مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة رفق للمدرسة

بواسطة:
اذاعة رفق

اذاعة رفق للمدرسة ، الرفق هو صفة يتحلى بها الإنسان الرحيم، الذي تربى في محيط اسري مترابط ومتكافئ، قائم على الحب والمودة،  فبالتأكيد رأى الطفل والده يعامله برفق ولين، ويعامل والدته بالحسنى، وكذلك مع الجيران والأقارب، يجب على الأهل زرع مبادئ الرفق والأخلاق الحميدة في المعاملة بين سائر مخلوقات الله من بشر أو حتي حيوان، فهي روح من عند الله، أيضاً المدارس لها دور كبير لتعليم مبادئ الرفق، لذلك تقدم اليوم لكم موسوعة إذاعة عن الرفق، فلنستمتع بها.

إذاعة رفق

أولاً: مقدمة عن الرفق

تساعدنا مدرستنا في توسيع مداركنا وتساعدنا على التعليم بشكل سلس، ، بالإضافة إلى أنها تعرفنا المبادئ الكريمة مثل الرفق والتسامح، لذلك نقدم لكم مما تعلمناه من مدرستنا الفاضلة إذاعة عن الرفق، لنتحدث بها عن أهمية الرفق في حياتنا، وكيف يساعدنا في اتخاذ قرارتنا بشكل سليم.

ثانياً: القران الكريم

نفتتح يومنا هذا بآيات من الذكر الحكيم يتولوها علينا الطالب/  ……………..

يقول سبحانه وتعالى ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) سورة الـ عمران:159

ثالثاً: الحديث الشريف

لن نجد افضل من سيد الخلق كله في مكارم الأخلاق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو خير مثال نحتذي به في حياتنا حيث يقول في حديثه الشريف الذي نستمع إليه الآن من الطالب /……………

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله رفيق، يحب الرفق في الأمر كله)، كذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يحرم الرفق، يحرم الخير كله )

رابعاً: هل تعلم عن الرفق

  • الرفق ارشدنا الله إليه للتعامل به مع الآخرين، حتى نسعد بحياة هانئة مليئة بالحب والعطف،خالية من المشاحنات والكراهية.
  • الرفق في الأفعال والسلوك يجعلك شخص ذات سمعة طيبة، كما أنه يجعلك تتخذ أمور حياتك بحكمة وتحصل على نتائج مرضية.
  • هل تعلم أن الرفق بالحيوان قد يجعلك من أهل الجنة بإذن الله تعالى، مثل قصة الرجل الذي أسقى كلباً فادخله الله جنته.
  • الرفق صفة نبوية تحلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلينا اتباعها في أمورنا.

خامساً: حكمة اليوم

الحكمة ناتجة من مشاكل حياتية مروا بها الحكماء في عصرهم ، فهي خلاصة لتجربتهم في أمر ما، فالآن نستمتع بحكمة اليوم عن الرفق من الطالبة/………………….

  • الرفق ألطف ما اتخذت رفيقاً، ويسوء ظنك إن تكون شفيقاً.

سادسا: الدعاء

خير ما نختتم به يومنا هذا الدعاء إلى الله عز وجل، رافعين أيدينا إلى الله، قلوبنا يملأها يقينا بالله عز وجل لاستجابة دعائنا.

(اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك) .

سادسا الخاتمة

حان موعد الختام يا أحبابي ، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات تساعدنا للسير في حياتنا بشكل افضل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.