الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة القران الكريم القاهرة

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة القران الكريم القاهرة

نُقدم إليكم اذاعة القران الكريم القاهرة التي تُعد أحد أبرز المنابر الإذاعية الشهيرة التي تجمع العرب ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها في منبر إسلامي موحد ومُشترك، به العديد من البرامج والفقرات الإذاعية المميزة التي تجتذب مسامع وآذان المسلمين؛ فهي التي تتنوع فيما تُقدم ما بين أذكار الصباح والمساء، تلاوات مختارة، إذ بدأت البثّ المباشر لها في 29 من شهر مارس لعام 1964، وهي التي اشتهرت بقرائها من الشيوخ المبتهلين الذي من بينهم عبد الباسط عبد الصمد، محمود خليل الحصري، محمد صديق المنشاوي، مصطفى إسماعيل.

الجدير بالذكر أنها تضم باقة من ألمع البرامج الإذاعية التي اكتسبت صيتاً واسعاً والتي من بينها براعم الإيمان وهي تلك الفقرات التي تُقدم إلى الصغار في السن، لتُرشدهم إلى الطريق القويم، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على إذاعة القرآن الكريم وأبرز برامجها وقصة نشأتها من خلال هذا المقال الذي نُقدمه لكم، فتابعونا.

اذاعة القران الكريم القاهرة

يرجع تاريخ نشأة إذاعة القرآن الكريم إلى أوائل الستينات من القرن الماضي، حين بدأت تدخل بعض التحريفات والتعديلات في المصاحف المُذهبة، لذا قامت وزارة الأوقاف والشؤون الاجتماعية التي يُمثلها كل من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والأزهر الشريف، بتسجيل المصحف بصوت أشهر الشيوخ وأكثرهم حلاوة في اللسان، لحفظه من الضياع.

ومن ثم أخذت الوزارة في توزيع نسخ من الأسطوانات بتلاوة القارئ الشيخ محمود الحصري، على أسطوانات إلى شتى أنحاء العالم، مما أدى إلى دخول الكثير من مُستمعي تلك الأسطوانات إلى الدخول في الإسلام، جاء هذا كأول جمع صوتي للمصحف الشريف بعدما قام به أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

ولكن حدث ما لم يكن في الحُسبان، لم تكن الدول الإسلامية تمتلك الأجهزة التي تُساعد في الاستماع إلى تلك الأسطوانات التي حملت القرآن إلى أرجاء العالم بأكمله، لتتجه مصر بإعلامها الرشيد من خلال الإعلامي الدكتور عبد القادر حاتم بالتعاون مع وزارة الثقافة والإرشاد القومي، وتحت رعاية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لتخصيص موجة قصيرة لإذاعة المصحف المرتل الذي سجله المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

أطلقت لأول مرة إذاعة القرآن الكريم في تمام الساعة السادسة صباحاً، يوم الأربعاء، الموافق الـ11 من شهر ذي القعدة لعام 1383هـ، الموافق الـ25 من شهر مارس لعام 1964م.

حيث بدأت إذاعة القرآن الكريم في القاهرة بمدة إرسال بدأت بـ14 ساعة يومياً من الساعة السادسة إلى الحادية عشر صباحاً، وتلتها مدة قصيرة من الساعة الثانية ظهراً إلى الحادية عشرة مساءً.

اذاعة القران الكريم من القاهرة اون لاين

أتاحت إذاعة القرآن الكريم من القاهرة إمكانية الاستماع إلى برامجها على مدار 24 ساعة من خلال العديد من المنابر التي تبث عبر الإنترنت والتي من بينها ما يلي:

  • البث المباشر لها عبر موقع اليوتيوب؛ على الرغم من أنه لا يُعد الحساب الرسمي للإذاعة إلا أنه يبث كافة البرامج الإذاعية أولاً بأول، لمتابعته يُمكنك عزيزي القارئ الضغط على هذا الرابط، أو من خلال الدخول على هذا الرابط .
  • كما توفر القناة الاستماع إلى البث المباشر لها ومتابعتها عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
  • كما أتاحت إذاعة القرآن الكريم في القاهرة تحميل تطبيق إلكتروني على الموبيل للبث المباشر والذي يُمكنكم تحميله من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • أو الدخول على الموقع الرسمي للإذاعة المصرية ومتابعة أجدد التحديثات في برامج القرآن الكريم من خلال الضغط على هذا الرابط.

برامج اذاعة القرآن الكريم

تُقدم إذاعة القرآن الكريم العديد من البرامج التي تحمل طابعاً فريداً والتي جعلتها من أشهر الإذاعات في مُختلف أنحاء العالم؛ ومن بين تلك البرامج التي تُذاع على أثير إذاعة القرآن ما يلي:

  • برنامج “هذه حضارتنا” .
  • برنامج ” في رحاب الفقه”.
  • برنامج ” الإسلام والحياة” .
  • برنامج ” بين السائل والفقيه” .
  • برنامج “براعم الإيمان”.
  • برنامج “بلاغة الرسول”.
  • برنامج” حديث الصباح”.
  • برنامج” اللهم قد بلغت”.
  • برنامج”في نور الله”.
  • برنامج” فقه الأئمة في حياة الأمة”.
  • برنامج” فقه المرأة المسلمة”.

قدمنا من خلال هذا المقال العديد من المميزات التي جعلت إذاعة القرآن الكريم ترتقي بالحضارة الإسلامية وتُقدم كل جديد في مجال تقديم القرآن الكريم الصوتي، وإعداد البرامج على أثير الإذاعة التي نجحت في جذب قلوب الكثيرين من غير المسلمين، فضلاً عن اجتذاب واجتماع المسلمين حول العالم في محبة إذاعة القرآن الكريم التي أصبحت نبراساً يُضيئ للجميع.