الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة اللغة العربية

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة اللغة العربية

في المقال التالي نعرض لكم اذاعة اللغة العربية بالفقرات كاملة، فاللغة العربية من أهم اللغات وأعظمها، وقد اختارها الله عز وجل لينزل كتابه القرآن الكريم بها، وتزخر اللغة بالكثير من المعاني والكلمات التي تعجز لغات العالم أجمع بالإتيان بمثلها، فقد كتب شعراء الجاهلة الكثير من الأبيات باستخدام الكلمات الفصحى التي ما زالت معروفة حتى الآن، من أجل حث طلابنا على التمسك بهويتهم وبلغتهم، ونقدم لكم من خلال موسوعة اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية.

اذاعة اللغة العربية

مقدمة عن اللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أصدقائي الطلبة، ومعلمين المدرسة الكرام، ومدير المدرسة المحترم، في صباح يوم مشرق وجميل أتمنى من الله وادعوه أن يرزقنا السداد والتوفيق في يومنا هذا، وأن يبارك لنا في أوقاتنا ويستخدمنا في نفع الناس، فبسم الله دعونا نبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم تحت عنوان “لغتنا هويتنا” لزرع أهمية اللغة العربية في عقولنا، وحث الطلاب على الفخر بأم اللغات كلها.

فقرة القرآن الكريم

لا يوجد أجمل وأطهر من أبيات كتاب الله عز وجل لنبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وسيتلو علينا الطالب /…. آيات من الذكر الحكيم.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19))، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

خير الكلام بعد آيات الله عز وجل، هو كلام أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ترك لنا في الأحاديث النبوية منهج إذا اتبعناه في حياتنا لن نضل أبداً، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/…….

  • عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَيرُكُمْ مَنْ تَعلم القُرآن وعَلمَه» رواه البخاري.

فقرة الحكمة

دائماً ما نأخذ الحكمة من أفواه العلماء والعظماء لنتعلم منهم، والآن مع فقرة الحكمة والطالب/…..

  • يقول عمر بن الخطاب: (تعلموا العربية فإنها من دينكم).
  • وقال الإمام الشافعي: (اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب فأنزل به كتابه العزيز، وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد -صلى الله عليه وسلم- ولهذا نقول: ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأولى).
  • ويقول بارثلمي هربلو: (إن اللغة العربية أعظم اللغات آداباً وأسماها بلاغة وفصاحة وهي لغة الضاد).

فقرة هل تعلم للاذاعة المدرسية عن اللغة العربية

والآن ها قد وصلنا إلى فقرة هل تعلم، الذي نحصل منها على معلومات كثيرة تفيدنا، ومع الطالب/…….

  • هل تعلم أن اللغة العربية تسمى بلغة الضاد، وهي أم اللغات في العالم كله.
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على العلوم الكثيرة والتي لا توجد في أي لغة أخرى، مثل علم النحو، والبلاغة، وعلم التصريف، وعلم الأدب.
  • هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يمكن أن نستخدمها أثناء تأدية العبادات مثل قراءة القرآن والصلاة.

فقرة الشعر

والآن مع أجمل ما قيل في الشعر، ومع آبيات قصيدة اللغة العربية التي كتبها الشاعر حمد بن خليفة، ومع الطالب/…..

لغة القرآن يا شمس الهدى
صانك الرحمن من كيد العدى
هل على وجه الثرى من لغة
أحدثت في مسمع الدهر صدى
مثلما أحدثته في عالم
عنك لا يعلم شيئاً أبداً
فتعاطاك فأمسى عالما
بك أفتى وتغنى وحدا
وعلى ركنك أرسى علمه
خبر التوكيد بعد المبتدا
أنت علمت الألى أن النهى
هي عقل المرء لا ما أفسدا
ووضعت الاسم والفعل
ولم تتركي الحرف طليقاً سيدا

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

والآن بعد أن انتهينا من برنامجنا الإذاعي اليوم، نتمنى أن يكون البرنامج قد أعجبكم، سائلين الله عز وجل أن يعز أمتنا ويرفع من شأنها، ويحفظ هويتنا العربية من شرور الأعداء، إلى أن نلقاكم في برنامج إذاعي أخر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.