الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة الفصل الدراسي الثاني

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة الفصل

نستعرض معكم فقرات اذاعة الفصل الدراسي الثاني ، يُعد نشاط الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة التربوية التي يمارسها الطلاب داخل الحرم المدرسي، ولا تقتصر فائدة الإذاعة المدرسية على الكم المعلوماتي والتثقيفي الهائل الذي تمنحه للطلاب بطريقة سهلة وميسرة، بل أن فائدتها الأعظم تتمثل في منح الطلاب القوة والقدرة على الوقوف والتحدث للآخرين في ثقة دون خوف أو رهبة.

كما تعلم الإذاعة المدرسية الطلاب مفهوم المسؤولية الاجتماعية، فهم من يقومون بإعداد فقراتها المختلفة وتقديمها بأنفسهم، مما يُشعرهم بأنهم ذوي سلطة ورأي مسموع من المدرسية، فيبحثون عن كل ما ينفع ويفيد زملائهم الطلاب ومعلميهم الأجلاء.

وعادة ما تتضمن الإذاعة المدرسية عدداً من الفقرات المتنوعة أبرزها فقرة القرآن الكريم، الحديث الشريف، حكمة اليوم، هل تعلم، من أقوال الشعراء، الدعاء النبوي، ونستعرض اليوم معكم نموذج إذاعة مدرسية عن الفصل الدراسي الثاني من موقع موسوعة.

اذاعة الفصل

مقدمة إذاعة مدرسية عن الفصل الدراسي الثاني

ينال الطلاب إجازة منتصف العام بعد ثلاثة اشهر متواصلة من متابعة دروسهم واستذكارها بجد واجتهاد ليصلوا إلى مرحلة اختبارات نهاية العام كما هو متبع في أغلب المؤسسات التعليمية، وتأتي الإجازة بهدف أن ينال الطلاب قسطاً من الراحة ويستعيدوا قوتهم ونشاطهم لمواصلة العام الدراسي بفصله الثاني.

فبعد إجازة طويلة بهدف إنعاش الروح والذاكرة وراحة الأذهان يستقبل الطلاب فصلهم الدراسي الثاني بنشاط وحماسة لمواصلة تلقي دروسهم التعليمية للانتهاء من عامهم الدراسي والانتقال إلى العام الذي يليه، ليكونوا قد تقدموا خطوة جديدة في مشوارهم التعليمي وتقدمهم نحو المستقبل.

فالمدرسة هي المكان الذي يلتقي به الطلاب مع زملائهم وأصدقائهم ورفقاء مشوارهم التعليمي الذين يعاونون بعضهم البعض بداخله على الفهم وتلقي الشرح، كما أنها المؤسسة الأخلاقية التي تمنح الطلاب الخُلق القويم والصفات الحميدة التي تتناسب مع الدين الإسلامي الحنيف وتقاليد المجتمع العربي السامية، فالمدرسة ليست فقط مجرد مكان لتلقي المعلومات بل هي مصنع أخلاق الرجال وموطن العلم والعلماء.

لذا يجب أن يذهب الطلاب ليومهم الدراسي الأول من الفصل الثاني وهم على حماسة لتلقي العلم وألا يتهاونوا أو يتخاذلوا عن الاستذكار بجد، فلا مكان للمرء في هذا العالم دون خلقه وتعليمه، لذا نسأل الله سبحانه وتعالى لنا ولكم بحُسن الخلق واكتمال الفهم.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وبما أنه دوماً ما تكون خير الأمور بدايتها، نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية معكم بخير الكلام، كلام المولى عز وجل، ليتلوا عليكم زميلنا الطالب/…………. آيات بينات من القرآن الكريم.

” يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ*هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ*وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ*ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ*مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ”

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

 صدق الله العظيم وتعالت كلماته في السموات والأرض، وننتقل معكم الآن إلى الحديث النبوي الشريف مع الطالب/……………
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ (ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإيمانِ: أنْ يَكُونَ اللهُ وَرَسُولُهُ أحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سَوَاهُمَا، وَأنْ يُحِبّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلا للهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أنْ أنْقَذَهُ الله مِنْهُ، كَمَا يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ )

ثالثاً: فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب/……………….

  • هل تعلم أنه عندما يقوم السنجاب بتخبئة المكسرات الخاصة بطعامها، لا يستطيع أن يتذكر سوى أماكن 26% منها فقط.
  • هل تعلم أن عيون الإنسان تظل بنفس الحجم مُنذ ولادته وحتى وفاته، ولكن لا تتوقف الأنف والأذنين عن النمو طوال الحياة.
  • هل تعلم أن القلب يدق بمعدل مئة ألف مرة في اليوم الواحد.
  • هل تعلم أن القارة القطبية الجنوبية هي المكان الوحيد الذي يخلو من الزواحف والثعابين بسبب برودة الجو.
  • هل تعلم أن اختراع المقص قد ظهر على يد الرسام ليوناردو دافنشي.
  • هل تعلم أن العسل هو الطعام الوحيد الذي لا يمكنه أن يفسد أو يتغير طعمه.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

وبنهاية فقرة هل تعلم، نكون قد وصلنا معكم إلى فقرة من أقوال الشعراء والتي سيقدمها لنا الطالب/………….، ليلقي علينا بضعة أبيات من شعر الإمام الشافعي ـ رحمه الله:
صن النفس واحملها على ما يزينها
تعش سالماً والقول فيـك جميل
ولا تولين الـناس إلا تجمـلا
نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غـد
عسى نكبات الدهـر عنك تـزول

خامساً: فقرة الدعاء

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” أدعوني أستجب لكم”، ولا نجد خير دعاء أفضل من دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ، والذي سيلقيه علينا الطالب/………….

” اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب ”

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبدعاء النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ، سائلين الله لنا ولكم بداية فصل دراسي ثاني موفقة تعود علينا بالنجاح والتفوق إن شاء الله، وإلى لقاء إذاعي متجدد نستودعكم الله .