتي هذا المشروع من منطلق توفير الحماية لحقوق الأطفال بالمملكة العربية السعودية، والتعامل بشكل سليم مع جميع المشكلات التي يمكن أن تؤثر على الطفل تأثيرًا سلبيًا.

فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/…..

  • هل تعلم أن عدد المستشارين المعنين بتقديم المشورة للأطفال في مشروع خط مساندة الطفل 24 مستشارًا.
  • هل تعلم أن أنه يمكنك الاتصال على رقم خط مساندة الطفل وهو 116111.
  • هل تعلم أنه يمكنك التواصل مع خط مساندة الطفل يوميًا بداية من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءً.
  • هل تعلم أن خط مساندة الطفل يقدم كل خدماته بشكل مجاني.
  • هل تعلم أن المشروع يقدم خدماته بسرية تامة، ولا يتم ذكر اسم المشكو.
  • هل تعلم أن مشكلات الصحة النفسية والاجتماعية استحوذت على النسبة الأكبر من طبيعة المشكلات التي ترد إلى الخط.
  • هل تعلم أنه الاتصال بالخط مُتاح من جميع مناطق ومدن المملكة.
  • هل تعلم أن من الحقوق الأساسية للطفل الحصول على الرعاية والدعم النفسي من قِبل والديه.
  • هل تعلم أن إهمال الأطفال في مراحلهم العمرية الأولى يؤدي إلى تأخر نموهم صحيًا وعقليًا.
  • هل تعلم أن تقديم الدعم النفسي للطفل يساعد على تعزيز ثقته بنفسه سواء في طفولته أو عندما يكبر.

فقرة الشعر

والآن مع فقرة الشعر وأبيات شعرية من قصيدة وسيماً من الأطفال للشاعر بدوي الجيل، وستلقيها علينا الطالبة/…….

وسيماً من الأطفال لولاه لم أخـفْ          على الشّيب أن أنأى و أن أتغربا
تودّ النّجوم الزّهر لو أنّها دمــــــىً           ليختــار منها المترفـات ويلـعبا
وعندي كنوز ٌ من حنان ورحمــةٍ             نعيمي أن يغـــــرى بهنّ وينهبا
يجــور وبعض الجــور حلوٌ محبّبٌ             ولم أرَ قــبل الطّفل ظلماً محبّبا
ويغضب أحياناً ويرضى وحسبنا              من الصّفو أن يرضى علينا ويغضبا
و إن ناله ســــقم تمنّيت أنّنــــي           فــداءً له كـنت السّـقيم المعذّبـا
ويوجز فيما يشــــتهي وكأنّـــــه            بإيجــــازه دلاً أعـــــاد و أسـهبا
يزفّ لنا الأعــياد عيداً إذا خطا               وعيـــداً إذا ناغى وعيداً إذا حـبا

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

نصحبكم الآن في جولة إخبارية هامة الآن للتعرف على أهم الأخبار المحلية والعالمية، وأخبار الطقس، وأخبار الرياضة مع الطالب/ ة…….

نستعين بأهم الأخبار التي حدثت في هذا اليوم سواء بقراءة الصحف الورقية، أو الإطلاع على المواقع الإخبارية المختلفة.

فقرة الدعاء

اللهم أرزقنا خير متاع الدنيا، وأغنينا بحلالك وفضلك يا رحمن يا رحيم، اللهم عافني في بدني، وسمعي وبصري، واجعلي من لدُنك ذرية صالحة، وأرزقنا بمال حلال يا رزاق يا الله.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وها هو قد مر الوقت سريعاً، ووصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني سوى أن أشكركم على متابعتكم الطيبة لبرنامجنا الإذاعي وأود أن أتوجه بالشكر لكل زملائي الذين شاركوني اليوم وهم/……، قدم إليكم الإذاعة الطالب/…….، تحت إشراف الأستاذة/……

وغداً نلتقي بكم على خير مع موضوع إذاعي أخر، ونترككم الآن في أمان ورعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.